العدد 5242 بتاريخ 12-01-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


من كلام الناس... زواج الأقارب... نعمة أم نقمة؟

 الوسط - محرر الشئون المحلية

من كلام الناس... في الآونة الأخيرة بات واضحاً عزوف الكثيرين عن الزواج من الأقارب، معتقدين أنه نقمة، وأكثر سهولة للتدخل العائلي في الكثير من تفاصيل الحياة الزوجية بين الطرفين، وبالتالي تتفاقم الأمور سلباً وتصبح أقل خصوصية، فيما يرى آخرون أنه نعمة، حيث إن التقارب الأسري في نظرهم سبب إيجابي لتفهم العديد من العقبات التي قد تطرأ في الحياة الزوجية.

برأيكم هل زواج الاقارب... نعمة أم نقمة؟



أضف تعليق



التعليقات 117
زائر 1 | 10:00 م يفضّل الابتعاد، خوفا من الأمراض الوراثية و اذا لا قدر الله صارت مشاكل العائله راح تتاثر.
وشكرا ... ابو البنات رد على تعليق
زائر 11 | 11:25 م اتفق معاك كلام سليم
زائر 14 | 11:29 م *اذا صارت مشاكل العائلة بتتأثر* ليش يبو البنات اذا كانوا الزوجين واعين مابيطلعون مشاكلهم برا بيتهم وفي حال صار عدم توافق يمكن في بداية الامر يصير حساسية بس عقب اللي يألف القلوب
زائر 2 | 10:08 م بسبب زواجي من خارج الأسرة اقول وبكل ثقة ان الزواج من العائلة اكبر نعمة. اياكم و الزواج من خارج الاسرة رد على تعليق
زائر 13 | 11:27 م اتفق معك
زائر 3 | 10:14 م بحكم تجربه فعليه تزوجت من خارج الاسره و انجبت و تفاقمت مشاكل أدت الي طلاق تزوجت المره الثانيه من العائله الحين حوالي سنتين انا و الطفل عايشين ملوك الله يحفظها نعمه الزوجه هذا معنى الزواج الحقيقي رد على تعليق
زائر 30 | 2:04 ص ههه الله يتمم لك على خير
زائر 4 | 10:25 م الزواج في حد ذاته نعمة من الله ولافرق إن كان من الأقارب أو من غيرهم الا أن التزاوج البعيد يوّسع دائرة القرابة ويفتح أبواب التعارف . أما نجاح العلاقة الزوجية فهذا الأمر متوقف على كفاءة الزوجين لبعضهما وتوافق المستوى الفكري واحترام بعضهما البعض . أما تدخّل الأهل فليس له مكان اذا عرف الزوجين مالهما وما عليهما ، لأن تدخّل الأقارب إما يرتقي ويحافظ على ديمومة هذا الزواج وإما يهدمه وهذا يقررّه مستوى التعليم والثقافة والوعي والخوف من الله لدى الأهل . والنصيحة للبنات أنظري الى دين وتفكير من سترتبطين به. رد على تعليق
زائر 5 | 10:28 م انا متزوج من الاقارب ومرتاحين ولله الحمد. الاهل حاولوا في البداية يتدخلون في بعض تفاصيل حياتنا ولكن بكل حب واحترام راويناهم حدودهم من البداية. رد على تعليق
زائر 6 | 10:38 م اعتقد ما اليه علاقة .. يعتمد على تربية وثقافة الفتاة .. قد اتكون من غير الاقارب .. اتعيش معها السكينة والعكس صحيح رد على تعليق
زائر 7 | 10:41 م من كثر المشاكل في العائلة ابتعدنا رد على تعليق
زائر 8 | 10:54 م فتحنا عيونه في هذى الدنيا على عائلة افرادها متزوجين بنت العم ماخذة ولد العم بنت الخال ماخذة ولد الخال وحروب طاحنة بينهم الحين لو واحد يتقدم حق بنت عمه ولا خاله على طول البنت ترفض رد على تعليق
زائر 9 | 10:59 م من اسوء القرارات رد على تعليق
زائر 10 | 11:24 م نقمه لان تدخلات الأهل تكون كثيره وخاصه ام الحرمه لانها تستغل القربا وتزيد من تدخلها ف شؤون البنت حيث لا يكون فيه سريه بين الزوج وزوجته رد على تعليق
