العدد 5226 بتاريخ 27-12-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


ضيافة ليلة "المعادل" قادمة بقوة ضمن مصاريف الزواج... والشيخ عيد يؤكد: بدعة مستحدثة ويجب تركها

الوسط - جابر الموسوي

تقوم بعض العائلات بإعداد "البوفيه" في ليلة "المعادل"

باتت حفلات الزواج ومصاريفها مادة دسمة للنقاش بين الناس، ذلك أن العديد من مراسيمها لم يكن موجوداً قبل سنوات طويلة، وإنما استُحدثت في السنوات الأخيرة، فيما يُلاحظ أن الكثير من المراسم يأخذها التطور شيئاً فشيئاً، إلى حدٍّ من الممكن أن يلاقي الناس صعوبةً في التخلص منها في الأعوام المقبلة.

وخوفاً من "الوقوع في المصيدة" على حدّ تعبيره، ارتأى أحد المواطنين الاقتصار على دعوة أشخاص قلّة من العائلة، لليلة "معادل" ابنه قبل الزواج، والتي يتم فيها الاتفاق بين أسرتي الزوجين على مقدار المهر والشروط وموعد الزواج وغيرها من الأمور المتعلقة به.

هو خوفٌ لم يكن يشعر به المواطن في زواجه قبل أكثر من 30 عاماً، إلا أنه يتفاجأ به في زواج ابنه، ولهذا اكتفى بدعوة قلّة من الأشخاص يمكن عدّهم على أصابع اليد.

وبات الكثير من الناس يعتبرون ليلة "المعادل" من الليالي الأساسية التي تجب فيها الضيافة لعائلتي العريس وعروسه، وبعض العائلات تتجه إلى "البوفيه" في تلك الليلة، وبالتالي مصاريف إضافية تقع على كاهل العريس وعائلته.

الشيخ عيد: بدعة مستحدثة

ويلفت الشيخ عيسى عيد، الانتباه إلى هذا الأمر، معتبراً أن الضيافة في ليلة المعادل "بدعة وعادة غير مألوفة سابقاً في مجتمعاتنا، ولكنها بدأت بالانتشار شيئاً فشيئاً، وهي مستحدثة في مجتمعنا، وخارجة عن نطاق العرف بل وحتى التقاليد، وربما تكون خارجةً عن نطاق الشرع لما فيها من محاذير غير محببة شرعاً".

ويشير إلى أن من تلك المحاذير "أن وقت المعادل لا يستحب فيه الإشهار إذ أن إشهار الزواج يستحب وقت التزويج وكذلك الإطعام، ولا يستحب الإطعام بهذه الكيفية، إذ المسألة لا تعدو الأمور الداخلية للعائلتين وللعروسين على الخصوص التي يتفقون عليها، والتي لا ينبغي أن يطلع على بعضها غير الخواص من العائلتين". 

ويضيف: "إن هذه الطريقة من الإطعام عادة ما تكون مكلفة من حيث تعدد الطعام وكيفية تهيئته، وعادة ما يكون الطعام فيها يزيد عن الحاجة مما يؤدي إلى الإسراف والتبذير".

وفي تفصيل أكثر عن المحاذير، يقول عيد: "إن كثيراً من الناس لا يستطيعون القيام بهذا العمل من الناحية المالية، ما يوقعهم في حرج كبير أمام الطرف الآخر، ويضطرهم الحال إلى الاقتراض، حفظاً لماء الوجه". 

ويختتم بقوله: "إنها تكون سبباً لخلق أزمات مالية عند العائلة المعدة لمثل هذه الضيافة، ولا سيما للعوائل ذات الدخل المحدود، فتبقى مثقلةً بالديون ما يؤدي إلى حدوث مشاكل عائلية بسبب قلة الميزانية. لذا نأمل من الجميع التخلي عن هذه العادة المستوردة، ولا سيما من المقتدرين مالياً، حفظاً لماء وجه غير المقتدرين مالياً وحفظاً لكرامتهم، ومنعاً لانتشار مثل هذه التقاليد الغير محببة شرعاً".



