العدد 5239 بتاريخ 09-01-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


بالفيديو...التكاليف الباهظة في مجالس العزاء... واجب أم إسراف؟

الوسط - محرر الشئون المحلية

 

من كلام الناس... يتحدث البعض عن التكاليف الباهظة لإقامة مجالس العزاء على المتوفين، إذ ينفق الأهالي مبالغ مالية كبيرة خلال فترة ثلاثة أيام تلك المجالس.

ويدعو آخرون إلى الاستفادة من تلك المبالغ، في إقامة عمل خيري يكون صدقة جارية للمتوفى، بالإضافة إلى تقليل التكاليف خلال فترة التعزية،  وحصرها في تقديم الشاي فقط.

فهل ترى أن التكاليف في مجالس العزاء أصبحت ظاهرة؟ وهل يُعدُّ إنفاق الأموال الكبيرة خلال مجالس التعزية واجباً أم إسرافاً؟ 

 



أضف تعليق



التعليقات 112
زائر 1 | 9:27 م سلام عليكم
هذا إسراف ومن البدع. ... مجالس العزاء لاينبغي فيها تقديم سوى الماء والشاي. رد على تعليق
زائر 8 | 10:13 م جاي وماااي فقط
عجل يتجمعون على غدا وعشااا وسوالف وحجي وضحك
وعصير وحلويات جنه عرس مو عزا
ويجيبون بعد ناس وشركات تضيف الناس
صراحه سخافة
لي يجي يعزي ويقرأ قرآن ويطلع مره حضرت عزا متوفي حتى الحلوى والرهش والكنافه موجود فسق
زائر 11 | 10:26 م ماي وقهوة فقط لاغير.
زائر 15 | 10:33 م لا تسوي شي محد جابرنك
زائر 16 | 10:40 م المفروض بس ماي وشاي وقهوه
ليش هذا الاسراف كله هو عزاء ومو فرح
من وين جتنا هذي البدع كله وليش
ومن المستفيد منها
زائر 2 | 9:46 م كلو ولاتسرفو. انا الله لا يحب المسرفين. سوو بشي المعقول. مواجب بس اكراما لامام الحسين واخد البركه رد على تعليق
زائر 3 | 9:50 م you are here to say sorry...not to eat and drink.....water and tea is enough...thank you رد على تعليق
زائر 7 | 3 10:10 م 3/ No No sorry my friend we want last day Tekka & Kebab & some Hommos and sweet Basboosa
زائر 4 | 9:55 م محد مجبور يسوي ولايم
الامر المكلف شويه هو جبات الغذاء والعشاء
بعض العوائل تكون كبيرة ومتشتته بعدة مناطق فمن طبيعي الاهل راح يسون غداء وعشاء
الامور طبيعية ولا فيها تكلفة الا اذا للمفوشر هي امر ثاني رد على تعليق
زائر 20 | 10:55 م اتفق معاك ان هناك حاجة لتجميع العائلة على مائدة واحدة ،،،،،،ولكن إللي اتعجب من حصوله من البعض : الفقيد - ابعيد عنكم - على المغتسل ،،،،، و ترتيبات الوجبات بل الاتفاق مع محلات الحلويات المشهورة يجري على قدم و ساق !!!!!؟
زائر 9 | 10:18 م يجب على أسرة المتوفي أن يشعر الأهل سوى من القرى البعيدة إم من الدول الجارة بأنه لا يمتلك الماء الكافي لتوفير وليمه بكله كبيره وإذا ارادو الجلوس يتساعدون وبدون حياة رد على تعليق
زائر 12 | 10:29 م خسارة وچسارة علي قولتنا بلعاميه
الحين صار كل شي بلمقلوب حتي الفواتح نفس المعاريس لازم ولايم وعصير
اذكر فاتحة الوالد الله يرحمه كنا احنا الي انغفصنا في تجهيز الغدا للمعزين برغم احنا المفروض
ا الناس تجي تعزينا رد على تعليق
زائر 13 | 10:29 م أسرف رد على تعليق
زائر 14 | 10:30 م إسراف وفشخره ماتفيد حتى الميتين رد على تعليق
زائر 17 | 10:41 م الحمدلله ان جريده الوسط تكلمت في موضوع غير الزوجه ( المسرفه النحيسه الي مغربله رجلها غربال)
وبالنسبه لهالموضوع .. ف على حسب ما سمعت والله العالم يعني ان بعض العوائل الكبيره بدت تحط جمعيات لهالغرض !
