العدد 5160 بتاريخ 22-10-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


استشاري الأمراض الجلدية والتجميل والليزر حسين جمعة يجيب على أسئلة قراء "الوسط"

الوسط - فاطمة الدرازي

[  أعاني من مرض الشري وهو يظهر لي عند نومي ويظهر على شكل حبوب كبيرة وحمراء اللون وتسبب الحكة وتختفي تدريجياً بعد النهوض من النوم وذلك بعد ساعتين أو ثلاث ساعات وأكثر، هل له علاج أم لا؟ فأنا استخدم دواء وصفوه من المستشفى ولكن الدواء لا يكفي لمدة العلاج والمساحة المنتشرة في جسمي، حيث وصل الى أطراف ذراعي وصدري والبطن، وعندي أيضا فطريات في منطقة الرقبة تظهر على شكل بقع وتتسع ويتغير لونها بين كل فترة وفترة وتسبب الحكة؟

- الشري أو الارتكاريا يعالج بحبوب مضادة للهيستامين، أحيانا يضيف الطبيب نوعين من الأدوية صباحاً ومساء لتقليل الحكة والأحرار والاحمرار، واصل على علاجك وتابع مع طبيبك، أما فطريات الرقبة عادة سببها النقالة المبرقشة وهي حالة شائعة في أجواء البحرين الحارة والرطبة والعلاج يكون بكريم مضاد الفطريات وغسول مطهر.

[ أعاني منذ زمن من حساسية في الجلد ما الذي يهيج تلك الحساسية وما الذي يخفف من تواجدها بشكل يومي؟

- حساسية الجلد التماسية لها أسباب متعددة من ضمنها العطور والصابون المعطر وصابون غسل الملابس والملابس الصوفية أو النايلون، لتجنب تهيج الجلد يفضل عدم استخدام مفركة أثناء الاستحمام وتجنب الماء الحار واستخدام صابون خاص للبشرة الحساسة ووضع كريم مرطب يوميا وتجنب وضع العطور على البشرة مباشرة.

[ عانيت من ظهور الثؤلول بوجهي وقد عانيت أكثر من إحراجي بالسؤال من قبل الناس، وعانيت أكثر بالمتابعة مع المستشفيات الحكومية، حيث تعطي موعداً بعد أربعة شهور، وقد توجهت لعيادة وتم إزالته بأقل من خمس دقائق، ما هي الأسباب؟

- الثؤلول عبارة عن مرض فيروسي ينتقل عن طريق برك السباحة أو استخدام أدوات الشخص المصاب والعلاج عادة بالليزر أو التثليج بالنتروجين أو كريم مقشر.

[ هل يمكن وضع المكياج الخفيف بعد الليزر الكربوني؟

- الليزر الكربوني هو لعلاج التصبغات والمسام في الوجه ونعم ممكن وضع المكياج بعد الجلسة.

[ شعري طويل لكنه من المقدمة منحسر هل هناك ابر موجودة لتحفيز المنطقة على النمو؟ او زيوت أو أي حل طبي مضمون في البحرين؟

- لتساقط الشعر أسباب متعددة ويفضل إجراء بعض فحوصات الدم والفحص الإكلينيكي لتشخيص الحالة وبعدها يتم تحديد العلاج المناسب، لا يوجد علاج يناسب الجميع وهناك نسبة نجاح لكل علاج تختلف عن الآخر ولا توجد ضمانات على نجاح أي منها.

[ عانيت من حب الشباب في الوجه وتعالجت والحمد لله تعافيت لكن بقي اثر للحبوب كيف أعالجه؟

- هناك خيارات متعددة لعلاج آثار حب الشباب من ضمنها الليزر أو التقشير الكيميائي أو بعض الكريمات لعلاج التصبغات.

[ ما هو أفضل شامبو للشعر الدهني ويكون استخدامه دائماً؟

- بالنسبة للشعر الدهني ممكن استخدام أي شامبو خاص للشعر الدهني.

[ أعاني من قشرة غير طبيعية في الرأس إلى درجه أنها تسبب لي الإحراج لظهورها إلى أعلى الشعر واستخدمت الكثير من أنواع الشامبو لكن دون فائدة، ما الحل؟

- بالنسبة إلى قشرة الرأس في حال كون العلاج بالشامبو ليس كافيا راجع الطبيب ليصف لك حبوباً مضادة للفطريات وبعض الأدوية الموضعية التي تحتوي على الكورتيزون.

[ هل يوجد لديكم علاج نهائي فعال 100 في المئة يقضي نهائياً على الأكزيما في الوجه؟ وما هو سبب خروج الأكزيما للإنسان؟

- الأكزيما مرض مزمن وهناك استعداد وراثي للإصابة به، الأسباب التي تزيد من حدة المرض هي: استخدام الصابون العادي، وضع كريمات معطرة، البخور أو معطر الجو، الأجواء الحارة جدا، البرد الشديد وجفاف الجو، والعلاج بتجنب المهيجات ووضع الكريمات المرطبة والمتابعة الطبية.

[ لدي شامة في اليد هل ممكن أن تزال؟

- علاج الشامة في اليد يتطلب الفحص أولاً والخيارات العلاجية تتراوح بين الإزالة جراحياً أو الليزر أو المتابعة الطبية.

[ ابنتي عمرها 8 سنوات من حوالي 4 أشهر أصيب جزء من شعرها باحمرار وتغطية طبقة من القشرة على الاحمرار فقط وتشعر بالحكة أحياناً وحتى الآن موجود ويخف ويزيد، فما هو التشخيص المبدئي لهذه الحالة؟

- بالنسبة إلى ظهور القشرة والاحمرار في فروة الرأس في الأطفال، فإن الأكزيما الدهنية أو فطريات الرأس هي أكثر الأسباب شيوعاً ويفضل الفحص الطبي لتحديد العلاج بعد التشخيص الصحيح.

