العدد 5289 بتاريخ 28-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةمحليات
شارك:


وكيل «الداخلية»: قنِّنوا «عمر المركبات»...ومدير «المرور»: لا نستهدف أحداً في المخالفات

القضيبية - علي الموسوي

داوود: أين المواقف... أين يوقف الأهالي سياراتهم؟

دعا وكيل وزارة الداخلية الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة، أعضاء مجلس النواب إلى تشريع قانون جديد يحدد العمر الافتراضي للمركبات في البحرين، وذلك كأحد الحلول لمشكلة الازدحامات المرورية.

وأبلغ الشيخ الناصر، النواب في جلستهم أمس (الثلثاء)، أن نحو 40 ألف سيارة تدخل في سجلات المرور سنوياًً.

إلى ذلك، أكد مدير الإدارة العامة للمرور، الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب آل خليفة، أن الصلاة لا تعطي الحق في إيذاء الناس، وإعاقة حركة المرور، مشدداً على أنهم لا يفرقون بين مواطن وأجنبي، ولا يستهدفون أحداً في تحرير المخالفات المرورية، ولا يتقصدون بعض الفئات.


العمادي: لا نريد حلولاً ترقيعية... والغانم يسأل: هل تحولت الرفاع "تورابورا"؟

نار الازدحامات المرورية تكوي "الأشغال" و "المرور"... واتهامات نيابية بـ "سوء تخطيط" شوارع البحرين

القضيبية - علي الموسوي

طوال أكثر من 3 ساعات، كانت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، والإدارة العامة للمرور، تحت نار نيابية، حطبها غضب واتهامات وجهها عدد من أعضاء مجلس النواب للجهتين المذكورتين، تشكك في قدرتهما على حل مشكلة الازدحامات المرورية، التي أصبحت منتشرة في مختلف شوارع وطرقات البحرين، وخصوصاً في ظل تزايد عدد المركبات في البحرين، فيما تشير أحد الإحصائيات إلى أنها بلغت نحو 650 ألف مركبة.

وخلال جلسة مجلس النواب أمس الثلثاء (28 فبراير/ شباط 2017)، وجهت لـ "الأشغال" و"المرور" اتهامات بـ "سوء تخطيط" شوارع البحرين، وعدم تنفيذ حلول جذرية للمشكلة التي أصبحت تشكل بحسب وصف النائب جمال داود "ضغوطات على شعب البحرين".

النائب داود استغرب من انسحاب مشكلة الازدحامات المرورية على المناطق الجديدة والمستحدثة، في الوقت الذي تُخالف بعض الأسر بسبب توقيف مركباتها في الطريق، متسائلاً: "أين مواقف السيارات وأين يستطيع أهل المنزل إيقاف سياراتهم؟".

وانتقد قيام وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بمخالفة من يحوّل كراج منزله إلى غرفة بسبب حاجته لها، سائلاً إياها "كيف يا وزارة الأشغال ستحلون هذه المشكلة؟".

وقال: "نتحدث عن مدن حديثة، ومناطق أخرى بنيت حديثاً خلال هذا العام، وشوارعها بنفس الصيغة، ولم تتغير".

وتحدث داوود عن الإشارات الضوئية، وعدم وحدة الإشارات الضوئية في تغير ألوانها، واختلاف توقيت الانتقال من اللون الأصفر إلى الأحمر بين إشارة وأخرى.

وشدد على ضرورة تنفيذ برامج توعوية وتثقيفية بأهمية السلامة على الطريق، وذلك أن "برامج التوعية ضعيفة".

أما النائب علي بوفرسن، فقال إن نسبة الزيادة السنوية لعدد السيارات تصل إلى 10 في المئة، أي أنه بعد 5 أعوام سيزيد عدد السيارات الحالية بنسبة 50 في المئة، متسائلاً عما إذا تم إنشاء طرق تستوعب هذا العدد من السيارات.

وذكر أن هناك حوادث شبه يومية ومميتة في أحد شوارع البسيتين، والذي تمت الاستجابة لطلب تركيب مرتفع يخفف السرعة بعد 8 أشهر من تقديم الطلب.

وتساءل: "هل من المجدي للدولة أن يتم الترخيص لسياقة السيارة لكل من هب ودب، من يحتاج ومن لا يحتاج؟ وأين مكافأة السائق المثالي؟".

وتساءل أيضاً: "ما هي دراسات وزارتي الداخلية والأشغال لتقليل الازدحامات المرورية، وهل هناك تعاون مع وزارة الإعلام لتعزيز المفاهيم والتقليل من الحوادث، والالتزام بقوانين المرور، إذ إننا نرى يومياً مسلسلات وبرامج، فأين دور الإعلام في هذا الجانب".

وفي الوقت الذي شكر النائب محمد العمادي الإدارة العامة للمرور ووزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني على جهودهما في التوعية، إلا أنه أكد بأن الازدحامات المرورية أصبحت تؤرق المواطنين، وخصوصاً في الشوارع الرئيسية، مثل شارعي الشيخ خليفة بن سلمان والشيخ عيسى بن سلمان".

وتساءل: "هل هناك خطة على مدى بعيد لتقليل الازدحامات المرورية؟ ولا نتحدث عن الحلول الترقيعية".

وقال إن كل بيت أصبح فيه عدد سيارات بعدد أفراد الأسرة، وذلك أن كل واحد منهم وجهته تختلف عن وجهة الآخر، داعياً إلى التركيز على حلول النقل الذكية، بدلاً من الاعتماد على السيارات.

ورأى وجود أخطاء فنية في بعض التقاطعات الجديدة التي أنشأتها وزارة الأشغال، منها تقاطع مدينة عيسى.

واعتبر أن استمرار مشكلة الازدحامات المرورية سببها نقل المشكلة من مكان إلى آخر. وطالب الإدارة العامة للمرور بإرجاع ما وصفها "الرقابة القديمة"، وهي الدوريات المرورية. فيما أثنى على سيارات المرور البيضاء التي لا توجد عليها ملصقات الدالة على أنها سيارات مرور.