زائر 17 | 1:17 ص نقمة اكيد لكن هذه ليس شرطا انا ذهبت الى الغريب االبعد خارج قريتنا لكن كأني متزوج خواتها وخوانها على اتفه الاشياء تتصل لهم واسرار البيت عدهم مااعرف ويش اسوي لها انصحوني
زائر 32 | 2:11 ص على حسب ناس عليهم نقمه. تصير وناس. نعمه تره. حتى لوزوجو غرب. نفس الحاله ياه نعمه يانقمه
زائر 12 | 11:27 م الحمدلله كل افراد العايلة من الأهل ولو بيدي عيالي بعد ماياخذون الا من عيال اخوي او اختي او عماتهم وعمومهم .. عالأقل اعرف تربيتهم واخلاقهم احسن من الغريب يمكن ننصم فيهم رد على تعليق
زائر 15 | 12:48 ص اني كنت اتمنى اتزوج واحد خارج العائلة علشان ابعد عن المشاكل وفعلا تزوجت ولكن ياريت ما تزوجت لانه المشاكل اكبر والحين اقول ياريت اخدت من العايلة ع ان ولا احد من العايلة اتقدم الي رد على تعليق
زائر 46 | 2:56 ص وانه بعد نفس الشعور
تزوجت من خارج العائلة واتمنى لو تزوجت من تفس العائلة
اختياري غير صائب هذا لو رجال كفوو ماعليه .
زائر 16 | 1:13 ص من يقول لك ماتصير مشاكل اكو أخوان سنين متخاصمين بسبب طلاق بنت العم من ابن العم و القصص كثيرة من هذا القبيل ناهيك عن الامراض الوراثية و انخفاض مستوى ذكاء الأولاد
زائر 125 | 2:03 م أغلب بنات هالجيل واعيين إدراكيا والزوج يكون خاتم في ايد أمة واختة ...مثل هذا النوع أكبر نقمة يعني أكبر هم هي بتربي عيالها لو بتربية هو يخاف يسافر ويتسوق ويطلع لا تزعل اختة وأمة مب عيشة المثل يقول القطو العود ما يتربى
زائر 18 | 1:18 ص ليش ماتكون رحمة؟؟؟ فيها صلة للرحم فيها الاحترام للاهل والأقارب ... طبعا كل شي قسمة ونصيب ... بس ليش نسميها نقمة؟؟ اذا قبل الاختلاف بين الزوجين زالت كل العوائق ..مع ان فالوقت الحالي صار أفضل بفضل الفحوصات الطبية لتقليل الأمراض الوراثية. رد على تعليق
زائر 19 | 1:23 ص اﻹثنان معا..
نعمة ونقمة سواء أكان الزواج من اﻷقارب أو من اﻷباعد وهذا اﻵخير ليس من العهد الحديث إذ بات هذا اﻷمر و المحثوث عليه وأشار إليه القرآن وسنة النبي صلى الله عليه و آله منذ أمد بعيد وعهود طويلة حيث قال الله(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) وأغلب الزواج في هذا البلد الكريم بين البحارنة أنفسهم قبل خمسين سنة وهو طالع هو بين>>>يتبع رد على تعليق
زائر 20 | 1:26 ص بيبب زواج الاقارب انتشر مرض السكلر لان قبل ماكان في فحوصات، علميا الافضل الابتعاد لتحسين النسل رد على تعليق
زائر 21 | 1:28 ص الوالد و الوالدة أقارب و يوم العيد اشوف عماتي و خالاتي مع بعض مجتمعين و لا عندنا فرق بين عمة او خالة و اذا حصلت مشكلة و قصر والدي مع والدتي تلاقي عماتي كلهم واقفين في صف الوالدة ... في حين اني اتزوجت من خارج العائلة و اذا أخذت اولادي بيت أبوي قالت عائلة زوجي اني حارمتنهم من شوفتهم و اذا يوم تعبت و لا مريت عليهم قالوا اني مخاصمتهم و فوق هذا يحرضون زوجي عليي رد على تعليق
زائر 59 | 3:51 ص كله خزعبلات و أمراض وسواس ،،،، جوزو عن هالحجي
زائر 22 | 1:37 ص يتبع 19
أغلب الزواج في هذا البلد الكريم بين البحارنة أنفسهم قبل خمسين سنة وهو طالع هو بين اﻷقارب واﻷهلية وﻻ يتزوجون من خارج نطاق النسب والقرابة وجرى العرف على هذا المنوال لعقود وهذا يمكن غير جيد في غالبه! ليش؟
ﻷن ﻻبد من تجديد وتغيير دماء وزواج من مناطق بعيدة لدرء تكرار اﻷمراض والعاهات النفسية والجسدية والروحية والمخية و الاجتماعية وو.. إلخ.
