العدد 5191 بتاريخ 22-11-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


خامنئي: إيران سترد في حال تمديد العقوبات الأميركية

طهران - أ ف ب

حذر المرشد الأعلى للثورة في إيران اية الله علي خامنئي، اليوم الاربعاء  (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) من "رد مؤكد" لبلاده في حال تمديد العقوبات الأميركية عشر سنوات الذي اعتبر انه سيشكل "انتهاكا" للاتفاق النووي.

والاتفاق الذي ابرم في يوليو/ تموز 2015، تفاوضت عليه ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا برعاية الاتحاد الاوروبي) بهدف ضمان الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات الاقتصادية تدريجيا عن طهران.

وقال خامنئي في كلمة امام الالاف من عناصر قوات التعبئة (الباسيج) في جهاز الحرس الثوري "اذا مددت العقوبات الاميركية عشر سنوات فهذا انتهاك مؤكد للاتفاق النووي". واضاف انه على الأميركيين "ان يعلموا ان الجمهورية الاسلامية في ايران سترد بالتاكيد"، على ما نقل التلفزيون الرسمي.

وتابع "يجب الا يستخدم الاتفاق النووي اداة للضغط على الشعب الايراني".

في الاسبوع الماضي صوت مجلس النواب الاميركي على تمديد العقوبات عشر سنوات، ومن المقرر ان يصوت مجلس الشيوخ عليه في ديسمبر/ كانون الأول 2016.

وفيما علقت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي ما زالت تفرض اخرى متصلة بانتهاكات طهران لحقوق الانسان ودعمها "للارهاب" في الشرق الاوسط وبرنامجها للصواريخ البالستية.

وجرت العادة على تجديد اجمالي العقوبات الاميركية المفروضة منذ 1996 كل عشر سنوات.



أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 1 | 8:15 ص ههههاي والله مافيني الضحكه ايران سوف ترد هههه اللهم لا شماته رد على تعليق
زائر 5 | 9:43 ص الإيرانيين اعلنوا انهم خلال اقل من سنة يقدرون يتجاوزون نسبة تخصيب اليورانيوم ما قبل توقيع الاتفاق ( 20 % ) وحسب الخبراء فان من يصل لهذه النسبة فان بامكانه الوصول الى نسب اعلى ( وهو المطلوب للأسلحة النووية ) في فترة زمنية غير طويلة
كما ان تطوير الصواريخ الباليستية في ايران يتقدم يصورة تثير قلق الدول الكبرى
زائر 7 | 10:19 ص و هل تعتقد انه الاخوة في اسرائيل وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بيسمح لهم للوصول الى هذه النسبه ؟
نتنياهو منذ البداية قال هذا الاتفاق لا يلزمنا و F35 جاهزة وتم استلامها لجيش الدفاع الاسرائيلي . اسرائيل القوى العظمى الوحيده في المنطقة ولن يعلى على كعبها مهما طال الزمن .