العدد 5183 بتاريخ 14-11-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةثقافة
شارك:


"نادي السرد" مشروع جامع للروائيين الشباب... والأمين العام للأدباء: نراهن على الشباب في إدارة المشروع    

المنامة - بنا

 

على طريقة تشكيل الجماعات الثقافية، كنوع لتجاوز مركزية العمل الإداري في أسرة الأدباء والكتاب ومنح فرصة للشباب البحريني، للعمل بحرية تضمن لهم شروط خلق فضاء إبداعي يتناسب وطموحاتهم. قرر مجلس إدارة "الأدباء" برئاسة الشاعر إبراهيم بوهندي، تأسيس "نادي السرد" من خلال الأسرة.

وفي هذا السياق صرح أمين عام أسرة الأدباء والكتاب فهد حسين أن هذا المشروع جاء بعد دراسة مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب لواقع المشهد الثقافي، وادراكه لضرورة تشكيل دوائر شبابية ثقافية مستقلة، تدير نفسها من خلال رؤيتها وطموحاتها الإبداعية الخاصة، مشيراً إلى أن إدارة الأدباء قد اجتمعت بعدد من الكتاب و الروائيين الشباب، لوضع الأهداف العامة للمشروع وقد تمثلت في العمل على احتواء واحتضان المثقفين وكتاب السرد الشباب، بغرض فتح آفاق النقاش والعمل معاً على صقل التجربة وتوسيع انتشارها داخل البحرين وخارجها.

وأضاف أن التجربة السردية في البحرين بحاجة لأن تمرر خلال مختبر نقدي حقيقي يكون فيه الشباب عنصراً رئيسياً، كي يحسنوا الإمساك بتقنيات الكتابة السردية كما يجب.

يذكر بأن اللجنة التأسيسية لنادي السرد قد وضعت برنامجاً مقترحاً يقوم على النقاط التالية: عقد حوارات أو دراسات نقدية لأعمال روائية (محلية/ خليجية/ عربية/ أجنبية)/ مناقشة الكتب النقدية والثقافية ذات العلاقة بالسرد إبداعًا ونقدًا/ مناقشة القضايا والمفاهيم والمصطلحات السردية، وكيفية توظيفها في العمل السردي/ مناقشة بعض التجارب الإبداعية والنقدية/ مناقشة الأجناس الأخرى من السرد نقديًا كالقصة القصيرة، القصة القصيرة جدًا، الخبر والمثل والحكمة، السيرة الذاتية، السيرة الروائية، أدب الطفل، الأدب الشعبي، التراث الأدبي النثري القديم (السير – المقامات.. الخ)/ إقامة ورش عمل، مثل: تقنيات كتابة القصة القصيرة/ أساليب الكتابة الإبداعية السردية/ توظيف الموروث في الكتابات السردية . 



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | 9:49 ص وين صاير رد على تعليق