مع خالص تحياتي
العبد رد على تعليق
زائر 23 | 1:41 ص الزواج عشرة عمر تستمر سنوات و يجب أن يكون الاختيار صحيحا ذكيا و متعقلا و يجب أن يكون هناك حب و عواطف كبيرة و احاسيس جياشة و احترام و انسجام و تقدير و عشق ل الزوجة سواء كان الزوج ابن العم او ابن الخالة الحبيب رقم 1 في القلب او الغريب
في السابق لم تكن هناك فحوصات طبية وانتشرت أمراض بين زواج الأقارب و الضحية الأبناء
انا اؤيد الزواج بين الاهل
لان الزوجين يكونون متحابين ..في دفء في المشاعر
و هذا مهم .. ام محمود الاصلية رد على تعليق
زائر 122 | 1:50 م كلام مضبوط صادر من انسانه تتمتع بحس و عقل سليم
زائر 24 | 1:41 ص اهم شئ التفاهم اني تزوجت غريب لكن طول عمري متعبني هو وأمه أو ولدي تزوج بنت خاله الحمد الله عايش معاها سعيد أو مرتاح وكل العائلة يحبونها وزادة علاقتي مع اخوي وصار أقرب واحد لى في العائلة رد على تعليق
زائر 25 | 1:56 ص اتوقع يعتمد على الشخصيات ... اذا بنت اخوي حلوة و زينة و شخصية رزينة و فيها كل المواصفات و ولدي ما يمانع يرتبط بها فعادي ...اما اذا ادري انها ما تناسب فأكيد بندور على الأفضل في الزواج حتى لو كان من خارج العائلة رد على تعليق
زائر 26 | 1:59 ص الاقارب عقارب رد على تعليق
زائر 29 | 2:02 ص فهمها وقعد وياها بالحسنى
زائر 47 | 2:58 ص طلقها وتزوج
زائر 92 | 8:47 ص يمكن صغيره او واجد مرتبطه باهلها
طبيعه البنت ماتقدر تكتم كله تتكلم بلي ياذيها
اول شغله الي يضايقها ابتعد عنه جان لا تفش غلها
وثاني شي كلمها بصراحه قوليها انك ماترتاح تخبر اهلها كلشي واسالها هل هي ترضى كلمااهتلفت معاها تخبر اهلك وحط ليها عقاب رادح انه ماتسوي هالحركه جوف شنو هي تحبه وامنعه عنها كعقاب او حدد جايزه اذا هي تشطرت وكتمت سرك بتغطيها هديه
زائر 31 | 2:07 ص المشاكل وارده في زواج الأقارب وغير الأقارب وأما انخفاض مستوى الذكاء ماله علاقه بالاقارب إلا إذا كان العايله فيها الذكاء منخفض ...
