العدد 5273 بتاريخ 12-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط الرياضي اونلاين
شارك:


بالصور... غداً انطلاق بطولة فيصل بن حمد لجمال الخيل العربية الأصيلة "WAHO"

عوالي - اللجنة الإعلامية

رفع رئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر العالمي للخيل العربية (WAHO) سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة أسمى آيات الشكر والتقدير إلى عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على ما حظي به المؤتمر من رعاية كريمة من لدن جلالته وهو ما يؤكد اهتمام جلالته الكبير بأهداف هذه المنظمة الدولية التي تعنى بالخيل العربية الأصيلة.

ونوه بالدعم الذي لقيه المؤتمر العالمي للخيل العربية من ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وحضور افتتاح المؤتمر وما مثله ذلك من تقدير لجهود المنظمة الدولية للخيل العربية الأصيلة وما أكد عليه من اهتمام بالخيل كونها جزء من الثقافة والهوية التاريخية للبحرين وإرث مميز اكتسبت به البحرين شهرة عالمية واسعة.

مشيراً إلى أن النجاح الذي حققته استضافة البحرين لمؤتمر الواهو هو إنجاز آخر يضاف للإنجازات الكبيرة التي نحققها على صعيد استضافة المؤتمرات والاجتماعات التي تعكس مكانة البحرين وقدرة الكوادر الوطنية الشّابة على تنظيم المؤتمرات على هذا المستوى المتميز.

وأكد عيسى بن سلمان أن ما شهده مؤتمر الواهو من مشاركة دولية واسعة وما ارتبط به من أنشطة مصاحبة نحو إبراز جمال الخيل العربية لاقى صدى طيب لدى كافة المشاركين في المؤتمر، لافتا إلى ما توليه البحرين من اهتمام بالخيل العربية الأصيلة والحفاظ على نقاء دمائها وتسلسل مرابطها هي موضع إشادة من الواهو خاصةً وأن البحرين تعتبر من الدول الرائدة في التعاون مع المنظمة ودعم دورها.

مشيداً بدور رئيس المنظمة السيد بيتر بوند "Pond" وجميع أعضاء اللجنة التنفيذية والجمعية العمومية، في الارتقاء بعمل المنظمة خلال السنوات الأخيرة والتي شهدت طفرة كبيرة للغاية من خلال حزمة البرامج والأنشطة التي تقيمها الدول الأعضاء سنوياً، مؤكداً مخرجات مؤتمر الواهو بالبحرين والتي من شانها أن تساهم في إرساء القواعد الأساسية لعمل المنظمات والهيئات المحلية التي تعنى بالخيل العربية، مجدداً دعم البحرين للجهود الكبيرة التي تبذلها "WAHO" في سبيل الحفاظ على سلالة الجياد العربية حول العالم.

وتوجه في ختام تصريحه بالشكر للجنة المنظمة وكافة اللجان والعاملين والمتطوعين في المؤتمر العالمي للخيل العربية الاصيلة، والاسهام الفاعل في نجاح الاستضافة الثانية للمؤتمر العالمي للواهو في تاريخ البحرين. ولما بذلوه جميعا من جهود مخلصة عكست الصورة المشرقة عن الوطن خلال تنظيم الحدث الدولي الهام.

 

غداً بطولة جمال الخيل العربية الاصيلة

وعلى صعيد آخر تنطلق غداً بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لمهرجان الخيل العربية الاصيلة وتستمر حتى يوم غد على ميدان الفروسية في قرية البحرين الدولية للقدرة بتنظيم من الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة.

وتقام البطولة وفق المعايير الدولية لمسابقات جمال الخيل العربية الاصيلة وتتكون من عدة فئات للخيل العربية المسجلة رسمياً في سجلات المنظمة العالمية "WAHO" والمعتمدة من قبل مكتب الاسطبلات الملكية لتربية الخيل العربية في البحرين، وذلك وفق قوانين وأحكام المنظمة الأوروبية لعروض الخيل (إيكاهو) بما في ذلك من الشروط الرسمية البيطرية للمنظمة.

وتم تشكيل اللجنة المنظمة العليا للبطولة التي يرأسها رئيس الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، وتضم في عضويتها رئيس الاسطبلات الملكية خالد أحمد، وأمين السر العام للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة غالب مختار العلوي، وتوفيق الصالحي رئيساً للجنة الإعلامية والشيخ أحمد بن عيسى أميناً مالياُ.

كما تضم اللجنة المنظمة رئيس لجنة ضيافة أصحاب السمو، حسين جاسم السكران، ومدير الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات الخيل حيدر الزعبي، بالإضافة لإلياس إبراهيم ومحمود محمد فرج كأعضاء.

وتم اعتماد حكام البطولة التي تضم ريناتا شييلر من سويسرا، واعبدالرؤوف أبوالحسن عباس من جمهورية مصر العربية وسفيان عبدالعزيز طه من المملكة الأردنية الهاشمية وجارولساف لاسينا من جمهورية التشيك وجدين ريسل من هولندا، بالإضافة الى اعتماد الطاقم الطبي الذي يضم ميلو كنابو وأحمد ضيف (مساعداً) من البحرين.