وخلنا اذا كان صح او لا ..
احنا لو بنحسبها بيطلع لحساب بآلاف الدنانير ولازم تتدبر في غمضه عين ! رد على تعليق
زائر 18 | 10:42 م ننتظر الفحام الذي أخذ على عاتقه كل يوم مهاجمة أم محمود ليتحفنا بما حوته مفحمته.. ربما لا زال يغط في سباته العميق سيما السهر اضناه.. صدق من قال النوم للظالم عباده رد على تعليق
زائر 31 | 12:18 ص قاتل الله الجهل .
زائر 44 | 2:01 ص وانت ما شأنك بالموضوع هل أنت محاميها الخاص لو لقافه وخفه يا تافه و شكرا .
زائر 53 | 2:50 ص انظرو الى هذا الفحام.. بعد كل مشاركه يعطي مشاركته لايك
زائر 19 | 10:45 م طبعا ليس من الضروري الغذاء ولا العشاء فقط شاي وماء وعصير الناس في حزن وخاصة أهل الفقيد او الفقيدة والناس تبغي تأكل وتضحك ان بالنسبة لي لم اكل في عزاء قط واقول ياليت نترك هالاشياء يكون افضل رد على تعليق
زائر 21 | 11:02 م اكيد اسراف ولكن هذا الشي يعتمد على وعي وثقافة المجتمع
زائر 22 | 11:07 م لا بالعكس اي شي يقدم في مجلس العزاء يكون اجره وثوابه للميت انا مع مو حلوه تظل على ماي وشاي وقهوه عاد النفس وماتجود رد على تعليق
زائر 23 | 11:13 م المشكلة إن أغلب الناس تجوف الموضوع إسراف لكن لين تتعرض له تظل تمارس نفس السلوكيات المكلفة مجاراةً لغيرها وهكذا عشان محد يقول عنهم فقراء وبخيلين وو… وماغيرنا شي ! رد على تعليق
زائر 24 | 11:24 م يعنى صاحب التعزيه يقول حق جماعته روحو بيوتكم وقت الوجبه هذا قصدكم وهل هذا صحيح
زائر 25 | 11:25 م هذا الأمر في تصوري يرجع الي اصحاب الشأن قدمت شاي اوقدمت وجبات غذائية لاتوجد مشكلة . في نفس الوقت المعزي لايحتاج ولائم ولن يزعل اذا قدمت له المتعارف علية وقت التعزية لن الناس في هذا الوقت تطلب الأجر والثواب . رد على تعليق
زائر 26 | 11:30 م بنظري ان كل عائلة فقيد لها حرية التصرف بتقديم الشاي او الغوزي للمعزين ، وعظم الله اجورهم على فقيدهم . رد على تعليق
زائر 28 | 12:00 ص انا اقول خلى يضيفون وخل العدو يحتر .. لحد يسوي روحة حكيم رد على تعليق
زائر 30 | 12:17 ص برأيي الخاص عدم "احترام" المتوفي ولايجوز اكل الولاءم والغداء او العشاء في الفواتح هل هو فرح أم حزن؟ حتى يجلبون الغداء او العشاء اصبحت الفواتح كأنها فرح وليس حزن بسبب هده الظاهره وليس مثل ماقال البعض كلن له الحريه في تظييف المعزين هناك شيئ اسمه احترام المتوفي رد على تعليق
زائر 42 | 1:38 ص تموت حالك والناس من الجوع
زائر 32 | 12:18 ص الحين الموضه صارت اذا عندك فاتحه يبي لك قرض واقل شي الف دينار تكلفة مو بس الولائم حتى قارئي المجالس نساء و رجال رد على تعليق
زائر 33 | 12:22 ص انا لا أؤيد ولا أرضى ولا اوافق ولا انصح ولا احبذ ولا اشجع على هذه الولائم و العادات الدخيلة في مجالس العزاء و انا ارفض رفضا تاما في حال عندنا مجلس عزاء عمل ولائم و اكتفي بالشاي و القهوة و العصير ..... ام محمود رد على تعليق
زائر 41 | 1:37 ص قاتل الله الجهل وقبح الله الجهلاء .