زائر 33 | 2:16 ص إذا في امراض وراثية او مشاكل عائلية فالأسلم عدم الزواج من الاقارب
ما عدا ذلك فزواج الأقارب نعمة رد على تعليق
زائر 34 | زين وشين 2:17 ص هو زين للمعرفة الحقيقية والمزاجية للزوج والزوجة واولادهم بيكونون اعز في محيط الاسرة الكبيرة. وشين انه بعض الاحيان يجلب بعض امراض الدم والادركات العقلية للاولاد. وهم بعد لو توصل حل المشاكل للطلاق تحصلهم مايقدرون يطلقون بسبب ضغوط الاهل والخوف من المقاطعة المجتمعية. رد على تعليق
زائر 36 | لا زواج الاقارب 2:18 ص نقمة ومصيبة وعلة زواج خارج الأسرة ارحم بكثير رد على تعليق
زائر 37 | 2:26 ص تركو عنكم زواج الاقارب
ما انتشر السكلر الا كله من زواج الاقارب
و يتزوجون بدون فحص بعد رد على تعليق
زائر 38 | 2:33 ص افضل شي الابتعاد عن الزواج من الاقارب لانه يطلع امراض جينيه تكون في الاجداد (مربين الطيور لمن ينتجون ما يزاوجون نفس الدم لانه يكون الانتاج ضعيف وتطلع امراض في الانتاج ) مثال رد على تعليق
زائر 52 | 3:24 ص كلامك صحيح كل ما أبتعد الدم يصبح الإنتاج أفضل سواء في البشر أو الطيور أو باقي المخلوقات .
زائر 39 | 2:36 ص زواج الأقارب زواج ذو حدين.. ان شاء الله وكانت حياتك سعيدة كنت أميرا.. وان كانت غير مستقرة ومشاكل كنت بين نارين نار تحمل بنت الاهل مشان لا تخسر علاقتك بالاقارب أو الانفصال وبالتالي ستكون غير مؤتمن وموثوق فيه وامتدت القطيعة بين أهل الزوج وأهل الزوجه. رد على تعليق
زائر 41 | 2:44 ص الصراحة انا دشيت ف 4 علاقات ع اساس زواج اخرتها تطلع خاينة او ما ادري جيفة تفكر نفس المسلسلات و ما يصير نصيب الحين صراحة اتمنى لو يرجع الزمن و اخذ بنت خالتي رغم ان هي اكبر مني بس الحين فات الفوت رد على تعليق
زائر 62 | 4:03 ص عادي اذا اكبر منك اهم شيء الراحه النفسيه و التقبل
زائر 42 | 2:46 ص أكثر المشاكل وحالات الطلاق تأتي من الزيجات خارج العائلة لأن ببساطة تختلف الكاريزما بين الاثنين. وشكرا إلى كل فرد شارك . احبكم جميعا رد على تعليق
زائر 45 | 2:52 ص وشنو تطلع هالكريزما!!!
زائر 94 | 8:58 ص قصده انسجام او انجذاب بين الزوجين. الكاريزما تستخدم للشخص الي له جاذبية من الناحية الشخصية.
زائر 106 | 11:19 ص هذي الكلمات ما تطلع الى من هذيلين اللي مسوين روحهم ........
زائر 43 | 2:47 ص نصيحة حبايبي لا احد يتزوج نسيبته ويبتعد قدر الامكان والزواج راح يكون ناجح من جميع المقاييس وتركوا عنكم العواطف ولهرار فالشرع والقانون يشجع على الزواج من خارج العائلة رد على تعليق
زائر 63 | 4:09 ص ممكن توضح اخي شلون الشرع يشجع على الزواج من غير الاقارب؟ ؟
زائر 49 | 3:00 ص نصيحتي لكم لا تستعجلوا في الزواج
فكروا جيدا واختاروا جيدا
فلن ينفع الندم نتيجة التسرع رد على تعليق
زائر 50 | 3:14 ص التقارب الاسري و العلاقات الايجابية مهمة ل نجاح الحياة الزوجية على المدى الطويل و تدخلات الاهل يجب أن تكون على نطاق ضيق و ليس واسع و الأسرار يجب عدم اطلاع أحد عليها لان الكثير من البيوت اهتزت بسبب النشرة الإخبارية اليومية لكل ما يتعلق ب الزوجين و هذا خطأ فادح .. هناك زواجات من خارج الأسرة أصاب الأمراض إنتاجها من الاولاد بسبب خلل في الجينات و الهرمونات و الكروموسومات يعني ليس شرطا زواج الأقارب يكون سببا ل الأمراض الوراثية ..... ام محمود الأصلية رد على تعليق
زائر 70 | 5:45 ص قاتل الله الجهل .
