العدد 5267 بتاريخ 06-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


السودان يتسلم رضيعة قضى والداها المتطرفان في ليبيا

 الخرطوم - أ ف ب

أرشيفية

أعاد رجال امن سودانيون الإثنين (6 فبراير/ شباط 2017) الى البلاد رضيعة تبلغ من العمر 4 اشهر قتل والداها في ليبيا خلال محاربتهما الى جانب تنظيم داعش المتطرف، كما اعلن مسؤول أمني.

وتم نقل الطفلة المولودة لأب وأم سودانيين الى الخرطوم بعد ان أخطر الهلال الاحمر الليبي جهاز الامن والمخابرات الوطني السوداني بشأنها.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن العميد في جهاز الامن والمخابرات الوطني التجاني ابرهيم ان "والدي الطفلة كانا مقاتلين مع تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وقتلا في سرت خلال المعركة لتحرير" المدينة الواقعة في شمال غرب ليبيا من هذا التنظيم.

وكانت والدة الطفلة سافرت الى ليبيا في شهر آب/اغسطس عام 2015 مع أربع نساء اخريات، و"هناك انضممن الى تنظيم داعش وتزوجن من سودانيين اعضاء في التنظيم"، بحسب العميد ابرهيم.

وقال جد الطفلة ان حفيدته احضرت الى السودان من مدينة مصراتة الليبية.

وسلمت السلطات الليبية الطفلة بعد العثور عليها الى الهلال الاحمر الليبي، الذي اتصل بدوره بالاستخبارات السودانية لاعادتها الى مسقط راس والديها، كما افاد المركز السوداني للخدمات الصحفية.

واضاف الجد الليثي الحاج يوسف للمركز "علمت ان ابنتي تركت طفلة انجبتها من سوداني يقاتل الى جانب تنظيم الدولة (...) بعد عملية معقدة نفذت بالتنسيق مع جهاز الامن والمسؤولين الليبين، تمكنا من استعادة الطفلة".

ويقول المسؤولون السودانيون ان عشرات من الشبان السودانيين بعضهم يحمل جوازات سفر اجنبية انضموا الى تنظيم داعش في سوريا والعراق وليبيا.

واكدت وسائل اعلام سودانية مقتل البعض منهم في البلدان الثلاثة المذكورة.

واعلنت حكومة الوفاق الليبية في كانون الاول/ديسمبر الماضي بشكل رسمي عن انتهاء العملية العسكرية في سرت، بعد ان تمكنت قواتها من استعادة آخر المعاقل الرئيسية للتنظيم في هذا البلد.

وكان الاقتتال الداخلي وغياب سلطة القانون في ليبيا قد سمحا للجماعات المتطرفة مثل تنظيم داعش بالسيطرة على العديد من المناطق الساحلية، ما اعطى الجهاديين موطئ قدم على اعتاب اوروبا.



أضف تعليق