زائر 34 | 12:37 ص بسم الله
هذه الظاهرة موجودة من القدم ولاكن بشكل آخر
قديماً كان الجيران هم من يقدمون الولائم لعدم تفرق أهل الفقيد وجبر خاطرهم والآن أصبح أهل الفقيد هم من يقومون هذا الأمر(قلب الموازين) (كيف بكم لو رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا) إسراف بإمتياز وتبذير رد على تعليق
زائر 35 | 12:38 ص لا يتصور البعض انه هناك اسراف في الفواتح الماي والشاي والعصير هذه من المسلمات .. فقرات القران مجان من قبل المؤمنين ودفان الميت مجان وكل شي مجان في قريتنا .. الخطيب ١٥٠ دينار .. من ناحية الاكل شي طبيعي اهل الميت مشغولين بالفاتحه وعندهم اهل في الخارج فلازم بيسوون غذاء وعشاء وتقدر تكلف ٤٠٠ دينار بالفاتحه وتقدر تكلف ٤٠٠٠ دينار ... معظم الاشياء تطوعيه في قرية المعامير رد على تعليق
زائر 54 | 2:55 ص هذا يمكن في كل قرى البحرين و ما اتوقع في احد يشذ عن هذا
كل شي تطوعي ما خلا الماي و الشاي و القهوة و غداء أهل الميت، و فوق چدي ماتمنا اذا بتستخدم من المخزن ماي و شاي و قهوة محد بقول لك شي
زائر 109 | 10:50 ص صحكتني ترى كل الشغلات اللي ذكرتها بفلوس مافيه شي ببلاش
لدرجة اللي يأذن ياخذ معاش واللي يصلي بالناس ياخذ معاش كل
شي بفلوس الحين
زمان اول يالحبيب صحح معلوماتك
زائر 36 | 12:40 ص في حساب و كتاب في الآخرة ... النية مهم تكون سليمه و لا يكون فيها مفوشر و خلاص ... نعم المستوى الاجتماعي مهم و لأكن لا يجب ان تكون مجالس العزاء فيها بذخ على الفاضي علشان كلام الناس و حق نسايبنا..
اللهم ارحم جميع موتى المسلمين و اسكنهم فسيح جناتك..