أضف تعليق



التعليقات 99
زائر 1 | 11:21 م يشددون على أنفسهم فيشدد الله عليهم إسراف لا مبرر له في وقت ضاقت فيه سبل الرزق رد على تعليق
زائر 50 | 3:15 ص هذا غير الغدة والعشى في الفوواتح ..
الحياة صارت صعبة
ان جيت لعرس الرجال بموت من المصارف وان جيت لوفاة يا دافع البلاء
طالعين واكلين نازليين واكلين زي المنشار
زائر 2 | !!! 11:54 م أول مره أسمع ليلة المعادل !!!! أنا أعرف إذا فريقين لعبو مباراة يتعادلون فيها أما في المعاريس تعادل ما قط سمعت!! Sorry رد على تعليق
زائر 3 | 11:54 م ولد زويد
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إن لله وإن إليه راجعون يعني إلى متى الناس راح تفهم وتترك عنها هذا النوع من البدع و الخرافات رد على تعليق
Alnasserbh | 11:54 م مع احترامي للجميع .... الموضوع ليس له علاقة بالبدعة ولا الاشهار .... المدعوون ضيوف وعلى الداعي اكرامهم و إن إكرام الضيف فى الإسلام عمل كريم محبب للمسلم، ودليل واضح على قوة إيمانه ... و"لا يكلف الله نفسا إلا وسعها" رد على تعليق
زائر 11 | 12:18 ص ضيف الي يجي في زيارة في بيتك يجب إكرامه وقدر الإمكان مو إسراف وتبذير. صحيح من صفات العرب القديمة الكرم لكن ليس لحد التبذير التي ليست من صفاتهم. أما حفلات شي ثاني لا تخلط بينهم
زائر 13 | 12:22 ص ولم تدعوهم أصلاً؟!!!!
زائر 19 | 12:42 ص احسنت.
زائر 5 | 11:56 م يعني في ذمتكم ... اول لقاء للعائلتين .. اكيد لازم في عشى
الموضوع المفروض يركز على تخفيف الكميات اللي تنصرف في العزايم بشكل عام . لان غالبية الاكل ينقط في الزباله.
اما سالفة عشى في معادل او مراسيم عزاء في موضوعكم الثاني .. سالفة عاديه ومن باب الذوق تكون موجوده رد على تعليق
زائر 18 | 12:41 ص احسنت، هذا الكلام المضبوط
زائر 26 | 1:19 ص الإسراف يبدأ بسبب عدد المدعوين بدون داعي. المفروض يقتصر الحضور على عائلتي العروسين الوالدين و الاخوان و عم و خال . ماله داعي كل القبيلة و كأنها عقد قران
زائر 32 | 1:53 ص الي علمنه بيه قدوع بسيط للخواص ...بالله عليك معادك يعني يتفقون علی امور مالية وتحضيرية للزواج وش دخل الحنشلالي يجون
زائر 76 | 6:14 ص من يقول لازم عشا .. قدوع يكفي ومو لازم بقعدون ليله كامله ساعة زمان وخلاص ،،، أصلا المعدل يتم مسبقاً وإنما الاجتماع الرسميات فقط
زائر 6 | 11:59 م الحين الزواج مثل الحج الى من استطاع اليه سبيله
كل تعقيدات وشروط حتى الا يفكر بيتزوج ويشوف جدي يغير تفكيررره ع طووول

