العدد 5275 بتاريخ 14-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


بالصور... الرئيس الايراني يصل عُمان في بداية جولته إلى مسقط والكويت

بيروت - رويترز

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده تسعى لإقامة علاقات طيبة مع جيرانها الخليجيين فيما بدأ اليوم الاربعاء (15 فبراير/ شباط 2017) جولة تستغرق يوماً واحداً وتشمل سلطنة عمان والكويت وهي الأولى له منذ توليه منصبه في عام 2013.

وما زالت العلاقات بين إيران الشيعية والدول الخليجية العربية السنية خاصة السعودية متوترة بسبب دعم كل جانب لطرف مختلف من طرفي الصراع في سوريا واليمن.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن السلطان قابوس استقبل روحاني بإطلاق 21 طلقة لدى وصوله إلى قصر العلم في العاصمة مسقط. وعرضت وسائل إعلام عمانية صورا لقابوس وهو يستقبل روحاني خارج القصر في ثاني ظهور علني للسلطان منذ عودته من ألمانيا في ابريل من العام الماضي بعد إجراء فحوص طبية هناك.

وقالت الوكالة إن الزعيمين بحثا سبل تعزيز التعاون الثنائي لكنها لم تورد مزيدا من التفاصيل. وساعدت عمان في الوساطة في محادثات أمريكية إيرانية سرية في عام 2013 قادت إلى توقيع الاتفاق النووي التاريخي في جنيف بعد ذلك بعامين.

وفي عام 2013 وقعت عمان وإيران اتفاقاً لتوريد الغاز الإيراني لعمان عن طريق خط أنابيب يتم بناؤه تحت الخليج في صفقة تبلغ قيمتها 60 مليار دولار.

ومن المقرر أن يصل روحاني إلى الكويت في وقت لاحق اليوم لإجراء محادثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح من المتوقع أن تشمل جهودا لتخفيف التوترات بين طهران والرياض.

وقام وزير الخارجية الكويتي بزيارة نادرة إلى طهران بنهاية يناير كانون الثاني ودعا إلى حوار صريح بين إيران وجيرانها.




أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 17 | 4:52 ص والنعم قابوس الحكيم، نرفع القبعة لحكمته رد على تعليق