العدد 5287 بتاريخ 26-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


إيران تعرب عن "اعتزازها" بفوز فيلم "البائع" بجائزة أوسكار

طهران - أ ف ب

أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الإثنين (27 فبراير/ شباط 2017) عن "اعتزازه" بفوز فيلم "البائع" للمخرج الإيراني أصغر فرهادي بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي أمس الأحد (26 فبراير/ شباط 2017).

وكتب ظريف في تغريدة بعد لحظات على منح الجائزة "انا فخور بالأوسكار وبموقف ممثلي وفريق فيلم البائع من (منع المسلمين)" من دخول الولايات المتحدة. وأضاف "الإيرانيون يمثلون الثقافة والحضارة منذ ألفي عام".

وكان أصغر فرهادي (44 عاما) قرر نهاية يناير/ كانون الثاني عدم التوجه إلى حفل توزيع جوائز أوسكار الذي أقيم مساء أمس في هوليوود احتجاجا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب منع دخول رعايا سبع دول ذات غالبية مسلمة بينها إيران إلى الولايات المتحدة.

وفي كلمة تليت باسمه على المسرح، أكد فرهادي انه لم يحضر تضامنا مع الاشخاص الذين "لم يحترمهم" قرار ترامب الذي علقه القضاء الاميركي. ورأى المخرج أن "تقسيم العالم بين فئتي (الولايات المتحدة) و (أعداء الولايات المتحدة) يولد الخوف وهو تبرير خادع للحرب والعدوان".

واضاف البيان أن "هذه الحروب تحول دون قيام الديمقراطية وحقوق الانسان في دول كانت ضحية عدوان. يمكن لصناع الافلام ان يحولوا كاميراتهم لتصوير مزايا انسانية مشتركة وكسر الافكار النمطية حول جنسيات وديانات مختلفة. وهم يولدون التعاطف بيننا وبين الاخرين وهو تعاطف نحتاجه اليوم أكثر من اي وقت مضى".

وفي طهران هنأ مدير هيئة السينما الإيراني حجة الله ايوبي، فرهادي واصفا اياها بانه "السفير المعبر عن ثقافة إيران الاسلامية وحضارتها".

واضاف "على ابواب الربيع والنوروز (21 مارس/ آذار) اصبحت السينما الإيرانية مرة جديدة رسولة فرح للشعب". وسبق لفرهادي ان فاز بجائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي في العام 2012 عن "انفصال".




أضف تعليق