وشكراً ... ابو البنات رد على تعليق
زائر 37 | 12:50 ص مو كأن الموضوع مكرر رد على تعليق
زائر 38 | 1:05 ص المفروض يقدم الماء فقط لا غير رد على تعليق
زائر 39 | 1:12 ص لا بأس من الغداء العائلي فهم يزيد من اللحمة والتقارب ولكن بالشئ المعقول ،،، بس مافي داعي قرابة خطيب عصر وليل مثل ما موجود عدنا،، حبَّذا لو تكون عصرا فقط ،،،،، وياريت يكون وقت محدد للتعزيه بدل الوقت المفتوح من الصباح حتى الليل رد على تعليق
زائر 40 | 1:17 ص من رأيي بعض أهل الميت يحضرون من أماكن بعيدة وصعب عليهم يروحون ويرجعون في اليوم الواحد ثلاث مرات، فلازم وقت الغداء ووقت العشاء يكون في أكل الواحد يآكله، ولا يحتاج إسراف وتبذير مجرد سد الجوع رد على تعليق
زائر 57 | 3:04 ص رجعنا عجل للصفر
البحرين من كبرها والمواصلات متوفرةيرحون ويرجعون اهون من كسر ظهر اهل الميت
زائر 59 | 3:22 ص ولد زويد
البحرين كلها 2 كيلو عرض و 3 كيلو طول ويش بعيد ما بعيد وبعدين هذا الموضوع تكرر واجد في مقال كلام الناس ياريت تحطون أشياء جديدة
زائر 87 | 5:25 ص الله عاد من كبر البحرين ههههههه والله شكلك تبي تتغدى وتتعشى ببلاش وتأخذها فرصة في عرس او وفاة او اَي مناسبة اجتماعية ثانية عشان توفر فلوس
زائر 46 | 2:30 ص كل شيء في صوب و اللي يضيفون حق ثلاثه ايام يأخذون كل شخص سعره بروحه وفالاخير يطلع لك المجموع 300 دينار لين 400 دينار - ليش يعني ؟ والشاي الي يسونه و الحليب ما ينشرب , احسن شيء تجيب شغالتكم و تعطيها عشره
دينار بتستانس و بتسوي كل شيء , لازم يراعون ليش كل هالمبالغ - الله يرحم جميع موتى المسلمين رد على تعليق
زائر 47 | 2:39 ص قاتل الله الفحامين الذين لا يفقهون شرقهم من غربهم..من اليوم و صاعدا لن اتوقف عن الادلاء بمشاركة لك عبر هذه الصفحة و غيرها..و ها أنت عرفت اسمك الجديد الذي اهديتك اياه هدية لا اترجى منك عطيه يا فحام
زائر 48 | 2:41 ص قاتل الله الفحامين..اذهب لزبائنك الذين ينتظرون منك بعض الحديد يا فحام الجرائد
زائر 50 | 2:46 ص و الله خش اسم هذا فحام يعني حداد عدل؟
زائر 49 | 2:44 ص والدي محتاج لمرساة لطراده.. هل احصل عندك واحده يا فحام؟
زائر 52 | 2:48 ص باين على هذا الفحام شاطر في صنعته هههههه
زائر 55 | 2:58 ص تكليف الملا والملايه أكثر بواجد ومالها داعي رد على تعليق
زائر 56 | 3:01 ص فقد عزيز صعب ونعم للمواساة بكلمة الطيبة والتعزئة ومواساة الفاقدين.ولكن اصبح وامسى هذا العزاء حمل ثقيل على اهل الفقيد بما فيها تكاليف الفاتحة.لو كل ديرة يكتبون عريضة وتوزع على البيوت تنظيم الفواتح وستكون من الجميع والى الجميع لتفادي الاحرجات الفردية.مثلا .الفاتحة تكون قرأة القران لمدة 3 ايام..يوم عصرا او صبح قرآة حسينية.الضيافة تقتصر على الماء والشاي والقهوة فقط.اما وجبات الطعام الغذاء والعشاء على الجميع اخبار اهل الميت عدم الحضور القاطع ..الزيارة لاهل الفقيد للتعزئة تقتصر فقط الصبح والعصر للهدوء رد على تعليق
زائر 58 | 3:12 ص موناقة إلا الحب شمسي يأكلون كفاية سوالفهم وضحكهم :بعد لايفوتكم شي مهم جدا جدا اهل المتوفي متمكيجين يعني في ذمتكم هذا عدل رد على تعليق
زائر 74 | 4:42 ص هذا ما حدث با الضبط اثناء التعزيه بوفاة والدي رحمه الله..هناك من يضحك في المأتم و يتسامر بل و يخوض في أمور الأعمال و المقاولات ايضا......... الفحام
زائر 61 | 3:25 ص الصراحه وادري كلامي مابيعجب فئه كبيرة
لكن اغلب مجالس العزاء صايرة اسراف وفشار وتباهي رد على تعليق
زائر 67 | 4:14 ص اذا كان اصحاب العزاء من المترفين فلا عجب من الاسراف .... الفحام
زائر 62 | 3:31 ص ياولدي شغلي على الثقيل ما أسوي مرساة طراد أشتغل في الشغلات الكبيرة و الضخمة و العملاقة و تستطيع البحث عن فحام صغير وليس فحام بحجمي وشكرا لك .
