العدد 5227 بتاريخ 28-12-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


بوتين يعلن اتفاقاً لوقف اطلاق النار في سورية وبدء محادثات سلام دولية

موسكو - أ ف ب

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس (29 ديسمبر/ كانون الأول 2016) التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سورية بين النظام السوري وفصائل المعارضة المسلحة وبدء محادثات سلام دولية مع تركيا وإيران.

وقال بوتين خلال لقاء مع وزيري الدفاع والخارجية "حدث انتظرناه منذ زمن وعملنا كثيرا من اجل الوصول اليه، تحقق قبل بضع ساعات".

واضاف "تم توقيع ثلاث وثائق الاولى بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة حول وقف لإطلاق النار على مجمل الاراضي السورية"، موضحا ان الوثيقة الثانية تشمل تطبيق اجراءات تهدف إلى مراقبة احترام الهدنة.

وتابع الرئيس الروسي ان "الوثيقة الثالثة هي اعلان (اطراف النزاع) استعدادهم لبدء محادثات السلام".

واعلن من جهة اخرى، "خفض" الوجود العسكري الروسي في سورية حيث تشن قواته حملة غارات جوية دعما للنظام في دمشق منذ سبتمبر/ ايلول 2015.

وتابع بوتين "انا اؤيد اقتراح وزارة الدفاع بخفض وجودنا العسكري في سورية". واكد "لكننا سنواصل بدون شك مكافحة الارهاب الدولي" و "دعم الحكومة السورية الشرعية" في هذه الحملة.

من جهته، اعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ان مجموعات تمثل 62 الف مقاتل مسلح وقعت اتفاق وقف اطلاق النار مع النظام السوري. واوضح شويغو "انها ابرز قوات المعارضة المسلحة".

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم بدء الاستعدادات لمحادثات السلام من اجل تسوية النزاع السوري والتي يفترض ان تتم في استانا عاصمة كازاخستان قريبا، بمبادرة من روسيا.

وتابع لافروف "سنبدا مع تركيا وايران الاعداد للقاء في استانا"، في الوقت الذي ابدت فيه طهران وانقرة استعدادهما لرعاية اتفاق سلام محتمل بين النظام السوري والمعارضة يمكن ان يتم التوصل اليه في استانا.



أضف تعليق



التعليقات 5
زائر 2 | 3:17 ص حسسني اللي قاعد يتكلم النظام السوري مو وزير خارجية تركيا رد على تعليق
زائر 3 | 4:19 ص تركيا والوقت الضائع. تركيا تتكلم تحاول الظهور بمظهر القوه بينماىهي تعيش رعب رجوع الارهابيين اليها وتمكن الاكراد من التوحد ضدها . رد على تعليق
زائر 5 | 7:14 ص مصيرها الفشل لن تدوم أكثر من أسبوع رد على تعليق
زائر 6 | 11:00 ص دام عزك يابوووتين هزيت لمريكان هز البرق
لو اليها قوه امريكا لسقط الاسد لكن الاسد يبقى اسد
زائر 7 | 4:09 م نتمنى وقف الحرب في
سوريه حفاظا على ارواح
السورين الابرياء
وكفايه اراقت الدماء
في سوريه الحبيبه
والشكر كل من ساهم
في وقف اطلاق النار رد على تعليق