العدد 5271 بتاريخ 10-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةتكنو
شارك:


"غوغل" تجلب "الواقع الافتراضي" إلى متصفحها "كروم"

الوسط - المحرر التقني

أعلنت شركة غوغل عن قيامها بتوفير إمكانية عرض محتوى الواقع الافتراضي VR ضمن تطبيق متصفح كروم العامل على هواتف أندرويد الذكية الداعمة ضمنياً لمنصة "حلم اليقظة" Daydream مثل هواتف بيكسل وبيكسل إكس إل خاصتها، وتعتبر هذه المرة الأولى التي تتوفر فيها مثل هذه الإمكانية ضمن نسخة رسمية من متصفح كروم.

وتعمل هذه النوعية من إمكانية تصفح محتوى الواقع الافتراضي من خلال استعمال منصة الواقع الافتراضي الخاصة بشركة غوغل Daydream View مع هواتف بيكسل، كما يمكن حالياً للمستخدمين استكشاف مواقع الواقع الافتراضي بدون الحاجة إلى مثل هذه الأدوات.

وأشارت ميغان ليندسي مديرة منتج غوغل في تدوينة نشرتها "يمكن رؤية محتوى الواقع الافتراضي عبر أي هاتف أو حاسب سطح مكتب حتى بدون وجود النظارة المخصصة والتفاعل من خلال أصابع اليد أو الفأرة"، وأضافت "سوف تعمل غوغل خلال الأشهر القليلة المقبلة على توفير إمكانية عرض صفحات الواقع الافتراضي داخل نظارة غوغل Cardboard".

وكانت تجربة الواقع الافتراضي عبر نظارتي Cardboard وDaydream View مرتبطة ومقيدة إلى التطبيقات، إلا ان مثل هذه التجربة قادمة حالياً إلى شبكة الإنترنت ومن خلال متصفح غوغل كروم على وجه التحديد، والذي يمتلك أكثر من مليار مستخدم نشط على نظامي أندرويد وآي أو إس.

واتخذت غوغل خطوات عديدة للاستعداد لهذه المرحلة، حيث اختارت غوغل كلاي بافور ليرأس قسم الواقع الافتراضي في الشركة، وكشفت في شهر أكتوبر/تشرين الأول عن هواتف بيكسل باعتبارها أول هواتف ذكية داعمة بشكل ضمني لمنصة Daydream.

وأدخلت في شهر ديسمبر/كانون الأول أول تجربة فعلية لتمكين المطورين من تجربة كيفية الدوال البرمجية API الخاصة بتقنية WebVR في نسخة تجريبية ضمن الإصدار 56 من متصفح كروم Chrome على نظام أندرويد، كما عمدت في شهر مايو/آيار إلى توظيف جوش كاربنتر رئيس مبادرة MozVR للواقع الافتراضي في موزيلا.

وتعمل غوغل على جلب تقنية WebVR إلى نسخة متصفحها كروم العاملة على أنظمة تشغيل حواسيب سطح المكتب، حيث تسمح تقنية WebVR  للشركات ومطوري المحتوى بالخوض ضمن العالم الخاص بإنشاء تجارب الواقع الافتراضي دون الحاجة إلى تطبيق واقع افتراضي فعلي.



أضف تعليق