زائر 63 | 3:32 ص يا أبو الدر لست مهزوز الشخصية كي أضع لايكات لنفسي و شكرا لك .
زائر 64 | 3:50 ص لا أسراف ولاهم يحزنون اشوفه شي عاادي .. حتى عالفواتح حاطين عيونهم (متخلفين). رد على تعليق
زائر 66 | 4:13 ص كلام سليم و في محله .... الفحام
زائر 75 | 4:44 ص احسبها انت اذا بتجيب وجبتين في اليوم لأكثر من خمسين شخص و لمدة ثلاثة ايام (للرجال فقط) ، و بتجيب ازيد من جدي للنسوان، اذا انت مقتدر ترى في ناس و هي عايشة مي قادرة تاكل
زائر 102 | 8:27 ص الواحد لين عايش يوم. عنده ياكل ويوم لا ولين مات غديات متواصله 3 ايام غير العصيرات والشاي والقهوه للنساء والرجال الي بجون يعزون مو محتاجبن للغداء ولا العصيرات اصلا الواحد نفسيته تعبانه فالافضل يقتصر الموضوع ع الماي والشاي واذا حبو يحطون اكل فيكون تمر او رطب
زائر 65 | 4:02 ص من الواضح انك وحيد يا فحام و تفتقر للعائلة و الأصحاب و الخلان و تقضي جل وقتك في الجريده أو متسكعا على كل المواقع.. و ربما مصاب بأدمان النت ايضا..هذا ما لمسته
زائر 68 | 4:16 ص الصح انهم يفهمون بروحهم و يمشون هذا اللي يبون الناس تفهمه من عرض هالموضوع .. لأن في عوائل كثير على قدها حالتهم المادية ضعيفه بس مضطر انه يوفرها و لو بالاقتراض مجارة للعادة السائدة في المجتمع
زائر 91 | 6:02 ص المفترض يفهمون بروحهم ويروحون!! ثاني شيء الحين الناس كلها عندها سيارات وحتى لو ما عندك سيارة تقدر تروح ويه الرجال الحاضرين في الفاتحة أكيد بتكون تعرفهم لأنه ما بتقعد ثلاثة أيام إلا والمتوفي يصير لك من قريب! او تروح أي مطعم قريب وتاكل لين ما تزوع!
زائر 69 | 4:18 ص الا تعلم ان مهنة الفحام قلت هذه الايام و اندثرت و اصبح من الصعب الحصول على فحام.. لذالك اترجاك يا فحام ان تصنع لطراد والدي مرساة....
زائر 72 | 4:40 ص شكرا جزيلا لك على هذا الإسم الجميل و الرائع و ياليت كل يوم تدلي بدلوك على الأقل نطقطق معاك عن الملل و نوسع صدرنا ولك الأجر و الثواب وشكرا .
زائر 73 | 4:42 ص انا لا احبذ ولا اقبل ولا ارضى ولا اوافق ولا اؤيد ولا اشجع على الاسراف في هذه المناسبات حتى لو كانوا مترفين .... ام محمود
زائر 85 | 5:18 ص انا اعيش حياة بذخ و مترفة وعندي خير كثير جدا لكن لا اسرف في هذه المناسبات ..... ام محمود
زائر 88 | 5:27 ص في السنة الفائتة عندما توفي والدي رحمه الله ورث لنا الملايين و انا املك الخير الكثير لكن برغم كل هذا الثراء لم اسرف و اكتفيت بتقديم الشاي و القهوة و العصائر الطازجة و اللذيذة و المنعشة و الصحية للمعزين .... ام محمود
زائر 76 | 4:46 ص صحيح أنا وحيد بدون عائلة ولا أولاد ولا زوجة ولا عمل وجل وقتي أقضيه في النت أتسكع و أضيع وقتي وشكرا جزيلا لك على تعاطفك الإنساني و أرجو أن تدعو لي أحصل على عمل و زوجة و بيت و شكرا .