 

عروض للخيل العربية

استضافت اسطبلات المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل خليفة، حفل استعراض الجياد العربية الاصيلة الذي أقيم في إطار الفعاليات المصاحبة للمؤتمر، وحضره سمو الشيخ سلمان بن حمد بن محمد آل خليفة، وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلمان آل خليفة، وسمو الشيخ نادر بن محمد بن سلمان آل خليفة، وسمو الشيخ نوح بن محمد بن سلمان آل خليفة، وسمو الشيخ علي بن محمد بن سلمان آل خليفة، بالإضافة لرئيس المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة بيتر بوند وعدد من أعضاء اللجنة المنظمة.

وألقى سمو الشيخ سلمان بن حمد بن محمد آل خليفة كلمة في بداية الحفل، رحب فيها برئيس وأعضاء اللجنة المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة، مشيداً بجهودهم الكبيرة في الارتقاء بعمل المنظمة والتكاتف من أجل حماية الخيل العربية الاصيلة حول العالم، معتبراً أن هذه الخطوات ساهمت إلى حد كبير في حفظ الإنتاج والسلالة في كتب الانساب الرسمية المعتمدة.

وتم خلال الحفل استعراض عدد من الجياد العربية الاصيلة والنادرة والتي تضمها الاسطبلات، إذ توجد في الاسطبلات سلالة أصيلة معروفة الانساب.

 

المتحف الوطني

بدعوة من رئيس هيئة الثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وفي إطار فعاليات الترويج السياحي للبحرين واستغلال العدد الكبير المشارك من مختلف دول العالم في المؤتمر العالمي للخيل العربية الاصيلة والذي يقام تحت رعاية ملكية سامية، استضافت الهيئة ممثلي الوفود في متحف البحرين الوطني إذ اطلع المشاركون على ما يضمه المتحف من عراقة بحرينية أصيلة، بالإضافة إلى معرفة الكثير من المعالم التراثية والثقافية التي يمثلها المتحف في البحرين.

وكانت مديرة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة في مقدمة مستقبلي الضيوف إذ رحبت بهم في بلدهم الثاني البحرين، مشيدة بجهودهم المميزة التي ظهرت جلياً في المؤتمر العالمي للخيل العربية الاصيلة، وتجول بعدها المشاركون في أرجاء المتحف للتعرف على أبرز ما يضمه من أركان سياحية، إذ يمتلك مجموعة غنية من التحف الأثرية القديمة في البحرين المكتسبة منذ العام 1988 وتغطي 6000 عام من تاريخ البحرين.

كما يضم المتحف ثلاث قاعات مكرسة لعلم الآثار وحضارة دلمون القديمة وقاعات أخرى تصور الثقافة ونمط الحياة في الماضي ما قبل الثورة الصناعية الأخيرة في البحرين ولاقت استحسان واعجاب كبير من قبل المشاركين في المؤتمر.

واستمع المشاركون إلى شرح تفصيلي من قبل القائمين على المتحف عن أهم القاعات التي يضمها مثل قاعة التاريخ الطبيعي التي تركز على البيئة الطبيعية من البحرين، وتحتوي هذه القاعة تحتوي على عينات من النباتات والحيوانات في البحرين، بالإضافة إلى شرح عن المعروضات في قسم التاريخ القديم، والقبور الحقيقية التي تم نقلها من موقعها في الصحراء وإعادة تجميعها في المتحف، واستعراض اللوحة التي تصور مشهد من ملحمة جلجامش الذي يشار إلى البحرين باسم دلمون الجنة.

والتقط المشاركون صوراً تذكارية مع بعض المخطوطات القرآنية القديمة وعلم الفلك والوثائق والرسائل التاريخية في قاعة الوثائق والمخطوطات، ومن الجدير ذكره أن المبنى الأصلي يحتوي على تسع صالات عرض رئيسية وقاعة تعليمية ومحل لبيع الهدايا وكافتيريا بالإضافة إلى المكاتب الإدارية والمختبرات والمستودعات لحفظ المقتنيات.

 

جهود مميزة

تميز رئيس الاسطبلات الملكية خالد أحمد، المنسق العام لمؤتمر المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة طوال أيام انعقاد المؤتمر، إذ بذل جهوداً كبيراً وعلى مدار الساعة في قيادة عملية التنظيم للحدث الدولي المهم، وحرص على التواجد في جميع الفعاليات التي أقامتها اللجنة المنظمة للمؤتمر.

وحظي خالد أحمد بإشادة كبيرة من قبل رئيس المنظمة العالمية بيتر بوند وعدد كبير من أعضاء اللجنة التنفيذية والجمعية العمومية، وعكس الصورة المميزة عن الكفاءات البحرينية الوطنية، كما شارك بفاعلية في الاجتماعات الكثيرة التي شهدتها أيام المؤتمر بصفته ممثلاً عن البحرين.

 

دعم صحي

وحرصت وزارة الصحة على المشاركة والتعاون مع جهود اللجنة المنظمة العليا لإنجاح المؤتمر، إذ وفرت الوزارة سيارة اسعاف طوال أيام انعقاد المؤتمر في مقر إقامة الوفود المشاركة، بالإضافة إلى التواجد في كافة الفعاليات التي تم تنظيمها سواء خلال الزيارات السياحية أو إلى مواقع الخيل العربية الاصيلة في البحرين.

ويعكس هذا التعاون حرص وزارة الصحة على المشاركة في إنجاح المؤتمر، وذلك تنفيذاً للرؤى والطموحات بتحقيق النجاح المنشود لا سيما أن الحدث يقام تحت رعاية ملكية سامية واهتمام رسمي كبير، وجسدت الوزارة ذلك من خلال تعاونها الكبير بتوفير الاطقم والمعدات الطبية الخاصة.




أضف تعليق