زائر 51 | 3:22 ص فلسفة مالها معنى ويش دخل الكاريزما في زواج الأقارب
زائر 61 | 4:03 ص خلوه جاهل عرف ليه كلمه حب يستخدمها في اي موقع حتى لو غير مناسب
الراصد الاصلي
زائر 53 | 3:26 ص بل له علاقة يقل الذكاء و الصحة الجسمانية حتى الطول و الوزن
زائر 72 | 5:49 ص زواج الأقارب له علاقة بإنخفاض مستوى الذكاء وهذا ثابت علميا .
زائر 82 | 7:41 ص الدراسات تؤكد زواج الأقارب خصوصا من الدرجة الأولى يؤدي إلى إنخفاض مستوى الذكاء في الأولاد
زائر 54 | 3:44 ص ابتعدو تصحو رد على تعليق
زائر 60 | 3:57 ص بالنسبة لتجربتي ،،متزوجة من الاقارب من الدرجة الاولى
بالنسبة لعدم الخصوصية فعلا ، ابسط المشاكل يدخلون فيها
واسوء نقمة حصلت في هالزواج اهي الامراض الوراثية .
فزواج من خارج العائلة افضل . رد على تعليق
زائر 66 | 5:17 ص انزين اني حبيت قريب لي وهو حباني اهلي عادي بس هو أمه شيطانة ما تبي اولادها يتزوجون من العائلة عن المشاكل مو الأمراض يعني بس اني تزوجت وبعدين هو تزوج بس هو للحين يكلمني رد على تعليق
زائر 74 | 6:56 ص حرام اللي تسوينه في حق نفسك و ربك و زوجك
زائر 75 | 7:04 ص اتقي الله في نفسك و احترامي الرجل الغافل
زائر 78 | 7:24 ص الجواب:

- ﻻيجوز ذلك (حرام) شرعاً.

- حرام هذه اﻻتصالات حرام×حرام وين قاعدين انتون كل واحد منكم عند زوج.

- يجب قطع هذه المكالمات فورا ﻷنها "خيانة اﻷزواج".

- والكلام العسلي والرومانسي هذا إلا هرار ما يصير إﻻ في البداية وبعدين طق وضرب وصياح بس في البداية چدي وما يصير إﻻ في مثل هالحاﻻت الحالة اللي انتون فيها.
زائر 79 | 7:31 ص لا يجوز شرعا لان الكلام العاطفي يؤدي إلى أشياء أخرى ....
زائر 95 | 9:27 ص خلاص عيشي حياتك و ارضي بنصيبك و حاولي تشوفين الجانب الحلو في زوجك ... الحياة قصيرة فلا تضيعينها في سراب ... اكثري من قراءة سورة النور بتشوفين نظرتك اتغيرت للي اللحين تسوينه
زائر 67 | 5:28 ص الزواج الناجح ماله علاقه بأقارب أو من خارج العائله ،، اهم شي الرجل يحب المرأه من الأساس ومعجب بها،،، وان يسود الود والاحترام المتبادل بينهما رد على تعليق
زائر 68 | 5:32 ص لتفادي الامراض الوراثية قوموا بالفحص أولى من الوقوع في الاضرار رد على تعليق
زائر 84 | 7:50 ص الآن لا يوجد زواج بدون فحص و الملاج ما يكتب العقد إلا بعد رؤيته الفحص الطبي .
زائر 69 | 5:42 ص ما هي الكاريزما: كلمة كاريزما أصلها يوناني تعني الهدية أو التفضيل الإلهي، فهي تشير إلى الجاذبية

الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص

و قد حاول البعض ترجمتها إلى "سحر الشخصية"أو "قوة الشخصية"
زائر 71 | 5:46 ص مضبوط حجيك يا راصد واحد متفلسف مايدري وين الله حاشرنه .