الله يساعدنه على الجاي ،، رد على تعليق
زائر 7 | 12:01 ص فشار وهرار و رسميات زايدة عن اللزوم للظهور فقط وتحصل المعرس امشلخ من لديون والعروس كأنها دفتر تلوين،،، ياهي ليلة!! رد على تعليق
زائر 8 | 12:08 ص كل هذا المصاريف تزيد من العنوسة في المجتمع لأنه المجتمع لا يتحمل كل هذا العباء من المصاريف رد على تعليق
زائر 9 | 12:09 ص ليلة لمعادل "ليلة خصوصيات" يفترض تقتصر على الاب و الابناء و ممثل عن الاعمام و ممثل عن الخيلان... ايش دخل ازواج البنات؟؟ ايش دخل ابناء عم الاب؟! ايش دخل المعارف؟؟.. رد على تعليق
زائر 10 | 12:12 ص وبعدين تچوف يشنون هجوم ساحق ماحق على الي يتزوج أجنبية. لأن عدد كبير من الأجنبيات لا يطلبن لا مهراً ولا حفلة. رد على تعليق
زائر 22 | 1:08 ص انا اقول المسؤل الاول والاخير وتقع عليهم المسؤليةهم الاب والام
زائر 37 | 2:24 ص بالضبط .. حفلة وحدة في المغرب ونتهى الموضوع
زائر 12 | 12:20 ص الحريم يحبون سوالف الفشار والاكل اللى ينفلت .. دين 7 الاف دينار يروح كله في اسبوع واحد .. على وحدة بتنقص عمرك نصه رد على تعليق
زائر 14 | 12:25 ص صج بدعة رد على تعليق
زائر 15 | 12:25 ص إكرام الضيف واجب ولاكن بشيء معتدل رد على تعليق
زائر 16 | 12:28 ص يعجبوني لشيوخ يقولون بدعة وهم يهوسون ويا الجماعة ،،، لا تجي الا وانت شارط بعدم الوقوع في البدعة ،، ولا تكون داعم ومساند في انتشار البدعه لان اغلب اللي ايصير في رضى ومرى وتهويس لشيوخ رد على تعليق
زائر 27 | 1:24 ص شدخل لشيوخ في لمعادل لشيوخ يحضرون للعقد ولاتقعد تهر من عندك
زائر 17 | 12:33 ص بدعه وكل بدعه ضلالة وكل ضلالة في النار اتقو الله في اولادكم وبناتكم لقد عزف الشباب عن الزواج بسبب هده البدع الذي ما أنزل الله بها من سلطان فقد كثرت العوانس في البلاد وضاع الشباب في الانحراف رد على تعليق
زائر 20 | 12:50 ص أيام قبل يقتصر المعادل بحضور الأم والأب بالإضافة إلى العم أو الخالة
لكن الحين ما بقى أحد ما عزموه ولا ظل جاهل ما جابوه
بإختصار حفلة مصغرة
أصلًا هم أوردي متفقين على كل شي
يقعدون يهدرون شوي تالي تبدي التمثيلية
جايين نطلب ايد بتكم
يقول أبوها أنا موافق بس نرد نسألها
وما تسمع إلا كلللووووليييش من جهة النسوان
ويالله حياكم على العشاء
لا والموضة الجديدة لازم يودون هدية للعروس
والبعض يتفنن في الهدايا
خاتم او تلفون
واذا كان رومانسي يجيب دب كبير رد على تعليق
زائر 21 | 12:57 ص اذا على ظهر العروس وابوها اوكيه لا اشكال فيه وليست بدعة .. يستاهل المعرس خله يستانس اشوي يطلع قيمة المهر اللي بيدفعه .. رد على تعليق
زائر 23 | 1:12 ص Alnasserbh
حبيبي جهز العشاء الليلة
حاب أزوركم
واكرام الضيف فى الإسلام عمل كريم محبب للمسلم رد على تعليق
زائر 24 | 1:14 ص الشيخ والقراء يجهلون معنى بدعة
معنى بدعة استحداث امر وادخاله في الدين وهو ليس منه
مثل بعض الصلوات المستحبة التي لم ترد عن الرسول وبعض الصيام ايضا كصيام عاشوراء