وأكد أن استخدام الهاتف النقال أثناء سياقة السيارة أحد أسباب الازدحامات المرورية، وذلك أن السائق عندما ينشغل بالهاتف تقل سرعة سيارته تلقائياً.

وبدوره، قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالحليم مراد، إن مجلس النواب تحدث خلال مناقشة قانون المرور في مشكلة الازدحامات المرورية، ووضع شروط على منح رخص السياقة للأجانب، مؤكداً أن هذه ليست بدعة، وطبقتها دولة الكويت، ولا تتنافى مع حقوق الإنسان.

وذكر أن كل مواطن ومقيم على أرض البحرين له الحق في التنقل، ولكن ليس بالضرورة أن تكون لديه سيارة.

واستشهد مراد بأحد الأجانب في الرفاع، إذ إنه يمتلك 3 سيارات (نقل مشترك، ميني باص، وسيارة خاصة)، مشيراً إلى أن سيارة النقل المشترك يستخدمها لنقل الطابوق وغيره، فيما يقوم باستخدام الميني باص في التوصيل، والسيارة الخاصة لمشاويره مع عائلته، متسائلاً: "هل يعقل هذا الأمر؟".

أما النائب خليفة الغانم فتحدث عن مشكلة يومية في منطقة الحنينية، وتحديداً في مجمعات 901 و903 و905، التي يسكنها نحو 15 ألف شخص، مؤكداً أن "الحنينية اليوم ليست الحنينية السابقة، ففيها مشاريع إسكانية وصحية ونوادٍ، إلى جانب مركز الأميرة سبيكة الاجتماعي الذي سيكون قريباً محاكم الأسرة". وبيّن أن هذه المنطقة يربطها شارع واحد، ومدخل واحد وآخر للخروج، وهما مدخلان يقعان في "منطقتي خناق"، مشيراً إلى أن مشهد الاختناق المروري يومي، إلى جانب الازدحام المروري على شارع الشيخ حمود.

وأفاد بأنه تقدم بعدة مقترحات لحل مشكلة الازدحامات المرورية في منطقة الحنينية، ولكن دون جدوى، معتبراً أن هناك "سوء تخطيط" في الرفاع. وتساءل: "هل هذه الرفاع أم تورابورا"، في إشارة منه إلى إحدى مناطق أفغانستان.

وذكر أن الإحصائيات تشير إلى أن نحو 200 باص يدخلون إلى الحنينية من مدخل واحد فقط.

إلى ذلك، أوضح رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية، محمد ميلاد، أن "القانون له نصوص، ونص القانون يطبق، ويجب أن تسود روح القانون، وتطبيق القانون يعتمد على عدة جهات، منها الإدارة العامة للمرور، ووزارات الأشغال والعمل والمواصلات"، مؤكداً أهمية التنظيم، والتسامح من رجل المرور في المواقف التي لا تعطل حركة المرور، ومنها في المنطقة الدبلوماسية.

وأضاف "لو تم التنسيق بين وزارة الداخلية والعمل للسماح لبعض القطاعات بالعمل في الفترة المسائية، لأدى إلى تقليل الازدحامات، إذ إن وزارة العمل تحدد العمل في بعض القطاعات حتى الساعة السابعة مساءً فقط".

أما النائب محمد المعرفي، فهاجم وزارة الأشغال بقوله: "بودي أرى إنجازاً واحداً لدى وزارة الأشغال، فشل وضياع وهيجان في الماء بسبب الصرف الصحي... تخطيط في الشوارع ما هست... شوارع نراها بالليل مسكناً للمواطنين، وفي النهار نراها تحوّلت إلى تجارية، بشخطة قلم".

وفيما طالب باستجواب وزير الأشغال "ليس لشخصه، فهو في غاية الاحترام ولم نطالب مقابلته إلا ولبى الطلب وهو من يبادر"، واصفاً الحكومة في تنفيذ مشاريع حل الازدحامات المرورية بأنها "حركة سلحفاة".

أما النائب محسن البكري، فأقر بوجود ما وصفها "سوق سوداء" يقودها آسيويون، ويقومون بممارسة مهنة التوصيل "التاكسي" عبر الهاتف، إلا أنه لم يؤيد منع هذه السوق بسبب عدم وجود البديل، على حد تعبيره

وأكد حاجة البحرين إلى خطة استراتيجية بعيدة المدى، وتشمل خطاً دائرياً وشبكة تحت الأرض، وشبكة ميترو.


الشاحنات تُزعج العسومي... ومواطن "نزح" عن "الحورة" بسبب 80 مخالفة مرورية

عبّر النائب عادل العسومي، عن انزعاجه من استمرار مشكلة الشاحنات التي تدخل الأحياء السكنية، وتتخذ منها موقفاً، في الوقت الذي تُخالف فيه الإدارة العامة للمرور من يوقف سيارته على رصيف لأنه لا يجد موقفاً لمركبته.

العسومي، وخلال جلسة مجلس النواب أمس الثلثاء (28 فبراير/ شباط 2017)، أكد أن أحد المواطنين "نزح" عن منطقة الحورة، بعد أن حُررت ضده 80 مخالفة مرورية؛ وذلك لأنه يوقف مركبته على الرصيف، إذ يتم تحرير مخالفات ضده في "منتصف الليل".

وقال إن: "ظاهرة الازدحامات لو كان فيها حلولاً تتماشى مع المشكلات التي يواجهها الناس، واستماع جيد، ورغبة صادقة في الحل، لما احتجنا إلى مناقشة الأمر في المجلس"، مؤكداً وجود "خطأ في تخطيط الشوارع، ولدينا مناطق جديدة مثل السيف، فيها شوارع صغيرة، وللتو عدت من دولة خليجية، شوارعها الداخلية بمسارات ثلاثة، وقابلة للتوسع".