زائر 80 | 7:35 ص الكريزما هي سحر و قوة الشخصية و هي تميز في شخصيات بعض الناس و استخدامها صحيح لماذا تقول فلسفة
زائر 102 | 11:02 ص اهلا ب الراصد الاصلي ..
زائر 76 | 7:08 ص انا لا امحصل على زوجة سليمة من اقارب و لا من غرباء و كله رفض بسبب سكلر و هذاني عمري 28 سنة و الحمدلله اعيش حياتي بشكل افضل لكن هالزمن المجتمع كله تفكيره .................. و ما الينا الا زواج من الخارج و ان شاء الله تطلع نعمة رد على تعليق
زائر 97 | 10:15 ص معقوله بحرين كلها افتريت ع كل بيت يعني غريبه
الله يعطيك مرادك ويوفقك
زائر 77 | 7:23 ص الزواج من الاقارب نقمة لوجود مرض وراثي في احد ابناء العائلة يتزوج وينجب اولاد مرضى . الزواج من خارج الاقارب افضل من وجهة نظري رد على تعليق
زائر 83 | 7:49 ص انا لا احبذ الزواج من الاقارب فبعد تجربتي المأساوية و المضنية و المتعبة و المرهقة و الشاقة و الصعبة مع زوجي وهو قريبي و المشاكل التي حصلت بيننا بسبب تدخل العائلة و بسبب الأمراض الوراثية التي أصابت أولادي لا انصح بزواج من هذا النوع رد على تعليق
زائر 86 | 8:13 ص قاتل الله الجهل .
زائر 96 | 10:10 ص عيب يتكلمون عن الزوجه بهالاسلوب
زائر 99 | 10:49 ص الله يساعدك على فكرك بس ما اقدر اقول اكثر
زائر 85 | 8:00 ص انا الام والابو اقارب، وما في مشاكل تدخل او امراض وراثية. انا اتزوجت خارج العائلة لأني عشت مع بنات الخالة والاعمام من الصغر فأحسهم نفس الخوات. رد على تعليق
زائر 87 | 8:16 ص عارفين معنى الكلمة المقصد ويش دخلها في زواج الأقارب أو زواج الغرباء مالها علاقة نهائيا .
زائر 90 | 8:23 ص حفظ كلام جديد و يبي يقوله،،،
زائر 109 | 11:32 ص غير صحيح
استخدامها غير صحيح لان مو كل الناس عندها كاريزما
زائر 91 | 8:34 ص الزواج من الاقارب يزيد صلة الرحم والترابط الاجتماعي في ضَل العزله والتكنلوجيا ويكبر العائله كنت أتمنى لو اختي أو اخي كل واحد فيهم تزوج من الأهل تصدوق علاقتنا انقطعت تقريبا من اقرب صله العم والخال والعمه والخاله رد على تعليق
زائر 93 | 8:53 ص اكثر الزيجات من الاقارب نقمة للعقد الاجتماعية والحساسية لأتفه الامور والامراض الوراثية ،، ولين ماحصلت شريك الحياة المناسب خيار العزوبية افضل من المعاناه طول الحياة رد على تعليق
زائر 98 | 10:31 ص معظم الزيجات بين الأقارب ينتج عنها إنجاب أطفال يحملون أمراض وراثية علاوة على تدخل الاهل المستمر في حياة الزوجين. وفي حال الطلاق تدب الكراهيه بين الاهل. رد على تعليق
زائر 100 | 10:50 ص ..اعتقد باني لم اوفق في زواجي صار ليي ست 6 سنوات متزوج وليلحين علاقتنا الزوجيه غير مستقره ..للعلم زوجتي انسانه محترمه ولكن هناك امور اخرى لو تعدلها انجان تصير حياتنا الزوجيه في احسن حال ...اما بخصوص زواج الاقارب فانا لا اؤيد هذا الزوج رد على تعليق