اما العزايم والولايم التي يقوم بها الناس فهي ليست بدعة لانهم لم يربطونها بالدين ولم يقولو انها سنة مستحبة رد على تعليق
زائر 35 | 2:12 ص والقراءة الحسينية ٣ إيام على الميت
بمبالغ اقل شيء ٦٠٠ دينار ويش وضعها بدعة او لا ؟
زائر 25 | 1:15 ص مجرد تصحيح وهو أن مصاريف ليلة المعادل تكون على أهل الفتاة اذ هم من يستضيفون وليس أهل العريس كما ذكر تقريركم رد على تعليق
زائر 28 | 1:26 ص واقعا الامر غريب وعجيب
الكل ينتقد ويتكلم سواءا رجال دين وباحثيين اجتماعيين بل ان الكل يقر انها تصرفات خاطئة ودخيله على المجتمع وهي اسراف بمعنى الكلمة
وتكاليف ليس لها اساس وتثقل كاهل الزوج
ولكن الكل يعمل عكس هدا الكلام !!!!!
لم ارى اغرب من مجتمعاتنا رد على تعليق
زائر 29 | 1:27 ص في معادل اخت زوجتي تفاجئت العائلة بحضور رهيب عجيب من اهل المعرس يقد بأكثر من ٢٠ شخص تقول عمتي سألتهم كم واحد بجي حق تاخذ احتياطاتها قالو ٢٠ فقامت هب بعد دعت اخونها واعمام العروس حق ما نصير قلهرفي وسط الكومه
طلع اللي في المجلس اكثر من ٤٠ رجال وغير اكثر من ٤٠ حريم
الكلفه الله اعلم بها رد على تعليق
زائر 30 | 1:52 ص من وجهة نظري يفترض يكون المعادل ( الإتفاق) خاص ومحدود .... رد على تعليق
زائر 31 | 1:52 ص زائر 10 لا نشن هجوم ولا شي بناتنا مو واقفين عليكم لحوول روحوا تزوجوا اجنبية احد مجودنكم ناس بالحياة واجد عاطين نفسهم اهمية ههههههههه
وبقول للي يشن هجوم ما عندكم سالفة خلهم يروحون برة جيف بناتنا واقفين عليهم بابا مثل ما في الي تتطلب في الي على قدها اكو بنت عمتي توها متزوجة ما سوت شي ولا سوت هالهرار بس حجايج
هدلين بعد الي ما عندهم فلوس وانزين وال يعنده فلوس ويش عذره ههههه مسخرة رد على تعليق
زائر 33 | 1:55 ص زائر 16 شفيكم خرفتون عفر تبغون تسوون البلاوي وتحطونها براس الشيوخ عمي كل انسان عنده عقل ويفهم لازم الوعي يجي من داخلنا مو الشيوخ يشرط وهرار من صدقك هذا تعليق اكيد تطنز ويه في ناس تفكر بهذ الطريقة مو صج رد على تعليق
زائر 42 | 2:47 ص وين الرقابة على كل ما ذكر ليش ما يكون هناك تسعيره واحدة للشيوخ والقارئات والصالونات
حرام من وين الواحد يطلع هالمصاريف او يلزم الزوج بارتفاع الاسعار ؟؟
انا امرأة اطلب القليل المعتدل للستر حرام الي قاعد يصير في المجتمع
زائر 34 | 2:06 ص مافي احلا من الاعتدال ..
- 5 دينار سمبوسة
- صفرية معكرونة
- كفتة الزعيم
- 3 دينار خبز صاخن
- وجم صينية حلوى
- و شربت
و الامور طيبة .. اعتقد التكلفة ما تتعدى الخمسين دينار و راح تكفي 100 شخص رد على تعليق
زائر 36 | 2:15 ص كله من لشيوخ في كل مناسبة هم المستفيد رد على تعليق
زائر 62 | 4:35 ص ويش بيستفيدون في ليلة المعادل او الموساة وحتى في العقد كم بيعطي الشيخ 20 او 30 او حتى 40
زائر 38 | 2:33 ص الشيخ ما قال لكم لا تكرمون الضيف، الشيخ يقول لكم ليش فلان وعلتان يحضر قصاص المهر شدخلهم، المفترض يقتصر ع الدرجة الاولى من الأهل فقط لا غير،

