العدد 5202 بتاريخ 03-12-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"تنسيقي العاصمة" يبحث تخفيف الازدحام على التقاطعات الرئيسية

المنامة - محافظة العاصمة

استعرض المجلس التنسيقي لمحافظة العاصمة مشاريع تطوير التقاطعات الرئيسية والشوارع المحيطة بها في المحافظة، مناقشاً الحلول المقترحة لتخفيف الضغط على التقاطعات والشوارع الرئيسية بالعاصمة.

كما نظر المجلس في قضية اشتراطات سكن العمال وأفضل السبل لمواجهة هذه الظاهرة، كما ناقش المجلس ظاهرة الكلاب الضالة، موصياً بضرورة القضاء على هذه الظاهرة بأسرع وقت ممكن من خلال تعاون جميع الجهات، مستعرضاً كذلك الاحتياجات الخاصة لمواجهة موسم الأمطار بمناطق محافظة العاصمة، والسبل الكفيلة مواجهة هذه المشكلة.

جاء ذلك خلال ترؤس محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة الاجتماع العاشر للمجلس التنسيقي لمحافظة العاصمة للعام 2016م في دورته الثانية بحضور ممثلين عن الجهات الأمنية والخدمية الحكومية ومسئولين بالمحافظة.

واستهل المجلس اجتماعه بمتابعة عرض حول مشاريع تطوير التقاطعات الرئيسية بمحافظة العاصمة، إذ قدم مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني كاظم علي حزمة من المشاريع التطويرية لتقاطعات رئيسية بالمحافظة والشوارع الرئيسية المحيطة بها.

وبين كاظم علي في سياق العرض حجم الزيادة المطردة في الكثافة السكانية بالمملكة والعاصمة على وجه الخصوص، وارتباطها المباشر بعدد المركبات المسجلة في البحرين، وانعكاسات ذلك على الطاقة الاستيعابية للشوارع والتقاطعات.

وبين أن عدد المركبات في العام 2015م بلغ 610 آلاف مركبة بنسبة نمو تصل إلى 9 في المئة عن المتوقع حتى العام 2021، والتي قدرت بنحو 425 ألف مركبة، ما تسبب في ازدحام مروري خانق في العديد من التقاطعات الرئيسية بالعاصمة في أوقات الذروة؛ كونها المركز المالي والتجاري للبحرين، وتتمركز فيها معظم الوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات والبنوك والشركات الخاصة، ويصل عدد المركبات التي تدخل العاصمة يوميّاً حوالي 868 ألف مركبة حسب إحصائيات العام الماضي.

وناقش المحافظ والأعضاء بالمجلس الحلول المقترحة لتخفيف الضغط على التقاطعات والشوارع الرئيسية بالعاصمة، والتي عرضت من قبل وزارة الاشغال، وكان أبرزها: مشروع تطوير تقاطع مركز جامع الفاتح الإسلامي، إذ سيتم تحويل التقاطع إلى نفق يضمن انسيابية الحركة المرورية من دون توقف على الشارع في الاتجاهين، إضافة إلى تطوير تقاطع شارع الشيخ دعيج وإضافة جسر علوي في التقاطع، علاوة على مشروع الجسر البحري الرابع الذي يربط محافظة المحرق بمحافظة العاصمة من الشمال، وتطوير تقاطع الفاروق لاستيعاب الحركة المرورية من وإلى الجسر الجديد.

ووجه المحافظ لعقد اجتماع خاص لمناقشة تفاصيل مشاريع تطوير التقاطعات الرئيسية بالعاصمة بحضور الجهات المعنية، لما لهذه المشاريع من تأثير إيجابي على حركة المرور بالمحافظة.

وأوصى المجلس بدراسة إمكانية إنشاء جسر مشاة علوي ذي طابع عصري بسيط يربط منطقة أم الحصم بساحل خليج توبلي قبيل تقاطع جسر سترة، وذلك بناءً على ملاحظات قدمت من قبل أهالي أم الحصم.

بعدها نظر المجلس في قضية اشتراطات سكن العمال، إذ بين  مدير إدارة الموارد البشرية والمالية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عقيل بوحسين أن المادة (1) من القرار رقم (40) لسنة 2014 بشأن اشتراطات ومواصفات مساكن العمال، لا تنص على إلزام صاحب العمل بموقع محدد لسكن عماله، ما يجعل الأمر بتقدير صاحب العمل.

وأوصى المجلس بعقد اجتماع لمناقشة إمكانية اقتراح تعديل على القرار لإلزام أصحاب العمل بتطبيق اشتراطات سكن العمال التي نص عليها القرار رقم (40) لسنة 2014.

ثم انتقل المجلس لمناقشة ظاهرة الكلاب الضالة، وأوصى بعد النقاش وتبادل الآراء ووجهات النظر حول الموضوع، بعقد ورشة عمل تدريبية للعمال المشتغلين بمشروع الكلاب الضالة للاستفادة من خبرة جمعية البحرين للرفق بالحيوان في مجال التعامل مع الكلاب والوصول إلى نتائج أفضل للقضاء على هذه الظاهرة بأسرع وقت ممكن، وبالتنسيق بين محافظة العاصمة، وأمانة العاصمة، والجمعية البحرينية للرفق بالحيوان وشركة مدينة الخليج للتنظيفات.

واختتم المجلس جدول الأعمال بمناقشة الاحتياجات الخاصة لمواجهة موسم الأمطار بمناطق محافظة العاصمة، إذ بينت شوقية حميدان، من أمانة العاصمة، أن لجنة مشتركة تم تشكيلها بين الأشغال وأمانة العاصمة تعمل على توفير كافة الاحتياجات الخاصة بمواجهة موسم الامطار لهذا العام، كما تم توفير حوالي 12 صهريجاً لشفط مياه الأمطار، إضافة إلى تخصيص خط ساخن لتلقي شكاوى الأهالي حول تجمع مياه الأمطار في مختلف مناطق المملكة.



أضف تعليق



التعليقات 4
زائر 1 | 8:13 ص والازدحام حوالين مستشفى السلمانيه رد على تعليق
زائر 2 | 8:14 ص ليش ما تكتبون عن الازدحام في سند شارع 77 خاصة بالفترة المسائية ... ولكم خالص الشكر. رد على تعليق
زائر 3 | 8:26 ص اقترح أنشأ إشارة لكل بيت ويش رايكم رد على تعليق
زائر 4 | 3:35 ص الوضع لايطاق في منطقة سند شارع 77 بالقرب من مطعم كرامي تقاطع اللي قادمين من اشارة الرفاع وخاصة في الفتره المسائيه والظهر عند خروج المدارس رد على تعليق