وأضاف "يجب أن تكون لدينا دراسة للمناطق القديمة، التي أصبحت غير مستوعبة للزيادة في السيارات"، مؤكداً أنه "لو تعاملت الإدارة العامة للمرور مع الشاحنات كما تتعامل مع المواطنين لتم حل المشكلة".


وكيل "الداخلية" يقترح على النواب: قنِّنوا العمر الافتراضي للمركبات كحلٍ للازدحامات

دعا وكيل وزارة الداخلية، الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة، أعضاء مجلس النواب إلى تشريع قانون جديد يحدد العمر الافتراضي للمركبات في البحرين، وذلك كأحد الحلول لمشكلة الازدحامات المرورية.

وأبلغ الشيخ الناصر، النواب في جلستهم أمس الثلثاء (28 فبراير/ شباط 2017)، أن نحو 40 ألف سيارة تدخل في سجلات المرور سنوياً، مبدياً استعدادهم لعرض إحصاءات تفصيلية عن عدد المركبات التي تجاوز عمرها 5 و10 و15 و20 عاماً.

وذكر أنهم طرحوا في المجلس الأعلى للمرور أن يتم تحديد العمر الافتراضي للمركبة.

وقال: "طُلب منا في مجلس المرور أن نذهب إلى سنغافورة، ورأينا أن لديهم نظاماً يحدد عمر السيارة بعشرة أعوام، والشخص يأخذ رخصة من وزارة المواصلات قبل الذهاب لشراء السيارة من معرض السيارات".

ورأى أن "مصلحة المواطن ليست في مخالفة وقوف، وإنما أكبر، ونرى الأرواح التي لم تذهب في الشارع بعد تطبيق قانون المرور الجديد، وأصبح المواطن يحاسب في الشارع".

وفي سياق حديثه، ذكر أن وزارة الداخلية ومنذ صيف العام (2015)، تؤمن المساجد في جميع مناطق البحرين، والحركة المرورية جُزء من هذا التأمين، مشيراً إلى أن "بعض المصلين يتركون مواقف السيارات، ويقفون خطأ، وهذا أمر غير مقبول، لأن حرمة الشارع عظيمة في ديننا الحنيف".


حميد: الأداء الحكومي تجاه الازدحامات المرورية "لا يُبشر بخير"

رأى النائب عادل حميد، أن الأداء الحكومي الحالي تجاه الازدحامات المرورية "لا يبشر بخير"، متنبئاً بمزيد من الازدحامات المرورية خلال الأعوام المقبلة، وخصوصاً في ظل دخول نحو 114 سيارة جديدة إلى البحرين يومياً، ونحو 800 سيارة جديدة أسبوعياً.

وتساءل حميد، خلال جلسة مجلس النواب أمس (الثلثاء): "ماذا أعددنا لهذا العدد من السيارات؟".

وذكر أن الحكومة لم تستطع مجاراة الطفرة العمرانية التي شهدتها البحرين خلال 20 عاماً الماضية، إذ إن "مشاريع تطوير الطرقات ضعيفة، وإذا واصلت الحكومة على هذا المستوى من الأداء، سينعكس على التنمية والوضع الاقتصادي".

ورأى أن الحكومة عليها توفير البنية التحتية القوية، من خلال توفير شبكة مواصلات متطورة ومتقدمة، وما نحتاجه خطة طوارئ سريعة، وأن تجلس الجهات مع بعضها لوضع الحلول المناسبة، وخصوصاً إذا ما أرادت الحكومة جذب الاستثمارات الأجنبية.


 قراطة: منطقة سكنية آمنة وهادئة تحولت إلى فوضى بسبب "متنفذ"

اتّهم النائب أحمد قراطة أحد الـ "متنفذين" في الدولة بالتسبب في تحوّل إحدى المناطق السكنية من هادئة وآمنة، إلى فوضى، بسبب محل تجاري يملكه المتنفذ، الذي لم يذكر قراطة اسمه، متسائلاً: "هناك قرارات تتخذ في الحكومة اعتباطاً أم لا يوجد تخطيط؟". وذكر قراطة أن هناك مناطق سكنية تتحوّل إلى تجارية بسبب بعض القرارات.

وانتقد قراطة قيام وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بإرجاع نحو 100 أرض لأصحابها بحجة عدم وجود ميزانية للاستملاكات.

ورأى قراطة أن أحد أسباب الازدحامات المرورية هو انتشار العمالة غير النظامية "فري فيزا"، وحصولها على رخص السياقة، وممارسة مهنة التوصيل بالأجرة، مؤكداً أن "ههناك مشكلة وحلها لا يكون في وزارة واحدة، بل عدة وزارات يجب أن تتعاون لحلها، ويجب أن تكون هناك دراسة".


"الأشغال": تنفيذ 11 مشروعاً خلال 6 أشهر لحل الازدحامات... ومركز التحكم "جاهز"

أكدت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، أن المشاريع الـ 11 التي أمر سمو ولي العهد بتنفيذها لحل مشكلة الازدحامات المرورية، لن تستغرق في تنفيذها أكثر من 6 أشهر، معتبرة على لسان وكيلها المساعد لشئون الأشغال أحمد الخياط، أن هذه الحلول "قصيرة المدى"، فيما تمتلك الوزارة حلولاً متوسطة وطويلة المدى.

الخياط، وفي معرض رده على جملة اتهامات وجهها نواب في جلستهم أمس (الثلثاء) حول جدّية حل مشكلة الازدحامات المرورية، ذكر أن هناك نحو 53 مبادرة عُرضت على المجلس الأعلى للمرور، تهدف إلى حلحلة مشكلة الازدحامات، مؤكداً أن هذه المبادرات لن تكون في بناء الشوارع فقط.

