العدد 5192 بتاريخ 23-11-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط الرياضي اونلاين
شارك:


نيابة عن عاهل البلاد... ترأس وفد البحرين إلى منتدى موناكو الدولي العاشرة للسلام والرياضة

بالصور... ناصر بن حمد: عاهل البلاد رجل السلام والداعم لتسخير الرياضة من أجل الأمن والتنمية

مونت كارلو - المكتب الإعلامي

نيابة عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ترأس ممثل عاهل البلاد للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وفد البحرين إلى المنتدى الدولي العاشرة للسلام والرياضة والذي أقيم في مونت كارلو بعنوان "السلام على المحك تغيير العالم من خلال الرياضة" برعاية أمير موناكو صاحب السمو الأمير ألبير الثاني وبحضور وزير الشباب والرياضة هشام الجودر وعدد من المسئولين عن النشاط الرياضي في الدول المختلفة وأبطال الرياضات الأولمبية.

ويعتبر المنتدى واحدا من المنتديات التي تحظى بمشاركة كبيرة من قبل عدد كبير من الشخصيات الرياضية والسياسية والاقتصادية والجامعية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والذي سيتطرق إلى الإمكانات التي تتمتع بها الرياضة لناحية المساهمة في بناء سلام دائم عبر استخدام الرياضة والتركيز على العمل وجعل الرياضة عامل اندماج وتقارب بين مختلف الأطياف وتعزيز مبدأ السلام واللاعنف والتسامح والعدالة فالرياضة إدارة فاعلة من أجل بناء السلام.

وبهذه المناسبة ألقى ناصر بن حمد كلمة في المؤتمر قال فيها: "أود أن أتقدم بالشكر إلى صاحب السمو، الأمير ألبير الثاني، وجويل بوزو على جهودهم الرائعة ودعمهم المتميز لهدفنا العظيم وهو أن تكون الرياضة أداة للسلام".

لا يخفى عليكم مدى قرب هذه المسألة إلى قلبي، ليس فقط لكوني ممثلاً لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين للرياضة أو لارتباطي الرسمي في عدد من المناصب المعنية بتطوير الرياضة في بلدي أو من خلال مؤسستي، ولكن لأنني رياضي شغوف من منطقة الشرق الأوسط، وهي المنطقة التي تشتهر في العالم بكونها أحد أكثر المناطق المضطربة بالعالم.

اليوم، وبعد المرور بالعديد من التحديات، الانتصارات واللحظات التي اختبرت أممنا، أصبح من الواضح، الآن وأكثر من أي وقت مضى، أن هناك حاجة لتحقيق المزيد وإن هناك المزيد من الممكن تحقيقه لإزالة الاختلافات التي قد تكون خطراً على السلام العالمي وفي المنطقة.

ماذا يوحد كيلي سميث، هوماري ساوا، سيرغيو أغويرو، زين الدين زيدان، بيليه ومسعود أوزيل؟ بصرف النظر عن إنهم من بين أعظم لاعبي كرة قدم من النساء والرجال على مدى التاريخ، فإنهم يمتلكون شغف حقيقي للرياضة على رغم خلفياتهم وتنشئتهم المختلفة. ويتجاوز ذلك حدود كرة القدم، إذ رأينا مثل هذا الشيء في رياضات أخرى، إذ تقوم الرياضة في الحقيقة بتخطي حدود الطائفة، الجنسية، الجنس والديانة، مما يجعلها أداة فاعلة وذات كفاءة لتحقيق السلام. كرياضي، هذا ما تعلمني إياه الرياضة باستمرار، وهذا ما يمكن للرياضة تعليمه للملايين من الناس حول العالم.

من خلال الرياضة، بإمكاننا أن ننمي ثقافة الأمل، الاحترام، التفاني، الانضباط والتنوع. وهذه العناصر الخمسة تشكل حجر الأساس لسلام طويل الأمد. وإذا أردنا الترويج لهذه العناصر، يجب علينا أن نعمل معاً لنمنح الناس قاعدة ليبنوا عليها أحلامهم لتكون فرصة تستحق تفانيهم. يجب أن نمنحهم الشعور بوجود فرص لا حدود لها، والإيمان بأن هذا العالم هو ملكهم، وإن ليس هناك أي هدف لا يمكن أن يبلغوه، عندما يعملوا بجهد وبشقف تجاهه. سنكون نحن هناك لدعمهم وسنكون هناك لتشجيعهم.

هذه الرحلة طويلة، ولكننا سنتحدث وسنتحدث وسنمشي ليكون تحقيق السلام من خلال الرياضة حقيقة ملموسة. ومن خلال هذا المنتدى، سنتبادل الأفكار وسنطور خطط قابلة للتنفيذ حول كيف أن نتعلم، ونعلم وننشر السلام من خلال الرياضة، ولكن هذه النقاشات يجب أن لا تنتهي هنا. يجب أن تتواصل في منازلكم، في مكان عملكم وخلال تجمعاتكم الاجتماعية. وفيما نقوم بتحويل خططنا إلى إجراءات ملموسة، يجب أن نحيا هذه الرسالة التي نريد أن نبعثها لكل العالم. كما ألقيت عدة كلمات بهذه المناسبة.

وكان قد شارك مع أمير موناكو صاحب السمو الأمير ألبير الثاني ورؤساء الوفود المشاركة بالإضافة إلى الأبطال الأولمبيين في الترويج للسلام عن طريق الرياضة.

وكان المنتدى قد شهد عقد العديد من الفعاليات وورش العمل والجلسات من بينها ورشة عمل بعنوان "علبة العدة اللازمة من اجل بناء شراكات فعالة، وأخرى بعنوان الممارسات الفضلى من أجل إطلاق انجاز مشروع ميداني، وجلسة عمل حملت عنوان الدبلوماسية من خلال الرياضة "فلتسقط الحواجز" وجلسة ثانية بعنوان نحو ارث دائم في الرياضة بالإضافة إلى جلسة عن الطريق نحو المساواة بين الجنسين في الرياضة، وورشة عمل حول تسليط الضوء على الممارسات المستندة إلى الرياضة والمخصصة للشبان الضعفاء اجتماعيا وورشة عمل بعنوان تفعيل مساهمة والرياضة في التنمية المستدامة والسلام بالاشتراك مع اليونسكو.

وتواصلت فعاليات المنتدى بإقامة جلسة حول الاستفادة من نفوذ الإعلام الرقمي وجلسة أخرى الرياضة كوسيلة لتسريع الاندماج واختتم المنتدى بعرض بث وثائقي حول الفائزين بجائزة السلام والرياضة.




أضف تعليق