زائر 77 | 4:48 ص نسيت أقول لك بعد حتى أصدقاء ماعندي فأنا منبوذ من الجميع بسبب خبثي وياليت تبحث لي عن أصدقاء أقضي وقتي معهم و أتخلص من إدمان النت الخطير و المؤذي و شكرا .
زائر 83 | 5:13 ص نعم أنا وحيد و منبوذ من الناس بسبب خبثي لا زوجة ولا أولاد ولا أصدقاء ولا عمل ، ياليت يا أبو الدرر تبحث لي عن عمل كي أتزوج و أكون أسرة و كمل جميلك و إبحث لي عن أصدقاء ولك الشكر الجزيل مني و الأجر و الثواب من الله .... الفحام الأصلي
زائر 78 | 4:54 ص والدي ليس متوفي والله يعطيه طولة العمر ولا تفاول و شكرا .... الفحام الأصلي ههههه أشوف قاموا يكتبون بإسمي
زائر 80 | 4:57 ص صدقت خوش إسم عطاني أبو درر المسحوبة من النت ههههه يسمي السرقة من النت إبداع فكري و درر و أنا كنت أعتقد الإبداع هو عصارة فكر الكاتب و إجتهاده و شكرا لكم .
زائر 93 | 6:09 ص عن نفسي أتحدث وسأطبقها إذا لا سمح الله تعالى صارت عندنا وفاة لن يكون هناك سوى الماء والشاي والقهوة فقط وفقط ولا داعي لكل هذا الإسراف والخساير ومن لا يقبل لن أهتم له والباب يوسع جمل بل 3 جمال بعد.
وخل أتكلم عامي، صدق دنيا مقلوبة!! المتوفي في حياته تحصله يحتاج 100 دينار ومحد عاطنه وجه ويوم مات يصرفون أكثر من ألف دينار على الوجبات!
هذي الأموال الي تنصرف على الوجبات لو يتبرعون فيها لمسجد أو مأتم أو مضيف (صدقة جارية) أفضل بمليار مرة من الصرف على هذه الوجبات الا تحصل نصها فشار ومظاهر. رد على تعليق
زائر 95 | 6:21 ص حتى الفحام يعيش حياة بذخ و ترف و لكن اثناء الفواتح و التعزيه لا يسرف....
زائر 96 | 6:23 ص بالنسبة للهواش بين أم محمود والفحام ما ادري اللحام في التعليقات، انا ما ادري ويش السالفة بس الظاهر ليي أن شكله ام محمود اذا تعلق في جهال يتعلفون فيها.
انا ما اعرف ام محمود هدي لكن اقول اتركوا لعب الجهال وصيرو رجال وخلو المرة في حالها والين منتون رجال نعرف نعلمكم الرجولة.
#صيروا_رجال
أبو موسى الستراوي رد على تعليق
زائر 103 | 8:44 ص لين صرت رجال علم الناس الرجولة .
زائر 106 | 9:56 ص هذا لقب....
زائر 111 | 11:00 ص كلامك سليم يا ستراوي و لكن هذا الفحام هو من بدأ با العناد و التهجم على الناس و اصيب بغيرة شديدة من بعض المعلقين الذين يجيدون فن الكتابه و التعبير و هو يفتقره ...
زائر 114 | 11:04 ص اختفى الفحام يا ستراوي و لم نعد نراه البته.. ربما الأسم لم يناسبه و لم يستسيغه .. هو يقول والده فحام و ورث منه المهنه
زائر 97 | 6:24 ص الفلوس جاهزة والميت جاهز بس ما نبي نلعب في الفلوس.