أما مدير إدارة إنشاء وصيانة مشاريع الطرق بالوزارة، سيدبدر علوي، فأكد أن وزارة الأشغال لديها خطة استراتيجية، وتحركت بجد وإخلاص وعملياً على الأرض لحل الكثير من المشكلات، مشيراً إلى أنهم في المراحل النهائية من التصاميم لتطوير تقاطع غاز البحرين، الذي يعد أحد أسباب الازدحامات المرورية على شارع الشيخ عيسى بن سلمان، مفصحاً في الوقت ذاته عن مساعٍ وحوارات لإدراج هذا المشروع ضمن المشاريع الممولة من برنامج التنمية الخليجي.

وفيما يتعلق بمشكلة الازدحامات المرورية في المنطقة التعليمية، أكد أن تكديس المدارس في منطقة واحدة، أمر غير صحيح، وهو إرث تحملنا تبعاته، ولكننا الآن نتعامل مع واقع، وهناك مدخل جديد للمنطقة سيتم افتتاحه قريباً.

وتحدث علوي عن مركز التحكم الذكي، الذي يتيح للمواطنين التعرف على أماكن الازدحامات المرورية، مبيناً أن "المركز جاهز، وننتظر الموارد المالية اللازمة لتثبيت أجهزة الاستشعار والعرض، وبعدها سيكون متاحاً للمواطنين للتعرف على أماكن الازدحامات، وبالتالي اختيار الطريق الأنسب لهم".


مدير "المرور": لا نفرق بين مواطن وأجنبي... ولا نستهدف أحداً في المخالفات

أكد مدير الإدارة العامة للمرور، الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب آل خليفة، أن الصلاة لا تعطي الحق في إيذاء الناس، وإعاقة حركة المرور، مشدداً على أنهم لا يفرقون بين مواطن وأجنبي، ولا يستهدفون أحداً في تحرير المخالفات المرورية، ولا يتقصدون بعض الفئات.

وذكر، خلال جلسة النواب أمس (الثلثاء)، أنهم لا يمكنهم غض الطرف عن شخص كرر المخالفة المرورية، مشيراً في هذا السياق إلى أن الإدارة ضبطت عدداً من المخالفين من المواطنين والأجانب، واتخذت بحقهم الإجراءات القانونية.

وأوضح أن كل شارع في البحرين له سرعة محددة من وزارة الأشغال، وتجاوز هذه السرعة يعتبر مخالفة مرورية، مؤكداً أنهم لاحظوا انضباطاً في الشوارع الرئيسية بعد تنفيذ قانون المرور الجديد.

وذكر أنهم ضبطوا أجانب يمارسون مهنة "التاكسي" دون ترخيص، وعددهم 216 شخصاً، وتمت إحالتهم إلى النيابة العامة وتسفيرهم، وحجز المركبات التي كانوا يستخدمونها، فيما فرضت غرامات عليهم تصل إلى 1000 دينار.


ميلاد: التسامح من رجل المرور في المواقف التي لا تعطل الحركة - تصوير محمد المخرق


أضف تعليق



التعليقات 82
زائر 1 | 10:00 م اذا عشنا نفس الاوادم قننوا عمر المركبات، الجماعة على بالهم نستلم مفس رواتبهم رد على تعليق
زائر 2 | 10:01 م الحل ليس وضع عمر افتراضي للسيارات فكثير من المواطنين لايستطيع تبديل سيارته فلو استطاع لقام بشراء سيارة جديدة
وانما الحل في
وقف اعطاء رخص السياقه لكل من هب ودب من الاجانب والمقيمين والكل يعلم انه هذا سبب الازدحامات وهذا الحل رد على تعليق
زائر 3 | 10:17 م ياريت النواب بعد يتكلّمو في موضوع ليس لك حق تزرع من بعد سُوَر منزلك يجب يكن ممرللناس عندما تسير في الطرقات لانه اصبحو الناس يسيرو معه المركبات في الشارع بسبب الزراعه واصيص للزينهاو رفع الارض حتى لا يعبر احد امام منزله رد على تعليق
زائر 4 | علبة زجاجة 10:19 م منذو سنوات كتبنا وقلنا لكم ياتي يوم ونراي لا نقدر نتحرق من بيوتنا من الزحام من هب واتي الي البلد نوفر كل مايريد لا بد من ضوابط بلد صغير عدد الاجانب اكثر من المواطنين وين الجكمة الصحيحة في اقرب اساعة وماهذا الكلام رد على تعليق
زائر 5 | 10:26 م انا مستغرب من النزعة العنصرية ضد الاجانب و في الاخر ننتقد السيد ترامب و نتهمه انه عنصري !
و ثانيا اين منظمات حقوق الانسان لترى نزعة الشعب العنصرية على كل ماهو اجنبي و بلاضافة للعنصرية على المراة و الطفل و المعاقين و حتى الكلاب الضالة لم تسلم من عنصريتهم . رد على تعليق
زائر 6 | قننو ؟ 10:27 م من المستغرب ان نسمع عن عمر لسيارات المواطن لا يقدر يوفر لة لقمة عيش واجار شقة جيتم علي سيارتة راتبة ٢٥٠ دوتبونة يمشي سيارة جديدة من وين لة حرام عليكم رد على تعليق
زائر 7 | 10:35 م اصلا انت كلامك ما في دلليل، لانك مو قاعد ويه المرور اللي بخالف، واللي يبي يحل مشكله الازدحام لا يحلها على ضهر اصحاب الدخل المحدود اللي ما يقدر يشتري سياره جديدة. مو انتو اللي ما خليتو احد من الاجانب ما عطيتوه ليسن. رد على تعليق
زائر 8 | 10:35 م الحل الوحيد .سحب جميع رخص السياقة من النساء.حلاوة المرأة في بيتها تخدم زوجها واولادها مو في الشوارع تزاحم الرجال رد على تعليق
زائر 14 | 12:09 ص شوفو التعليق واحكمو ان ....
زائر 18 | 12:16 ص وكذلك سحب رخص القيادة من جميع اشباه الرجال اللي عايشين على معاشات نسوانهم...حلاوة الرجل يصرف على بيته مو ينصرف عليه من مرته
زائر 9 | 10:49 م المرور لا يستهدف أصحاب مركبات ذات أربعة أرقام وأقل وكذلك مركبات اﻷمن العام .. ربما كان هناك نظام معين لتحرير المخالفات ولكن يتعين على إدارة المرور توضيحه للجمهور رد على تعليق
زائر 17 | 12:15 ص توني امس جايف كروزر اربعة ارقام مخالفينه لانه مركب رايبون
زائر 10 | 11:08 م مشكلة ماتجي على فقير
حل هو عدم ترخيص أجانب رخصة قيادة أنتهى الأمر