فرضا ما اتفقوا ع المهر والتكاليف وتفركشت الخطوبة الفضيحة بجلاجل، ما يسوى رد على تعليق
زائر 39 | 2:37 ص لتصحيح فقط، ضيافة ليلة المعادل على اهل العروس وليس المعرس رد على تعليق
زائر 40 | 2:40 ص حرية شخصية
وكل شخص يمد رجوله قد لحافه
واذا بعض النس سو شي مو لازم الكل يقلد رد على تعليق
زائر 41 | 2:43 ص خسائر ع الفاضي اني بنت لكن أقول بدل هالاكل الي بينرمى وكل هالخساير ولا الضيوف بعد لو تعطينهم اكل بيذمون العرس مو حليو ويملل واحنا بنات ونسمع ونشوف بعيونا وبدل كل هذا تأخذ ليها ذهب وتخشه ع الأقل الذهب تستفيد منه في المستقبل ولكن الاكل وكل هالخساير ليلة وبتروح رد على تعليق
زائر 43 | 2:47 ص اي والله بدعه هالسالفه أني ماعجبتني مافي داعي هالكثر اوادم يجون . يمكن بيت البنت مايكفي اشخاص واجد فيصير احراج لعائلة البنت. احسن شي ان يسألو كم شخص راح يجي ويا أم المعرس وعلى اساسها يسوون البوفيه. اني بنتي مواساتها قريب وبيتي صغير وقاعده أحاتي جم عدد اللي بيجون . الله يستر رد على تعليق
زائر 53 | 3:51 ص فعلابدعة ماليهاداعي واني من الناس الي احارب هالبدعة بقوة الاسلام امربالاشهار في الزواج وليس في الاتفاق نحتاج وعي اكبروثقافة بصراحة لن اقبلهالاﻷبنائي ولالبناتي
زائر 44 | 2:50 ص ليش يصرفون هالمصاريف على ليلة وحدة؟ خلوها لشهر عسل أحسن وأبرك خل الزوجين يستانسون. رد على تعليق
زائر 45 | 2:54 ص الحمد الله طفنا بها واتزوجنا بس الحين هالبلوة السودة تهدد مستقبل أولادنا رد على تعليق
زائر 46 | 2:54 ص و الله هذي لي بتدفع على رجال صراحة ما عندها سالفة واجد عليهم قدوع البيت مـو بوفيه بعد رد على تعليق
زائر 70 | 5:35 ص اي و الله ????????
زائر 47 | 2:54 ص لو المرحوم عايش ماحصل 600
زائر 48 | 3:07 ص أي في النهاية ياخذها بالحلال سواء فشل أم نجح أحسن من ما يروح للرذيلة بسبب أمهات الفشار
زائر 49 | 3:09 ص انا كشخص غير متزوج لما اقرا مثل هذا الكلام وغيره واشوف النقاشات بين بعض الرجال وبعض النساء الموجودين
بدل ما اتشجع أخاف وافكر اكثر
من مصاريف من طلبات من كذا شي يطلبونه
هذا رأسي
فكيف بباقي الشباب الي حالهم ما تسمح ليه أن يوصل راتبه الى نهاية الشهر من كثر المصاريف شلون بيقدر يتزوج رد على تعليق
زائر 51 | 3:19 ص انظروا الى العالم الا تتعايش بابساطة وحياتهم افضل من هالفشار الا بدون فايدة
يبون اهم شي فلوس على الاكل حتى لو المعاريس ماياكلون منه شي رد على تعليق
زائر 52 | 3:42 ص وانجان طلعت هالعروس ماتعرف تطبخ حتى المكرونه ولاتشيل خمام وبس هياته صدق قهر رد على تعليق
زائر 54 | 3:51 ص قلة الميزانية افتراضا
وأسرار العائلتين لن تنشر
والامر متروك للتقدير رد على تعليق
زائر 55 | 3:53 ص الصراحة الي خبرنا فيه انه ليلة المعادل يكون متواجد العروسين واهلهم فقط لكن حاليا ياخذون معاهم العيلتين بكبرهم يكونون حاضرين لازم والجيران وووو ليش ماله داعي لكل هذا هو معادل وقبل صينية قدوع وكان الله غفورا رحيما الحين هالبدع ليش والخساير ع ليلة وبتروح لكن هذي بدايع آخر الزمان الله يستر ع الجميع بس ويهديهم .. رد على تعليق