أبو حمزة السندي رد على تعليق
زائر 98 | Charcoal 6:34 ص وصلنا 80 تعليق والقارئ لم يستفيد من (الفحامين المتشاجرين ) وكل التعليقات لهم وهم كل البعد عن الموضوع ،،، أتمنى من أصحاب مطاعم التكه أن ياتوا فورا ويأخذ معهم هذا الفحم ☝ كله ،، لاعت جبدنه من شجارهم . رد على تعليق
زائر 110 | 10:57 ص هههههه و الله اضحكني تعليقك با الرغم من انني مهموم و مكبوت و ملتاع من هذا الفحام الذي اطلق عليه احدهم هذا الاسم و اراه مناسبا له و يليق بمكانته لجهله و عناده في مهاجمة الفقيره ام محمود كل يوم
زائر 99 | 6:45 ص المفروض بس ماي وجاي وقهوه وتمر ووقت الغدا خلو اهل المتوفي يتغدون ويرتاحون كفايه الحزن والتعب لكن لا حياة لمن تنادي كانه عرس حلوى وعصاير وكسار الفاتحه بارسلات وغير الغديات والعشيات الله المستعان رد على تعليق
زائر 100 | 8:10 ص إسراف رد على تعليق
زائر 101 | 8:23 ص إسراف ، ماله داعي عصير وشاي وقهوه وغديات يوفرون فلوسها وتكون صدقه جاريه للمتوفي ويقتصرون على الماي و الشاي فقط رد على تعليق
زائر 104 | 8:46 ص ام محمود هذا رجل يكتب باسماء مستعارة كثيرة ويعمل بلبلة في الصفحة ويرد على نفسه ويتشاجر مع نفسه انه مرض نفسي واضح و نسأل الله له الشفاء و العافية رد على تعليق
زائر 117 | 11:22 ص بالضبط هذا ما استنتجته أنا كذالك من خلال كتاباتها و تناقضاتها بأنها رجل ويريد لفت الإنتباه و شكله مو بس مريض وفاضي لا عمل ولا غيره
زائر 107 | مرحبا 10:25 ص إسراف ويجب التخفيف على أهل الفقيد. أتذكر في أحد الفواتح الأهل عملو وجبة غداء إلى الأهل ولكن تفاجأت بانة معضم الموجودين ليست لهم علاقة بأهل الفقيد. رد على تعليق
زائر 108 | 10:47 ص أنا أقول اتركوا لعب الجهال والجمبزة وصيروا رجال رغم ان أنا ما أعرف أم محمود لكن حركات الجهال اتركوها وخلو المرة في حالها.
أما عن كلامك (لين صرت رجال علم الناس الرجولة) فما يهزني فأنا أعرف روحي أن أنا رجال مو من جماعة الي يتنططون من تعليق لتعليق ويتعلفون في النسوان والحر تكفيه الاشارة، فاصطلب احسن ليك دنيا وآخرة.
أبو موسى الستراوي
زائر 118 | 11:23 ص هههههه تم قصف الجبهة بنجاح ويش ليك يا ستراوي تتعلف بالناس وتتدخل في ما لا يعنيك
زائر 112 | 11:03 ص يا زائر 103 لين صرنا رجال؟ انته للحين شنبك أخضر وجاي تتكلم؟ أقول خل عنك التنقرش ويه النسوان في التعليقات واستو رجال! أبو حمزة السندي رد على تعليق
زائر 127 | 3:09 م ......و شكرا .