حتى نقل عام فاضي ماحد يركب في للأجانب ومواطنين


وفي حالة عدم ترخيص أجانب
تتكون فرصة عمل البحريني وحتى نقل عام رد على تعليق
زائر 32 | 1:05 ص اذا الخدم وعمال النظافه ومغسل السيارات وعامل المزرعه والسكرتيرات الاجانب.كلهم معطينهم رخص سياقه.
تبي صاحب التكسي والنقل العام يشتغل؟
بعد هذا كله تبغون الشوارع ومواقف السيارات ما تزدحم.
خلك نيام يا نواب الشعب
زائر 12 | 11:18 م نبارك لوكالات السيارات هذي الخبرية, انشالله يفرضون على المواطنين يفلتون سياراتهم و يشترون سيارات جديدة .. والمواطن يدفع ثمن البنية التحتية الضعيفة.... يعطيكم العافية ,, يا "صوت الشعب" رد على تعليق
زائر 16 | 12:14 ص مبين عليك ماقريت الخبر
زائر 26 | 12:47 ص أما النائب علي بوفرسن، فقال إن نسبة الزيادة السنوية لعدد السيارات تصل إلى 10 في المئة، أي أنه بعد 5 أعوام سيزيد عدد السيارات الحالية بنسبة 50 في المئة، متسائلاً عما إذا تم إنشاء طرق تستوعب هذا العدد من السيارات.
الحسبه غلط بعد ٥ سنوات يطلع اكثر من ٥٠ في المئة لان معدل تراكمي
زائر 13 | 12:06 ص عندك تاكل لا... عندك تغرم اي
الناس يادوب تاكل وانتون تبون كل واحد يطلع ليه سيارة جديدة يعني لو عنده مابطلع ليه لو ان متعلق في سيارته القديمة ههه رد على تعليق
زائر 15 | 12:10 ص كل حلول ...على ظهر المواطن. شي غريب عجيب. ماذا عملتون البلد منذ ظهور النفط ؟ ولماذا التجنيس وووو؟ رد على تعليق
زائر 19 | 12:19 ص للأسف قرار ضد المواطن اما بالنسبة للأجنبي فالشركة توفر له السيارة لكن المواطن راح يشتريها من حسابة يعني استقطاع جزء كبير من الدخل الشهري رد على تعليق
زائر 20 | 12:24 ص زين منا نقدر نشتري سيارة ونتم سنين ندفع اقساطها.. تبون الحين كل جم سنة نشتري غيرها! يعني طول عمرنا ندفع اقساط وقروض للسيارات! ماعندنا شغلة غير نشتري سيارات يعني؟ وثاني شي وين الحل في الموضوع؟ احنا نشكتي من الزحمة لو نشتكي لان السيارات قديمة؟ نفس الشي يعني تكنسلون السيارة نرد نجيب غيرها ماسوينا شي! رد على تعليق
زائر 22 | 12:33 ص عجباً من هذه القوانين او الاقتراحات عمر افتراضي للسيارة من اين لنا ان نشتري سيارة جديدة بالتقسيط وهذه ستزيد من الكوارث على عاتق الناس وعلى المشاكل الاخرى رد على تعليق
زائر 23 | 12:43 ص الى الزاير رقم -7/ ليش انت مريض من الاجانب الاجانب هم نهظو في اقتصادالبلد ... رد على تعليق
زائر 36 | 1:31 ص تحلم انت ، الاقتصاد قام ع يد جدودنا نحن اهل البلد فبابكو لم تقم الا بسواعد اجدادنا السمراء التي تشققت في رحلات الغوص
زائر 58 | 3:46 ص ابصم بالعشر انك اجنبي وهمك الوحيد اكل خيرات البلد وليس خدمته
زائر 24 | 12:44 ص عندما تريدون تقننين عمر المركبات هل درستم الموضوع من جميع جوانبه أم هو أمر واقع من الذي لديه الإمكانية لاستبدال سيارته في ظل الظروف المعيشية الخانقة اذا كان أمر توفير الضرورات أمر صعب مع تدني الأجور رد على تعليق
زائر 25 | 12:46 ص تلوث تلوث تلوث من صدقك بتقلل الزحمه وبتزيد التلوث ف البحرين لو عندك شركة اعادة تدوير عشان چذي تبغى سكراب عرفنا السبب احد قايل ليك فلوسنا زايده نفسك ما ندري ويش انسوي فيها رد على تعليق
زائر 27 | 12:48 ص اسحبوا رخص القياده من الاجانب و مكتسبي الجنسية! رد على تعليق
زائر 28 | 12:48 ص الحل الوحيد هو زيادة سعر البترول واعطاء المواطنين بدل بترول
مدام البترول رخيص الاجانب سوف يزيدون المشكله لان الكل سيشتري سياره رد على تعليق
زائر 29 | 12:50 ص وذكر أن الحكومة لم تستطع مجاراة الطفرة العمرانية ( الطفرة في التجنيس )
كل من هب و دب جه البلد
الديره بتفطس منهم ارحمو الشعب .. الوضع من سيء لاسوء
اخرتنا بنهاجر الى الحبشه رد على تعليق
زائر 30 | 12:50 ص أنا أشوف ما له داعي تصيد الخالفات المرورية للمصلين، خصوصا أذا ما في مواقف متوفرة وعدم سدهم للشوارع. رد على تعليق
زائر 31 | 12:54 ص لا يتكلمون عن عمر السيارة الأفتراضي فالناس مستويات
فالكثير لا يستطيع شراء سيارة جديدة نظراً للدخل المحدود والظروف الصعبة رد على تعليق
زائر 33 | 1:11 ص لنفرض وضع هذا القانون، وين بتودون السيارت اللي عمرها الافتراضي انتهى؟؟
لو عالمواطن المكروف بعد؟؟؟ رد على تعليق
زائر 34 | 1:13 ص التجنيس والفري فيزا هم مفتاح كل مشكلة في البلد والأمر لا يحتاج أكثر من قرار وطني شجاع ومسؤول تنهي الأزمات المتتالية في البلد
صنديد الفاتح رد على تعليق
زائر 35 | 1:17 ص وضع عمر نهائي للسيارة أمر جيد لكن ليس عشر سنوات فهي مدة قليلة وتعتبر السيارة جديدة ، في رأي ثلاثين سنة مدة معقولة رد على تعليق
زائر 37 | 1:36 ص @@ الحل الأمثل هو منع شراء السيارات الجديدة اذ لايمكن وضع عمر افتراضي للسيارة طالما تخضع السيارة للصيانة بشكل دوري ولايوجد فيها صدئ والمحرك يعمل بشكل صحيح فلا داعي لشراء سيارة جديدة وبالتالي تقل الإزدحامات في الطريق. رد على تعليق
زائر 38 | 1:43 ص وفرضا غير سيارته. يعني بيتغير شي؟
بيخفف الزحمة؟ رد على تعليق
زائر 39 | 1:43 ص راحت فيها سيارتي مسكينة رد على تعليق