زائر 56 | 3:54 ص الشيخ طرح مفهوم راقي للتضامن مع الفقراء لما دعا المقتدرين ماليا يتركون هالعادة عشان يحفظون ماء وجه اللي مو مقتدرين ماليا ويكون عليهم حرج لو أصبحت السالفة عادة وعرف لازم يلتزمون به.
تأملوا في قيم الإسلام الراقية. رد على تعليق
زائر 57 | 4:25 ص صراحه اول مرة اسمع بهالشي خصوصا في مجتمعنا المؤمن بالسريه والخصوصيه تارة وبالعين والحسد تاره اخره ???? ولكن بالمنطق يعني شخص تقدم لبنت وليلة المعادل تكون فيها تفاصيل خاصه لايجب حتى على بعض الاهل معرفتها شلون اسوي بوفيه واعزم كل اهلي وربعي وغيرهم! ثانيا المعادل ليس نهايه الموضوع فالزواج لم يتم بعد ...يعني عادي تنفك الخطبه في اي وقت وقبل العقد لاي سبب ومايكون في نصيب ونقول "راحت فلوسك يا صابر" وبيتقدم لغيرها وبعد يسوي لهم عزيمه او بوفيه...وفي النهايه مهما وصلت له عالعادات لخرطي مستحيل ان امشي وراها رد على تعليق
زائر 58 | 4:28 ص بدعة لأن الله ما أمر بها رد على تعليق
زائر 59 | 4:33 ص المصاريف لليله المعادل على اسره العروس مو من مصاريف الزوج رد على تعليق
زائر 60 | 4:34 ص كل هالأشياء والخزعبلات اللي تصبر من تحت رأس النسوان ... النسوان مبذرين بشكل ما يتصوره العقل ... وكله تنافس بينهم للمظاهر والمفوشر رد على تعليق
زائر 61 | 4:35 ص انا خبري الضيافة تكون على اهل العروس ، هاي الي قاصر انا ادفع حق زحيرهم واخر شي مهر عبلة من برجع فلوسي اذا ما وافقت عالمهر رد على تعليق
زائر 63 | 4:50 ص الواحد لزم يضرب قرض على شان يتزوج يقعد اعزوبي احسن رد على تعليق
زائر 64 | 5:01 ص ضحكتني احين يتشرطون اني بالعقد بكل وقاحه الشيخ قال لزوجي جيب 100 دينار رغم ان ليهم معاش مو مجبورين نعطيهم شي واخر شي يهدرون سوو وخلو وتبذير واسراف وبدع
زائر 65 | 5:07 ص اساساً النسوان ماليهم داعي يروحون الاتفاق وغيرها من الأمور اوردي بكون بين الرجال رد على تعليق
زائر 66 | 5:23 ص إللي يقول ليلة المعادل على أهل العروس ... هذي بعد بدعة أكبر!
نعم .. الكل يعارض في التعليقات .. لكن وقت التطبيق من عنده العزم إنه يرفض ؟ رد على تعليق
زائر 67 | 5:28 ص خلوهم يعنسون علشان أهاليهم يفهمون ويش صاير للشباب المساكين رد على تعليق
زائر 68 | 5:31 ص يعني اذا المصاريف على اهل العروس.. ماتكلف؟؟ هذي بدعة سواءا اهل الزوج او الزوجة بيدفعون.... حافظوا عالنعمة.. الجري وره كله بدعة واسراف.. راح ابدل النعمة لنقمة.. حافظوا عالنعم.. ترى النعمة زوالة..
الحمد لله رب العالمين رد على تعليق
زائر 69 | 5:34 ص هذي مشكلة اجتماعية ليها آثار بعيدة
مو بس جت على المعادل
ظواهر خنفشارية واجد قاعدة تتطلع و البلوة انها قاعد تصير عُرف
و يصير الي ما يسويها محسر و هيلق
و الضحية مو بس الفقير الي ما عنده
نص الي يفوشرون عليهم قروض الدنيا و الدين و ساكنين في حجرة
بس أهم شي يفوشر
و النتيجة مجتمع سطحي همه المظاهر
