العدد 5186 بتاريخ 17-11-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط الرياضي اونلاين
شارك:


دوري أبطال آسيا - النهائي: العين يأمل العودة من جيونجو بالنتيجة المرجوة قبل استضافة الإياب

دبي - أ ف ب

يبدأ العين الإماراتي بطل نسخة 2003 رحلة البحث عن اللقب الثاني في تاريخه عندما يحل ضيفا على تشونبوك الكوري الجنوبي بطل 2006 غدا (السبت) في جيونجو في ذهاب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

ويطمح العين لتحقيق نتيجة ايجابية تجعله يدخل لقاء الإياب الذي يستضيفه على أرضه في 26 الجاري بحسابات جيدة في طريقه للتتويج الثاني ومعادلة رقم الاتحاد السعودي (2004 و2005) وغوانغجو ايفرغراندي الصيني (2013 و2015)، وهما الفريقان الأكثر تتويجا بلقب المسابقة بصيغتها الجديدة التي أحرز العين بالذات لقب أول نسخة فيها العام 2003.

كما يتطلع العين لإعادة اللقب إلى غرب آسيا بعدما كان السد القطري آخر المتوجين به العام 2011 على حساب تشونبوك بالذات عندما هزمه في النهائي بركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 2-2.

وتتشابه مسيرة الفريقين في البطولة بكل شيء، لان كل منهما نال اللقب مرة واحدة ووصل إلى النهائي للمرة الثالثة (خسر العين أمام الاتحاد في 2005 وتشونبوك أمام السد في 2011).

ويعرف العين جيدا أن المهمة لن تكون سهلة أمام فريق يعد الأفضل في كوريا الجنوبية حاليا على رغم حداثة تأسيسه لأنه أسس العام 1994 إلا أنه توج بلقب الدوري في بلاده أربع مرات أعوام 2009 و2011 و2014 و2015، وفشل في الدفاع عن لقبه في الموسم الجاري الذي ذهب لمنافسه سيول بعد حسم 9 نقاط من رصيده بسبب فضيحة تلاعب تتعلق بدفع احد مسئوليه لأموال لحكام في 2013.

ورفع مدرب العين الكرواتي زلاتكو داليتش نبرة التحدي قبل ساعات من مباراة الذهاب وقال في تصريحات صحافية: "هدفنا الرئيسي أن نقدم مباراة ممتازة كما نفعل دوما، سنلعب للفوز بكل تأكيد، ونأمل أن نعود بنتيجة ايجابية تخدمنا في مواجهة الإياب. في الحقيقة أنا مرتاح للعب المباراة الأولى في ارض منافسنا، فنحن نلعب مباريات أفضل خارج الديار وتفوقنا على فرق قوية خلال مشوار هذه البطولة. نريد أن نلعب مباراة بأسلوبنا ونحقق الأهداف ولكن من المهم جدا أيضا أن لا تهتز شباكنا".

ولم يخسر العين خارج أرضه في النسخة الحالية سوى مرة واحدة كانت في ثاني مبارياته في دور المجموعات أمام الجيش القطري (1-2)، في حين فاز في الدور نفسه على الأهلي السعودي (2-1) في جدة، وتعادل مع ناساف الأوزبكستاني (1-1) في كارشي، وفاز في دور الـ16 على ارض ذوب آهان أصفهان الإيراني (2-صفر)، ومن ثم تجاوز مضيفه لوكوموتيف طشقند الأوزبكستاني (1-صفر) في ربع النهائي، وتعادل مع الجيش القطري (2-2) في الدوحة في نصف النهائي.

وتعد مسيرة العين غريبة ومليئة بالمفارقات، فبعد بدايته السيئة وتعرضه لخسارتين في المباراتين الأوليين في المجموعة الثالثة أمام الجيش القطري بنتيجة واحدة (2-1)، قبل أن يستعيد عافيته محققا 6 انتصارات و4 تعادلات، ليصبح أول فريق في البطولة بحلتها الجديدة يسقط في أول مباراتين في دور المجموعات ومن ثم يتال إلى النائي دون خسارة في 10 مباريات متتالية.

 

الآمال معقودة على عمر عبدالرحمن

ويعتمد العين في مسعاه لإحراز اللقب الثاني على مجموعة من اللاعبين المميزين، شارك أربعة منهم الثلثاء الماضي في مباراة فاز بها منتخب الإمارات على نظيره العراقي 2-صفر في الجولة الخامسة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا، وهم عمر عبدالرحمن وشقيقه محمد وإسماعيل أحمد ومهند العنزي.

وفي حين سيكون اعتماد داليتش كبيرا على حارس المرمى خالد عيسى في مسعاه للخروج بشباك نظيفة، فان الآمال ستكون معقودة بالتأكيد على نجم الفريق الأول وصانع ألعابه عمر عبدالرحمن لأنه يعد "بارومتر" أداء الفريق المعروف باسم "زعيم الإمارات".

وحقق عمر عبدالرحمن أرقاما مذهلة في النسخة الحالية جعلته المرشح الأول للفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا للعام 2016، وهو توج بجائزة أفضل لاعب في المباراة 8 مرات من أصل 12 مباراة لعبها العين، محققا رقما قاسيا لم يسبقه إليه أي لاعب آخر في تاريخ دوري أبطال آسيا.

كما سجل عبدالرحمن ثلاثة أهداف وصنع خمسة ليشارك صناعة وتسجيلا في 8 أهداف من أصل 17 سجلها فريقه.

وإضافة إلى العنصر المحلي المميز، فان الرباعي الأجنبي لا يقل تأثيرا، إذ سجل البرازيلي داينفريس دوغلاس خمسة أهداف ومواطنه كايو فرنانديز هدفين، مقابل ثلاثة أهداف للجناح الكولومبي دانيلو اسبريلا، وهدف للاعب الوسط الدفاعي الكوري الجنوبي لي ميونغ.

ويفتقد العين لخدمات مدافعه محمد احمد بسبب الإصابة، في حين أن مشاركة عامر عبدالرحمن غير مؤكدة للسبب نفسه الذي أبعده عن مباراة الإمارات الأخيرة مع العراق.

أما تشونبوك الذي تأهل إلى النهائي بتخطيه مواطنه سيول 4-1 ذهابا وخسارته إيابا 1-2 في نصف النهائي، فيقوده تشوي كانغ هيي الذي يعد صانع نجاحاته ويعود له الفضل في إحراز كل ألقابه المحلية والقارية حين قاده إلى لقب دوري أبطال آسيا 2006 ونال معه المركز الثاني في 2011 بخسارته أمام السد.

ويضم الفريق الكوري الذي لم يخسر على أرضه في دوري الأبطال منذ سقوطه في 6 مايو/ أيار 2014 أمام مواطنه بوهانغ ستيلرز 1-2 في دور الـ16، الثلاثي البرازيلي ريكاردو لوبيز وليوناردو بيريرا، ثاني ترتيب الهدافين في النسخة الحالية برصيد ثمانية أهداف، وايدو الذي سبق له اللعب أيضا في بشكتاش التركي وشالكه الألماني.

وضمن الأسماء البارزة في تشونبوك، هناك المخضرم لي دونغ غوك البالغ من العمر 37 عاما والذي يعتبر الهداف التاريخي له إذ سجل 124 هدفا منها 32 هدفا في دوري أبطال آسيا بالمجمل وخمسة في النسخة الحالية.



أضف تعليق