زائر 52 | 3:15 ص الحمد لله سيارتي جديدة بس سيارة أخوي أكبر من عمره والله يستر عليه چان ما اكنسلوها منه
زائر 40 | 1:44 ص 40،000 سيارة جديدة سنويا وماتبون يصير زحمة؟
نطالب بوضع ضرائب عالية جدا على كل من يستخرج له سيارة جديدة من الوكالة خصوصا من يقوم بتبديل سيارة كل 5 سنوات !!!! رد على تعليق
زائر 65 | حتى تكون عادلة 4:10 ص اللي عندة في البيت 5 سيارات من العدل فرض علية ضريبة او تقييدة
في المحرق بيت صغير عندة 7 سيارات.
زائر 41 | 1:50 ص والنهاية بطب في راسي وراسك يا فقيروه - يعني رم سيارتك القرمبع وغصب على روحك واشتر غيرها واذا ما تقدر تشتري جديدة اشتر حمار مع أن لحمار صار منقرض وغالي يعني بنصير تورا بورا لأن تورا بورا حسب ما قالها واحد منهم وحسب ما شفنا من مقاطع الأخبار عندهم سياييرهم كلها كورلا مال أول - اه يا ويلي اه - وابجي على البمبره - وتيتي تيتي وين ما رحتي ايجيتي !!!! رد على تعليق
زائر 42 | 1:57 ص أنا مستغرب جدا !! يعني شدخل الازدحامات في عمر السيارة؟!! يعني إذا طلعنا سيارة جديدة بدل القديمة راح تقل الازدحامات؟؟!! والله لا ندري إلى أين ذاهبة هذي البلد , الله يسلم العالم بس رد على تعليق
زائر 43 | 1:57 ص تقاطع سلماباد / توبلي أكثر مسبب للازدحامات في البحرين، بسبب هذا التقاطع يصل طابور السيارات إلى كوبري أم الحصم والى اشارات السهلة والى اشارات عالي
الحل هو إنشاء نفق للقادمين والمتجهين للرفاع في أقرب وقت ممكن رد على تعليق
زائر 44 | 1:59 ص أنا احد الأشخاص الذين يعملون على تجديد السيارات الكلاسيكية القديمة والمحافظة عليها بمستوى عالي من الصيانة والاهتمام وبهذا وبالنيابة عن باقي زملائي فإننا لانقبل هذا المقترح الهزيل الذي يثبت ضعفكم وتخلفكم عن ايجاد حلول كباقي الدول المتقدمة. رد على تعليق
زائر 45 | 2:01 ص يا مدير المرور - عفية ابيك تدور بسيارة عادية مثل سيارات اغلب الناس - و جوف شبتحصل من مخالفات - اذا صج صج انت امين على عملك - جربها من واقع الحرص و المسئولية - لينشر من قبل الجريدة رد على تعليق
زائر 47 | 2:39 ص المفروض ما ينذكر شي عن تقنين العمر الافتراضي للسيارات قبل ما ينوجد بديل السياره فمثلا في دبي المترو ممكن يقني الطلاب والأجانب. كوسيلة للتنقل مريحه وباسعار مناسبه وتغطي معظم المناطق الحيوية في البحرين رد على تعليق
زائر 48 | الحد من استخراج رخص سياقة 2:48 ص الحد من إصدار رخص السياقة الي الأجانب الكويت و الإمارات لا تصدر رخصة الا الي فئه معينه .اين إدارة المرور عن سيارات النقل الأجرة الخاصة المنتشرة بكثرة في مناطقه البحرين رد على تعليق
زائر 49 | 3:00 ص زائر23 سلامات مضيع الطريق غلطان يا بابا الديرة نهضت بابنائها من سنوات طويلة والبحريني شاغول بكل مكان سواءا تدريس او تمريض او اي مجال اخر ما ننكر دور الاجانب في بعض الاشغال لكن احنه بالبحرين عندنا كوادر والنعم فيهم اذا انت تحس نفسك جدي فشي راجع لك بابا حاول تعالج روحك من هالعقدة وثانيا لا تعتقد ان اي اجنبي بيقدم للديرة مثل اهلها هم قدموا خدمات مقابل الفلوس لو باجر الفلوس تنقطع بيهدون الديرة وبيطلعون الي بيقعد اهلها احنه وغيرنا اذا فيكم عبط طلعوه على روحكم مو علينا قال ويش نهضوا سلامات يا نهضة عبط رد على تعليق
زائر 50 | 3:11 ص تشريع قانون جديد يحدد العمر الافتراضي ..المفروض بالعكس عدم شراء سيارات جديدة حتي عام 2020 حتي تنتعش المعارض و يقوي الاقتصاد الافراد والتجار بقطع الغيار . رد على تعليق
زائر 51 | 3:13 ص يعني كل هالف والدوران ونتو اتعرفون اساس المشكلة
ياسادة يامحترمين أساس المشكلة أن لهنود صارت عندهم سيارات وصاروا اتكسون ابها وتعرفون كلش زين إن ورا كل واحد منهم متنفذ وحتى المرور اعرفون ذي الشي والمواطن اهو الضحية ينكع في السيدات والزحمات ساعة وساعتين ويتعطل عن شغله ومشاغله ويمكن ارد بيتهم من كثر الزحمة .. خافوا ربكم وانصفوا الناس رد على تعليق
زائر 54 | 3:35 ص عصفورين بحجر واحد
=
إلزموا الشركات و الوزارات توفر للأجانب الموظفين عندها "باص" للمواصلات
ابناء الاجانب يسمح لهم باستخراج رخصة سياقة بعد تعديهم عمر الدراسة الجامعية
تقنين عدد السيارات المملوكة للأجنبي و المواطن بحسب الحاجة = ميصير يعني شخص يمتلك ٣ او ٤ سيارات دفعه واحده !!
حل يبدوا "عنصري" لكنه منطقي و واقعي
تبي تحد من شغله = لازم تفكر بالبدائل بالاول رد على تعليق
زائر 77 | 6:32 ص انته مافهمت الموضوع اشكره
نفرض انه انه بروحي عندي سيارتين
هل بسوق السيارتين في
نفس الوقت عشان اسوي زحمه؟
طبعا لا
سبب المشكله انه الاجانب في الديرة وايد وكلهم يملكون ليسن وسيارة حتى لفري فيزا
زائر 55 | 3:37 ص عندي صديق كان رجل مرور بس الحين تقاعد والله يقولي مسئولة يجبرة انة يخلص دفتر المخالفات قبل نهاية الدوام بس لآنة كان صاحب ذمة طلع تقاعدة بس علشان يفتك من شيفة مسئولة. رد على تعليق
زائر 56 | 3:43 ص الحل تعطونا راتب الحد الادنى 700 دينار والعاطل تعطونه سيارة رد على تعليق