زائر 108 | 11:28 ص قصدق تبغي زوجه ع مقاسك بالضبط بدون ما تطالع انها متحملتنك 6 سنوات وانته في طلب زوجة الاحلام ماركة "امرك ابن عمي"
زائر 111 | 11:52 ص من عشرين سنة متزوجين و لكننا لا نعيش مثل الأزواج لا يوجد اي انسجام او توافق فكري و السبب الزواج التقليدي انسان لا تعرفه وتتزوجه و تكتشف أنه لا يناسبك
زائر 117 | 12:35 م مثل شنو تحتاج يتغير ؟ وليش هي تتغير وانت ما تتنازل ؟
زائر 123 | 1:50 م عزيزي يجب عليك الدخول في حوار مع زوجتك لتغيير الامور التي تحتاجها و ترغب فيها قبل أن تمر السنوات و تجد نفسك تعيش في حياة زوجية مملة و غير سعيدة فيها تباعد و تنافر و عدم اتفاق و توافق
زائر 101 | 10:52 ص هذا بالنهاية قسمة ونصيب رد على تعليق
زائر 103 | 11:06 ص تجربه
زواج الاهل نقمه الاهل وتسبب حساسيه قويه كلش معارض وندمان بعد رد على تعليق
زائر 104 | 11:08 ص اليوم يا جماعه ما شفنه تعليقات هذيلين الى يتفلسفون رد على تعليق
زائر 113 | 12:16 م حجيك عدل مثل ذاك اللي يقول الزواج لازم يكون على اسس علميه
زائر 114 | 12:17 م كيف ما شفت و صاحب تعليق ( قاتل الله الجهل ) موجود بقوة
زائر 115 | 12:17 م با الله عليكم يا ناس جيف يكون الزواج على أسس علميه يعنى تحيب ليك اسحاق نيوتن لو انيشتان بفكر تتزوج لو لا
زائر 116 | 12:18 م حتى اللي يتنطط و يغربل النسوان اختفى اليوم بعد ما صادهم الراش
زائر 105 | 11:14 ص ايقول و يتفلسف اذا بتزوج لازم الزواج يكون على أسس علميه جيف يصير على اسس علميه يعنى تجيب لك عالم مثل اسحاق نيوتن او انيشتاين و تقول ليه ابحث لي في علمك و شوف هذي المرأه زينه لو ماهي زينه،، لو زواجي بينجح لو بيفشل،، با الله عليكم هذا كلام رد على تعليق
زائر 107 | 11:26 ص إذا إستمر الزواج من داخل العائلة والأقارب،فالأمر حينها يصبح كما في التجارة (شركة مقفلة) ذ.م.م. رد على تعليق
زائر 110 | 11:32 ص من الواقع الذي اعيشه حالات تخلف عقلي بالاضافة تدني في المستوى الدراسي والامراض الدم الوراثية هذه الحقيقة رد على تعليق
زائر 119 | 1:29 م انا لاحظت أن البعض ما عندهم أسلوب كيف يتعامل مع الكنة أو زوجة الولد في البعض يعتبرها خدامة ولازم تصرف ولازم تطبخ وتأكلهم ويبون هدايا في سفرها ويشيرطون عليها يبون قدوع وفوق هذا كلة يعطونها كلام سم اكيد بتتطلق أو بتتعلق لأن رجال وايد يزوجون جميلات ومراكز وما يحترمها وما عندة اتكيت وذوق يجيب اهلة اي وقت في حلجها رد على تعليق
زائر 120 | 1:30 م إذا المشاكل على طول ويه الاهل ومقاطعة وكل واحد ما يعرف الثاني أجيال ما تعرف بعض كيف يتزوجون رد على تعليق
زائر 121 | 1:45 م أكيد زواج الأقارب نقمة بسبب الأمراض الوراثية مثل سكلر وثلاسيميا والفكرية ومشاكل قديمة وانتقام لأرث قديم اوشي يسبب حساسيات ... وثانيا من قلتهم بنات الناس وايد ...والبنت لين تزوجت من برا هي اللي تكبر العائلة بس لازم العيلتين يختبرون بعض مثلا يدرسون بعض من كل النواحي مثلا يسألون عن الأمهات طيبة أو شريرة أو سليطة ويفحصون الدم ومن حقهم يشوفون ويسألون حتى عن السكن ويطالعونة ويسألون عن البخل والكرم لأن مرض العصر لأن الحياة تطورت وصار في وسائل عديدة للتواصل اجتماعي وتكنولوجيا مطورة مو عيب زواج الغريب رد على تعليق