زائر 113 | 11:03 ص باين ان الفحام و بفعل الهجوم القوي و المضاد له اختى و توارى و ربما يهجر الجريده.. عكس كل يوم تراه متسكعا رافعا سيفه البتار في وجه ام محمود و باقي المشاركين .. وينك يا فحام اخرج لنراك؟ رد على تعليق
زائر 133 | 3:27 م نعم الهجوم القوي و المضاد ههههه ، واضح من التعبير لمن التعليق ومثلي لايخفى عليه شيء
زائر 115 | 11:13 ص ما اعتقد لقب.. يمكن الشخص الذي يكتب عن الفحام يعرفه عز المعرفه و يعرف صنعته أو صنعة الده اذا ما خاب ضني
زائر 116 | 11:15 ص هذا اللي يسمونه الفحام كل يوم راز وجهه في الجريده و يهر و يهاجم اليوم اختفى لما ضيقوا عليه الخناق و فضحوه و فضحوا صنعته او صنعت والده التي كان ينكرها و يقول هو و ابوه من كبار القوم رد على تعليق
زائر 120 | 11:49 ص مات جاري امس من الجوع وفي عزائة ذبحوا كل الخراف ............. علي شريعتي . رد على تعليق
زائر 122 | 12:50 م بصراحة الصرف غير مرغوب فيه يكفي ماء فقط لاغير :ولكن بصعب علينا إذا ناس من السعودية جومتعنيين للمتوفي احنا لازم علينا نقوم بالواجب ونكرمهم لان مايصح الا الصحيح والله يرحم جميع الاموات آمين وسلامتكم رد على تعليق
زائر 123 | 12:55 م إسراف رد على تعليق
زائر 128 | 3:09 م بالنسبة لي كل التعزيات اللي رحتها ماشفت اي نوع من الاسراف كل الامور عادية شاي قهوة وعصائر .. ووجبة غذاء الى اهل المتوفي والمقربين وتعتبر ثواب لروح المتوفي ..
الجماعة جاهزين بس الى الانتقادات السلبية رد على تعليق
زائر 130 | 3:16 م أنا ذو خبرة و تجربة و أعرف الرجل من بداية كلامه و أعرف كذلك شبه الرجل ، يبدو بأنك لم تجالس الرجال ولم تعاشرهم كي تتعلم صفات الرجال و الحشيمة طبعا لأهل سترة على الراس والعين .
زائر 131 | 3:18 م ههههه
زائر 132 | 3:23 م قاتل الله الجهل
زائر 134 | 5:02 م إسراف رد على تعليق
زائر 135 | 10:47 م السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صلوا على النبي يا جماعة الخير انتم إخوان في الله وكل واحد يطرح فكرته أتمنى لكم التوفيق رد على تعليق
زائر 136 | 12:34 ص سلام عليكم إخواني واخواتي أهل البحرين انا اختكم من السودان في بلدي في حالات الوفاء جميع المعين يدفع كل منهم مبلغ من المال كل على حسب مقدرته ويعطونه لأهل المتوفى كنوع من المساهمة في المصاريف التي تدفع للأكل والشأي وماوما إلى ذلك وفي الثلاثة أيام الأولى من العزاء الجيران هم من يتكفلون بالأكل والشاي والماء لجميع المعزيين يقومون بطبخه وتقديمه وأهل المتوفى لا نجعلهم يقومون بأي عمل كغاهم فقدهم وخسارتهم واتمنى ان تعلموا بالمثل لا قدر الله إذا مرت عليكم مثل هذه الحالة حتى لا تصير ميته وخراب ديار
زائر 137 | 3:04 ص أقول يالفحام، سواء قلت عني رجال أو من أشباه الرجال فهذا ما يهمني فأنا أعرف روحي وواثق رجال ولد رجال وما تعلمنا نتعلف بالنسوان ونراكض وراهم من تعليق لتعليق، قلتها واقولها اصطلب احسن ليك دنيا واخرة.

ابو موسى الستراوي

رد على تعليق
زائر 138 | 3:09 ص أي قصف جبهة يا حجي؟ قاعد يتعلف بالنسوان بالتعليقات وشادين الظهر ابه؟ اقول خل يصطلب احسن ليه من هالجمبزة والي ما يعرف الرجولة نعرف نعلمه ونقطة على السطر.
وأعتقد أن هذا الرد ليه فضعيف الشخصية يعزز لروحه، اصطلب يالفحام واترك هالسوالف عنك.
أبو موسى الستراوي
زائر 139 | 3:49 ص ومثلك لا يخفى عليه شيء؟ معصوم واحنا ما ندري الأخ؟
أبو حمزة السندي