زائر 57 | 3:44 ص ارحمو المواطن ماعندكم ذرت احساس الأجنبي فالنها فل واحنا امسوينا شوارما هدا حال المواطن سيارتي موديل 98 اعطوني نفس القطري والإماراتي وبقبل بالقانون معاشي 250 رد على تعليق
زائر 64 | 4:09 ص سيارتي موديل 89 نظيفة داخل وبرا واسوي لها صيانة على طول ومبيمة مسجلة والحمدلله توديني وتجيبني وما عندي الا هي وما ابغي ابدلها حتى لو ببلاش.
زائر 59 | 3:48 ص بتشتري ليي سيارة على حسابك يا صاحب قرار بو عمر افتراضي؟ رد على تعليق
زائر 60 | 3:54 ص شلون يعني عقب ما اخلص قسط السياره عقب 3 سنوات تتكنسل ؟ رد على تعليق
زائر 61 | 3:56 ص سبب ازدحام الشوارع هو إعطاء رخصة قيادة لكل من هب و دب و خصوصا عمال بنقاليه ..... اشلون يعطى رخصة لعامل راتبه 100 دينار عشان ايروح ايتكس بعد الدوام. رد على تعليق
زائر 62 | 3:56 ص الخطة انهم يدرون انه البحريني منتف مابيقدر يطلع سيارة كل 10 سنوات فيضطر اذا تكنسلت سيارتة يستخدم المواصلات العامة فتقل السيارات وتخف الزحمة رد على تعليق
زائر 63 | 4:02 ص سيارتي القديمه اقطها يعني
وتشترون ليي سيارة على حساب موازنة مجلس النواب مثلا ؟
لو اروح ابوق حق استري ليي سيارة
لان ما عندي فلوس رد على تعليق
زائر 75 | 6:01 ص ميزانية مجلس النواب خمسة ملايين دينار
وميزانية مجلس الشورى خمسة ملايين دينار
والذي يتبقى من راتبي سبعين دينار ولولا علاوة الغلاء ووو لمت من الجوع
زائر 66 | 4:21 ص من حلات الشوارع مالت البحرين!!! والله هالشوارع مالتكم مايصلح لها الا سيارات كرمبع شوارع كلها زحمة ومكسرة ومطبات واشارات ومرتفعات وهضاب وأودية وبحيرات ومايمديك تمشي اصلا .. السيارات الجديدة مصنوعة توصل سرعتها الى 280 وانتو حظي مخلين كاميرات على 50 و80 و100 لا.... رد على تعليق
زائر 67 | مرحبا 4:25 ص كل الي يغسلون سيارات اصبحو يملكون رخصة قيادة. رد على تعليق
زائر 69 | 4:40 ص جعجعة بدون طحين رد على تعليق
زائر 70 | 4:56 ص الحل لأزمة الزحمة المرورية بمنع قيادة المرأة للسيارة
وحل أزمة البطالة بأن تعمل المرأة في بيتها وتربي إعيالها وتخدم زوجها وتترك الوظايف للرجال
( والرجال قوامون على النساء )
واذا صار ذي الشي لا راح اكون عندنا أزمة بطالة ولا ازمة شوارع وزحمات مرورية كل يوم وكل ساعة ونا الحمد لله عندي ثلاث نسوان واحد عشر بنت ولا وحدة منهن يشتغلن وسوكن سيارات . رد على تعليق
زائر 83 | 7:31 ص بلا هرار انت فاهم شنو معنى الآية تترجم على كيفك
زائر 72 | 5:38 ص سياسة الدولة هى سبب مشاكل الازدحامات فى البلد كل من هب ودب عطوووه ليسن وكلهم البنغاليه لايعرفون اسوقون حتى لهنوود كلهم الي يشتغلون فى الشركات كل واحد عنده سيارة يا كثرهم وكل اخافون لين اسوقون وكله امفهيين ونايمين الاشارة خضرة وهو نايم ابتلشنا بالاجانب الله يرحم زمان لول رد على تعليق
زائر 73 | 5:49 ص بسكم الموطن تعب خلاص ارحموه اي عمر افتراضي انتوا تعرفون وين المشكله واللي هي الاجانب لاتعطون رخص حق كل من هب ودب وخل الاجانب يستخدموم المواصلات العامه ومنها ينشط قطاك الموصلات العامه بدل الركود اللي هوا فيه وبدل ماتخترعون حلول ماهي منطقيه وتصب في مصلحة التجار مايحتاج نشرح اكثر وحدث العاقل بمايعقل رد على تعليق
زائر 74 | 6:01 ص ياصاحب المقترح تره صيخ الشوارمه اللي هوا المواطن خلص وبقت الحديده خافوا الله في المواطن كل يوم قرار ومقترح اخس من الثاني كل هادي القرارت ماراح تحل المشاكل هادي راح تخلق عله المستوه القريب طبقه معدومه من الناس اكثر من اللي موجوده حاليآ والانسان المعدوم صعب الصيطره عليه جوفوا ليكم حلول حق المشاكل الموجوه بعيد عن مضرة المواطن تره الشوارمه خلصت رد على تعليق
زائر 76 | 6:17 ص كل الأجانب صارت عندهم سيارات إلا النيباليين مساكين رواتبهم ٥٠ و٦٠ دينار
وللحين يركبون النقل العام والسيكل ونرجوا من الدولة النظر لهذه الشريحة من الأجانب
بعين العطف والعدل والمساواة بينهم وبين بقية أقرانهم من العمال الآسيويين ورفع رواتبهم وتحسين مستوى معيشتهم . رد على تعليق
زائر 81 | 7:30 ص اي والله يا خوي صدقت خصوصا وحنا بدولة المؤسسات و القانون ما يصير بعد ... ينظرون للكل إلا المواطن فقير ما يفكرون فيه
زائر 78 | 6:55 ص اللي يبي يشوف الوضع على الطبيعة يزور مدرسة تدريب السياقة من زود العالم اللي هناك كأنك بسوق المنامة و 95 % من الأجانب والباقي بحرينيين وكل يوم هذه السالفة . رد على تعليق
زائر 79 | 7:04 ص بيت صغير ساكن فيه 20 نفر مايحق لهم يكون عندهم 7 سيارات؟
زائر 80 | 7:16 ص افضل حل للدولة هو الغاء البرلمان وتوفير مبالغهم في سد الديون والاقتصار على الشورى المعينيين رد على تعليق
زائر 86 | 9:44 ص الحل الوحيد هو ان الحكومة تحدد 50 سيارة فقط في كل سنة تخرج من الوكالات وتباع للمواطنين رد على تعليق
زائر 87 | 11:35 ص بارك الله فيكم يالوسط
انشروا ذي المواضيع ويمكن يسمعكم المسؤولين ترى انفوسنا تعبت من زحمة
الشوارع وصرنا ننكع في السيدات ساعات وعندنا عيال صغار ونسوان كبار في السن اتعبون من كعدة السيارة
وحنا يمكن نتحمل بس دلين اتعبون ونامون في السيارة بعد . رد على تعليق
زائر 89 | 12:06 م رأي ...

