العدد 5201 بتاريخ 02-12-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط الرياضي اونلاين
شارك:


قرار اعتزال روزبرغ يظهر جانب خفي من شخصيته

برلين - د ب أ

قرار الاعتزال ربما تطلب قدرا أكبر من الشجاعة من جانب نيكو روزبرغ بدلا من الاستمرار في حملة الدفاع عن لقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1 بعد خسارته أمام البريطاني لويس هاميلتون زميله في مرسيدس خلال الموسمين السابقين.

بعد خمسة أيام فقط من تحقيق حلم الطفولة والفوز بلقب بطولة العالم، وقبل ساعات من تسلم الجائزة في فيينا، أعلن روزبرغ أمس (الجمعة) اعتزاله في قرار وقع كالصاعقة على جميع عشاق فورمولا 1.

وقال روزبرغ بعد فوزه بلقب بطولة العالم يوم الأحد الماضي في أبوظبي "فقط أريد أن احتفل واخرج كل ما بداخلي".

لكن في ذلك الوقت كان روزبرغ قد اتخذ قراره بالفعل بأن سباق جائزة أبوظبي الكبرى هو الأخير له في عالم فورمولا 1، بحسب ما أكده أمس (الجمعة). وقال روزبرغ في بيان عبر الانترنت "عندما فزت بلقب السباق في سوزوكا، منذ اللحظة التي أصبح فيها مصير اللقب في يدي، الضغوط الكبرى بدأت، وبدأت التفكير في إنهاء مسيرتي إذا أصبحت بطلا للعالم".

وأضاف روزبرغ "صباح يوم الأحد وقبل خوض سباق أبوظبي، كنت أدرك أنه سيكون السباق الأخير لي. كنت أريد الاستمتاع بكل لكل جزء من التجربة واضعا في اعتباري بأنها من الممكن أن تكون المرة الأخيرة، وبعد إطفاء الأنوار ومشاركتي في أصعب 55 لفة في حياتي اتخذت القرار النهائي بهذه الخطوة ليلة الاثنين".

واعترف رئيس فريق مرسيدس توتو فولف بأنه فوجئ بقرار روزبرغ لكنه تحدث في نفس البيان عن "قرار شجاع لروزبرغ وشهادة على قوة شخصيته".

وقال: "لقد اختار الرحيل وهو في ذروة مسيرته، كبطل عالم، محققا حلم الطفولة. قبلت قراره على الفور عندما قال لي".

لقد تحقق النجاح في 2016 بعد خسارة روزبرغ لقب بطولة العالم في الموسمين السابقين لصالح هاميلتون، ولكن هذه المرة فاز السائق الألماني في أول أربعة سباقات من الموسم، لكنه تعرض لتهديد واضح بعدما نجح هاميلتون في إزاحته عن الصدارة في منتصف الموسم.

وكرر روزبرغ نجاح والده كيكي روزبرغ الذي توج باللقب العام 1982، لتكون المرة الثانية التي تشهد فيها بطولة العالم تتويج سائق ونجله باللقب، إذ توج جراهام هيل باللقب في العامي 1962 و1968 ثم فاز نجله دامون هيل في العام 1996.

وقال روزبرغ "أنا فخور للغاية للسير على نهج والدي".

ويحمل روزبرغ الجنسيتين الفنلندية والألمانية، ويتحدث خمس لغات لكن ليس من بينها اللغة الفنلندية على رغم أنها اللغة الأم لوالده كيكي.

وولد روزبرغ في ألمانيا، لأمه الألمانية سينا، لكنه قضى أغلب حياته في موناكو ويقيم فيها حاليا مع زوجته فيفيان وابنته ألايا المولودة في العام 2015.

وبدأ روزبرغ مسيرته الاحترافية في فورمولا 1 العام 2006 مع فريق ويليامز قبل أن ينتقل إلى مرسيدس العام 2010.

وكان شريكه خلال المواسم الثلاثة الأولى، هو النجم الألماني مايكل شوماخر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج ببطولة العالم، وقد تعلم منه الكثير في مختلف نواحي اللعبة.

وجاء أول انطلاق لروزبرغ وأول فوز بسباق، في العام 2012، وذلك في سباق الجائزة الكبرى الصيني.

وفي العام 2013، انضم هاميلتون إلى مرسيدس لتبدأ هيمنة الفريق على سباقات فورمولا 1 في العام التالي، لكن لقب السائقين كان من نصيب هاميلتون في 2014 و2015 قبل أن ينتزعه روزبرغ هذا الموسم ليصبح ثالث بطل لفورمولا 1 من ألمانيا بعد شوماخر وسيبستيان فيتيل.

واعترف روزبرغ، الذي اعتزل بعد مشاركته في 207 سباقات وفوزه في 23 سباقا وحصوله على مركز الانطلاق الأول 23 مرة وصعوده لمنصة التتويج 57 مرة، بأن وصوله للقب بطولة العالم هذا الموسم تطلب منه جهدا خارقا. وذكر روزبرغ "منذ 25 عاما في السباق، كان حلمي، أن أصبح بطلا لسباقات فورمولا 1".

وختم السائق الألماني بالقول: "من خلال العمل الشاق، الألم، التضحية، كان هذا هدفي. والآن وصلت إليه. لقد تسلقت جبلي، أنا على القمة، لذلك اشعر بسعادة غامرة".



أضف تعليق