زائر 124 | 1:57 م إذا رجال شكبرة يخاف من أمة واختة ويكتب كل أملاكة بأسم أمة ويخلي مرتة مفلوتة تدور شغل ! وعندهم عيال هذا ما اعتبره رجال أو يخلي مرتة لعبة في يد أمة واختة وما عندة خصوصية أكيد بيصير خلل في العلاقة رد على تعليق
زائر 126 | 2:25 م اختاروا الزوجة بعقولكم وعيشوا معها بقلوبكم
زائر 129 | 3:14 م كلام أم محمود جدا سليم
زائر 127 | 2:28 م أغلب البحارنة معقدين حتى لو غريبة قفل عليها كأن سجن أمي مسلسل خالتي قماشة و كاميرات تجسس وهذي محبوبة تغار منج وهذي سلطان يقلد عليج سكنها سكن منفصل يا أخي مو لازم فوق الحياة تطورت رد على تعليق
زائر 128 | 2:48 م زواج الاقارب
يعني الا ولاد خالتي او عمتي الا ربيت وياهم و كبرت وياهم مثل اخواني اتزوج منهم شصاير!
غير الامراض لكن الطب اتطور حاليا ممكن في تغلب عليها
لكن المشاكل لين حصلت و افراد العائلة غير منصفين و حقانين بصير انا و اخي ع ابن عمي و انا و ابن عمي على الغريب رد على تعليق
زائر 130 | 3:24 م هلا هلا بيك و شكرًا
زائر 131 | 3:26 م المفروض تقول بحس مرهف و عقل راجح يا ولد النبيه صالح ليش تغير أسلوبك ؟ ترى أعرفك من بين المئات


زائر 133 | 9:15 م الواحد .. لما يقرى تعليقات الوسط يحس شكثر الناس مو مرتاحه في حياتها .. والي نشوفه في حياتنا اليوميه هو الظاهر فقط .. !
ولان اصحاب التعليقات مجهولين .. فالحقيقه يا اعزاء موجوده هنا !
مشكلتنا انخاف .. وانافق .. ونحمل مبدأ خلاص عشان لولاد .. و باجر وش بقولون الناس لو انفصلنا .. ونعيش طول عمرنا .. اكثر الي نقدر نسويه. . نكتب تعليق في الجريده باسم مجهول عشان انطلع قهرنا ..
زواج اقارب لو مو زواج اقارب لو انته مو مرتاح وما تحب الطرف الثاني.. بتجيب اولاد مشوهين نفسيا .. لان تربو في بيئه غير صحيه. رد على تعليق
زائر 134 | 12:17 ص والله ياريت اقدر اتزوج لكن صعبة لأسباب مايحتاج اذكرها.. الله كريم. رد على تعليق
زائر 135 | 12:20 ص ادعي ليل نهار على اللي حرق قلبي
زوجة جامعية جميلة مثقفة اشتغل وجاية ليه جاهزة بسيارتي وشهادتي واخلاقي وراتبي
يتزوج عليي بنت اقل مني في كل شي
وهو لا اخلاق وعصبي وراعي سهرات وحتى تجارته مشكوك فيها
ادعي بكل صلاة ربي ياخذ حقي منه رد على تعليق
زائر 136 | 12:23 ص صديقي عايش ربيع
متزوج 3 زوجات
كلهم عاملات ومناصب اللي في بنك واللي وارثة من الابو
المهم هو ولا يدفع دينار لوحدة منهم
كل وحدة ماجرة له شقة وتصرف على روحها وبيتها وعيالها
وهو عايش رررربيع سي سيد
ويارت اخلاقة عدلة معاهم
ما اعرف على ويش يحبونه رد على تعليق