مقترح وضع عمر افتراضي مريب! فكأنما وكلاء السيارات قد عرضوا مكافأة لمن يطرح و يحقق هذا المقترح الضار بالمواطن البائس. فحال السواد الاعظم من المواطنين متردي ماديا و هذا لا يخفى على القاصي و الداني و لا يمكن فرض هذا الامر عليه كونه فاضي الجيوب و لا بكل حال يقوى على ديون البنوك لضيق ذات اليد.

و لكن نقولها لكم بالفم المليان, تخطيطكم خطأ, و اوقفوا الترخيص للأجانب و اشترطوا امتلاكهم السيارات و افرضوا عليهم رسوم بعد توافر الشروط و لا تكونوا انتم و الزمان علينا رد على تعليق
زائر 90 | 3:26 م اذا وافقت الحكومة على هالقرار سكروا قسم الفحص الفني بالمرور رد على تعليق
زائر 91 | 3:28 م السياره ارخصها وكاله ب ٣ آلاف موجود
لكن الشاحنات بكم؟
اذا طبقتوا القرار شنو وضعهم اللي دافع على الشاحنه او باص السفر المبلغ الفلاني؟ رد على تعليق
زائر 92 | 4:45 م ههههه نكته ، لو كل شهر فرضاً شريت سياره جديده وسقتها بنفس الشارع اللي كنت استخدم فيه سيارتي القديمه ، هل ماراح يكون فيه ازدحام؟؟؟ الناتج هو نفسه سياره قديمه لوجديده ، تي تي مثل مارحتي جي تي وفوقها خساره فلوس للمواطنين واللي هم ولاعلى بال النواب. رد على تعليق