العدد 5232 بتاريخ 02-01-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


النسخة المشروحة من "كفاحي" لهتلر تحقق اقبالاً واسعاً في ألمانيا

برلين - أ ف ب

حققت نسخة مرفقة بشروحات لكتاب كفاحي لادولف هتلر نشرت في ألمانيا في يناير/ كانون الثاني من العام 2016، للمرة الاولى منذ العام 1945، اقبالاً كبيراً في المكتبات مع بيع أكثر من 85 الف نسخة، بحسب ما اعلنت اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017) المؤسسة الناشرة.

ويستعد معهد التاريخ المعاصر في ميونيخ لإصدار الطبعة السادسة من هذا الكتاب بعد عام على نشر الطبعة الاولى التي ضمت اربعة آلاف نسخة.

والنص الاصلي الذي كتبه الزعيم النازي مذيل بثلاثة آلاف و500 تعليق وشرح تاريخي الهدف منها خصوصا الا يستخدم الكتاب كدعاية للنازية.

وأثار طبع الكتاب مجددا للمرة الاولى منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية قلقا وانتقادا من بعض المتخوفين من انتشار الفكر النازي مجددا.

وقال مدير معهد التاريخ المعاصر اندرياس فيرشينغ "تبين ان الخوف من ان يستخدم هذا الكتاب في الترويج للنازية لا اساس له".

واظهرت معلومات جمعها المعهد ان معظم من اشتروا الكتاب "مهتمون في التاريخ السياسي واساتذة". واضاف فيرشينغ "ان النقاش بشأن رؤية هتلر للعالم ومقاربته للدعاية السياسية اتاح فهم الاسباب والتبعات للأفكار الشمولية التي ظهرت في حقبة انتشار الاستبداد واليمين المتطرف".

ويسجل في المانيا تصاعد في شعبية حزب شعبي يميني يطلق على نفسه اسم "البديل من أجل ألمانيا" للمرة الأولى منذ انتهاء الحرب الثانية، وذلك تحت تأثير تدفق أكثر من مليون لاجئ إلى هذا البلد منذ العام 2015، والعمليات التي نفذها متشددون.

وكان هتلر كتب "كفاحي" في العام 1924 عندما كان مسجوناً بتهمة الخيانة على إثر انقلاب فاشل في ميونيخ.

ويفصل في هذا الكتاب البرنامج السياسي الذي اتبعه بعدما تولى الحكم من توسع وتجديد الحس القومي الالماني وبغضه لليهود الذي ادى الى المحرقة في الحرب العالمية الثانية.

وفي العام الماضي ظهرت الطبعة الاولى من هذا الكتاب الوحيد الذي وضعه هتلر بعدما شاعت حقوقه طبقا للقانون الالماني.

قبل ذلك، كانت حكومة مقاطعة بافاريا تحتفظ بحقوق الكتاب منذ العام 1945، لكنها كانت تعارض نشره.

وبيعت ملايين النسخ من "كفاحي" في المانيا بعد وصول هتلر إلى الحكم في العام 1933 وحتى وفاته في العام 1945.



أضف تعليق