العدد 5210 بتاريخ 11-12-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


ما هي حكاية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر والجزائر وتونس ؟

الوسط - محرر منوعات

اطفال من الجزائر يحتفلون بالمولد النبوي الشريف

بدأ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله عام 973هـ. ولم تتغير مظاهر الاحتفال به حتى اليوم  في كثير من البلدان العربية وخاصة في الريف والأحياء الشعبية وفي المدن الكبرى.

ففي الجزائر تعد  أطباق "الرشتة" و"الكسكسي" وهما طبقان من العجين أيضا يعدان بلحم البقر، وفي غرب البلاد هناك طبق "البركوكس" وهو عبارة عن حبيبات من الدقيق ممزوجة مع مرق يحتوي على الخضر.

وتعود احتفالات الجزائر إلى العام 691 هـجرية، حين أصدر السلطان الناصر لدين الله أبو يعقوب المريني، الذي كان في المغرب الأقصى، أوامر سلطانية جعل على إثرها المولد النبوي الشريف عيدا رسميا كعيدي الأضحى والفطر، ويعاقب كل من يمتنع عن الاحتفال به.

 اما في مصر تقام السرادقات حول المساجد الكبرى وتضم زوار المولد النبوي الشريف من مختلف قرى مصر والباعة الجائلين والسيرك البدائي والمنشدين والمداحين الذين تخصصوا في مدح الرسول (ص).

وتتجمل الأحياء الشعبية في المدن المصرية لتلك المناسبة، وتنتشر السرادقات حول المساجد التي تحمل أسماء لعدد من أولياء الله الصالحين، كمسجد الإمام الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة والسيدة عائشة، التي يتوافد عليها محبو النبي وآل بيته من كل مكان، ليقوموا بالذكر والإنشاد، وبجوارها يصطف بائعو الحلوى بخيامهم المزركشة، وتتصدر واجهات المحلات، دميتا عروس المولد والحصان المعروفتان.  وقد جاءت عودة الدمى والحلوى إلى واجهات المحال التجارية، واصطفافها على الأرصفة أمام الباعة الجائلين، وخاصة دميتا العروس والحصان المميزتان للمولد النبوي، بعد أن اختفت معالم هذا التراث خلال الأعوام الماضية، بسبب فتاوى التحريم التي أطلقها متشددون.

 ويعتبر المولد النبوي الشريف مناسبة سنوية يحتفل به في كل عام في معظم الدول العربية من مشرقها الى مغربها وذلك ضمن التعبير عن الفرح بولادة رسول الإسلام محمد ( ص).

وتبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس تنشد فيها قصائد صوفية وابتهالات دينية، وتبدأ مجالس يكون فيها الدروس من سيرة الرسول ( ص)، تقدم فيها مختلف الأطعمة والحلويات التي تحمل أسماء مختلفة من كل بلد عربي.

أما في تونس وجرت العادة أن تتبادل الأسر القيروانية أطباق “العصيدة” و”الزقوقو” و”المقروض” الشهية في ما بينها تمتينا لصلة الرحم واللحمة الاجتماعية في هذه المناسبة.

وتستقبل مدينة القيروان قرابة 150 ألف زائر في يوم الاحتفال بالمولد، منهم طلبة الجامعات الذين يقضون عطلة منتصف العام الدراسي، بالتزامن مع الاحتفال بالمولد ومنهم من يعود من الخارج ومنهم العاملون خارج المدينة ويعودون لقضاء العطلة مع أسرهم.

ويحتضن جامع عقبة بن نافع، أحد أقدم المساجد في شمال أفريقيا، احتفالية المولد التي تشمل تلاوة للقرآن الكريم ومحاضرة في السيرة النبويّة والإعلان عن نتائج مسابقة حفظ الأحاديث النبويّة.


جامع القيروان في تونس يكتظ بالزوار خلال الاحتفال بالمولد النبوي
تجمعات ضمن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر
سيدة مصرية تقف بالقرب عروسة المولد الشعبية
حلوى جزائرية تعد بمناسبة المولد النبوي الشريف
عروسة المولد في مصر


أضف تعليق



التعليقات 11
زائر 1 | 6:15 ص سنه نبويه للأسف الشديد معظم الدول الإسلامية تحتفل بالرأس السنه الجديده والكرسماس
واحتفالاتنا محظوره سهلاوي رد على تعليق
زائر 2 | 8:15 ص أقل ما ينبغي أن يقوم به المسلم تجاه نبيه صلى الله عليه وآله وسلم
شيء عجيب!! هذا السؤال! رد على تعليق
زائر 3 | 9:09 ص كل عام وانتم بخير.للاسف لا نرى أي احتفال في البحرين والخليج رغم هذا احتفال حبا في نبي الإسلام.
زائر 5 | 10:43 ص المغرب احلى مكان يحتفلون فيه بالمولد النبوي..
متباركين بالزاف حبابي
زائر 6 | 10:48 ص والله مع الاسف نرا في بلاد المغرب العربي احتفالات في المولد النبوي الشريف واحنا في الخليج لا يوجد شئ تمر المناسبه مرور الكرام من غير حتي ذكر..فعلا..شئ يؤلم لما نرا الاحتفالات في مناسبات اجنبيه.. رد على تعليق
زائر 7 | 11:04 ص صلوات الله وسلامه عليه
افضل احتفال بذكري مولد النبي هي الاكثار من الصلاه والسلام عليه وعلى اله رد على تعليق
زائر 9 | 12:57 م ولد زويد
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
زائر 10 | 1:24 م الله يعيدها عليكم وعلينا بالخير يا أخوتنا المغاربة ويبعد الأزمات والحروب الدموية الحاصلة في المشرق عنكم في المغرب. رد على تعليق
زائر 12 | 5:50 م ليه ماذكرتوش حلوي المولد المصريه رد على تعليق
زائر 13 | 12:00 ص الحمد لله احنا نحتفل في البحرين ونسوي المولد رد على تعليق
زائر 14 | 12:05 ص احنا صغار كانوا يحتفلون في جامع الفاضل بالمنامة ويتم الاناشيذ وأذكر الشيخ بيت الوزان والاناشيذ ويعدها انقطعت العاده شكلهم حرموه رد على تعليق