و اي نعم حتى لو كنت مرأة، النسوان هم أس و أساس هالظواهر الغير صحية في الغالب رد على تعليق
زائر 83 | 7:25 ص في الصميم، فعلاً مجتمع سطحي تهمه المظاهر ينشر فيه الرياء والنفاق.
زائر 84 | 7:27 ص إسراف وبعدين نصيح "كلشي غالي"!
زائر 72 | 5:43 ص للاسف مصاريف بوفيه ليلة المعادل على أهل العروس حيث تكون الجلسة في ضيافتهم . و للاسف بعض اهالي المتقدم للزواج يبالغون في عدد المدعين للمعادل بدون مراعاة لظروف اهل العروس. رد على تعليق
زائر 73 | 5:50 ص هالعادات الجديدة يبغي ليها حد السيف لقطعها رد على تعليق
زائر 74 | 5:55 ص بيطلعونها دبل بعدين رد على تعليق
زائر 75 | 6:10 ص احنا من تجربتنا العائلية اهل المعرس يصرون انهم ييون و بأعداد كبيرة جدددددا ، و خب البوفيه كله على اهل العروس + و مرة من المرات من زود ما العدد مبالغ فيها اهل العروس يقولون لو جايبين وياهم الشيخ احسن جنها عزيمة عقد رد على تعليق
زائر 77 | 6:18 ص مو بس چذي يقولك لازم المتقدم يجييب هديه للفتاة (العروس) ،،، بدع ما انزل الله بها من سلطان ،، يبه الهديه تجي من الانسان نفسه ،، وما تجي الا لحالة شعورية ما تتحقق الا بالعشرة الطيبة رد على تعليق
زائر 78 | 6:29 ص الحمدلله تزوجت حديثاً ملجتي في بيتنا وعرسي في بيتنا ويبت ملاية بدل "الدي جي الاسلامي" والمعادل كان قدوع والملجة هم كذلك وعرسي وجبات بسيطة زوجي مقتدر لكن في قرارة نفسي مقتنعة انه البركة حلت في زواجي لانه كان بسيط وخالي من البدع والاغاني والاسراف وكل صديقاتي ملجتهم في صالة وعرسهم في مرمريز والدانة وغيره وبوفيهات وعن نفسي ليلة العمر مو بالاسراف والاغاني والمصخره والديون ليلة العمر هي الي تكون ذكرى جميلة للزوجين مو ذكرى القرض والجمعيات ! رد على تعليق
زائر 79 | 6:36 ص الله يبارك فيكم..نعم الزوجة
زائر 82 | 7:04 ص نعم هكذا يكون التفكير الصحيح والفطرة السليمة وعلمي هذا لأولادكِ وأحفادكِ والله ينعم عليكِ بحياة زوجية وأسرية سعيدة.
زائر 87 | 7:50 ص الله ينعم عليكم بالحياة السعيدة وهذي أمنية ربعي الي ما عرسوا للحين
انا شخصيا أعيش حياة كلها ديون في ديون والسبب هالقرض الي أخذته عشان العرس والأثاث وتعبنا من تدوير العروس معظمهم طلبات تجنن الواحد .
زائر 90 | 8:00 ص الله يبارك لكم وفيكم ماشاء الله كثر الله من امثالك
زائر 91 | 9:41 ص ونعم فيكم ياريت كل الناس تكون مثلكم .بس للاسف الفشخره زادت في هزمن
زائر 93 | 11:51 ص الله يبارك فيش صحيح كنت احب زوجتي حب خيالي كرهتها بسبب القروض وتسلف وانا الان عزابي مرتاح البال ولا افكر بزواج اطلاقا
زائر 80 | 6:44 ص زائر 69 كلامه صحيح مئة بالمئة وداس على الوتر الحساس رد على تعليق
زائر 81 | 6:59 ص المعادل مفاوضات سرية مثل النووي الإيراني يمكن توافق يمكن لا فما يصير تعزم الفريق كله يابوالشباب رد على تعليق
زائر 85 | 7:44 ص اني دايما اقول لاهلي ما ابي اصلا اسوي عرس و اعزم الاولي و التالي وخصوصا الناس يستعملون العرس للفشار و العقره و الشماته مو بعد المعادل اعزم و ااكل، وين وصلو الناس، احسن شي سوي الخطبة مع الاهل القريبين كالخالات و العمات و الخيلان و العموم و خلاص فلوس الحفلات يقدرون يستفيدون فيها في حياتهم او يسافرون و يستانسون مو يصرفونها ع ناس و ناس في النهايه تغفهم. رد على تعليق
زائر 88 | 7:53 ص زائر 78 لو زين البنات عندهم قناعة نفسشش دايما يطالعون الغير وتعال سو احسن من اللي سوهه هم واخر شي يصير عليك ديون وحالتك تخترب ولا تالي تفلفس تبي شقة بروحها وديون الزواج ما بيخلصها الا عقب سنين .. رد على تعليق
زائر 89 | 7:58 ص ما يبط الجبد إلا لمن أحد طرفين الأهل يلزمون و يجبرون بضيافة الاعداد الكبيرة للمعازيم .
شرط ثلاث ارباعهم ما شافوهم أكثر من سنة إذا مو سنين بعد رد على تعليق
زائر 92 | 11:49 ص هناك من يتمنى أن يحصن نفسه بأبسط و أرقى التهسيلات اللي يحبها الله، بس مثل مانقول ناس تخرب على ناس. نحتاج شباب واعي في رؤية الهدف من الزواج وما بعد الزواج. الزواج رابطة مقدسة أكبر من ان نحصرها في أشياء غير مقبولة تؤثر على كلا الطرفين. رد على تعليق
زائر 94 | 2:49 م انجان فيهم خير.. بدل ما ينصحون اهل المعاريس لا يسوون اشياء مبالغ فيها خله ينصحون الرجال ما يطلبون مبالغ تعجيزية للنسوان اذا طلبوا الطلاق خصوصا اذا ما دفعوا لزوجاتهم شي .. حسبي الله ونعم الوكيل رد على تعليق
زائر 95 | 3:14 م الحمد لله رب العالمين تزوجت وانجبت اولاد
لمعادل والملجة في البيت وبلا معازيم
وبلا حفلة خطوبة ..
حفلة خطوبتي كانت في البيت مع خواتي وامي وام زوجي واخته فقط
والزواج بعد في البيت.
الحين بصراحة حتى لو بيت العروس يقولون مانبغي حفلات في هالصالات الغالية ...تعترض ام المعرس ..لا اني ابغي استانس في زواج ولدي ماعندي الا هو او هذا اول واحد ازوجه او اخر واحد ازوجه ولو زين هي اللي تدفع ..تخلي ولدها ياخذ قرض وتقول اليه بعد تعدولنا عليك اني وخواتك ما عندنا فلوس نتعدل رد على تعليق
زائر 96 | 4:18 م حمدلله انا دكتورة ماسويت معادلة ولاشي كلها فشار في فشار واجوف الناس هابه فيها ... ناس مو لايقه تاكل وتستر على عمرها وناس تسرف في الفلوس عشان الفشخرة وحجي الناس... مشكل عاد رد على تعليق
زائر 97 | 10:44 م اختي مع ان احنا حاولنا نقنعها الا انها اصرت انها تبدء حياتها بعرس يرضي طموحاتها و في الأخير هي اللي تضررت و قاعدة تدفع ثمن هالديون عقب سنوات زواج ... لما نشوف وضعها تكسر خاطرنا و نتمنى لو يرجع الزمن لنرى و ما تسوي عرس فوق طاقة زوجها المسكين رد على تعليق
زائر 98 | 10:49 م صباح الخير ياأهل البحرين اسمعوا اني وحدة ماامبه نسوان في معادلتي يجون عشان يطالعون فيني المعادلة وهي نفسها المواساة فقط للرجال والمقربين مو الفريق كله ولا العائلة كلها الصراحة بيتنه صغير سمعت ياخطيبي رد على تعليق
زائر 102 | 5:38 م ادا وطوط معرس بيتكم
زائر 100 | 2:33 م الصورة تجوع رد على تعليق
زائر 101 | 10:32 ص اني من وجهة نظري هذي العزيمه يسوونها اهل العروس عشان يقولون للمعرس ها شوف ويش سوينا لبتنا في المعادل مانبغي تقصير في الملچه والحفله ولرجال يستحي رد على تعليق