[ زوجي يعاني من الأكزيما لا يستطيع استعمال أي صابون، ما الحل؟

- بالنسبة إلى الاكزيما هناك صابون في الصيدليات غير معطر ويحتوي على كريم مرطب يناسب بعض حالات الاكزيما.

[ ما هو  أفضل علاج للتصبغات الموجودة في منطقة الذقن؟ والسواد حول الشفاه؟ وما هي  أفضل طريقة لتفتيح لون الشفاه الغامق؟ وما هو أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية والرؤوس السوداء؟

- لعلاج التصبغات: الالتزام بوضع كريم الحماية من الشمس يومياً وإعادة وضعه كل 3 ساعات، للتصبغات حول الفم يفضل ترطيب المنطقة جيدا ومراجعة الطبيب ليصف كريماً لعلاج البقع أو التقشير أو الليزر حسب ما يناسب الحالة، للبشرة الذهنية والروس السوداء يفضل وضع كريم مقشر في الليل وترطيبها في النهار.

[ ولدي عمره 10 سنوات تعرض الى حروق من الدرجة 3 في الوجه والرقبة والكتف والصدر هل يتم إزالة اثر الحروق بالليزر او بعملية جراحية؟ علماً أنه أجريت له عمليتا ترقيع؟

- بالنسبة إلى آثار الحروق يفضل استشارة طبيب الحروق وجراحة التجميل.

[ أعاني من القشرة المزمنة صيفاً وشتاء موجودة واستخدمت كل أنواع الشامبوهات الموجودة في السوق، ما هو أفضل شامبو ينهي القشرة برأيك؟

- لعلاج الاكزيما الدهنية والقشرة المزمنة في الرأس يجب اختيار شامبو ضد القشرة وحبوب ضد الفطريات بعد استشارة الطبيب.

[ بالنسبة لإزالة الشعر هناك جهاز ليزر اسمه الدايود من الأجهزة الحديثة لإزالة الشعر تنصح فيه أو لا وما  سلبياته،  جهاز الفيلا شيب 3 إلى نحت الجسم والشد وإزالة الدهون والسيلولايت هل تنصح فيه أو لا وهل له آثار جانبية وهل هو متوفر عندكم بالعيادة، فيلر الشفايف هل تقوم به في عيادتك وبكم وكم مدته؟

- بالنسبة إلى ليزر إزالة الشعر فإن الطبيب يحدد نوع الليزر المناسب لكل بشرة بعد الفحص.

 [ أنا بنت وعندي منطقة شعر راسي من الأمام خفيفة أريد تكثيف المنطقة، ما هو أفضل علاج وهل الزيوت تفيد؟ علماً بأني لا أعاني من نقص فيتامينات أو شيء؟

- بالنسبة إلى تساقط الشعر في مقدمة الرأس يفضل الفحص الطبي لتحديد العلاج بعد التشخيص الصحيح. الزيوت لا تفيد في وقف التساقط.

[ هل يصلح الليزر الكربوني لإزالة الوشم؟ وإن كان لا، ما هي طريقة ازالة الوشم؟

- هناك ليزر خاص لإزالة الوشم QSNDYAG وهو متوفر في العيادة.

[ قبل قرابة 7 سنوات لاحظت ظهور بقعة سوداء صغيرة في جلد الاذن فاعتبرتها حبة خال إلا انه لاحظت في الفترة الأخيرة ان هذه البقعة قد كبرت فأخشى أن تكون حالة مرضية خطيرة، علماً بأنه لا تفرز أي إفرازات ولا تسبب ألماً أو حكة، ما هي أسبابها وما العلاج؟

- بالنسبة إلى ظهور بقعة سوداء في الأذن يفضل مراجعة الطبيب للفحص والتشخيص.

[ هل هناك علاج متطور الى الذئبة الحمراء، علماً بأنني آخذ العلاج التقليدي (Cream+ Plaqunel+Gupison+Vitamin D) منذ سنوات ولم ينفع .. مازال تساقط الشعر بكثرة، وكذلك احمرار في الجلد؟

- لعلاج الذئبة الحمراء يفضل المتابعة مع طبيب الباطنية والروماتيزم.

[ ما هو الشامبو المناسب لقشرة الأطفال؟

- بالنسبة إلى قشرة الشعر عند الأطفال ممكن استخدام شامبو ضد القشرة للأطفال من الصيدليات وهناك أنواع مختلفة.

 [ عانيت من قشرة رقيقة في الرأس تشبه قشرة الأطفال حديثي الولادة، كان ذلك قبل عشر سنوات تقريبا مما تسبب بتساقط الشعر معها أيضا، مع مرور الوقت اختفت القشرة لكن الشعر أصبح خفيفاً جدا وسهل التساقط، هل من حل طبي لهذه المشكلة؟

- بالنسبة لتساقط الشعر يفضل إجراء فحوصات طبية قبل تحديد العلاج المناسب.

[ هل هناك علاج للشواك الأسودى (سواد وتصبغات حول الرقبة بسبب تكيس المبايض)؟ أو هل لابد من علاج داخلي بأدوية؟ او فقط كريمات وليزر؟

- بالنسبة إلى اسوداد الرقبة المرتبط بزيادة الوزن أو تغيرات هرمونية يفضل تنزيل الوزن وعلاج المسببات وبعدها المتابعة مع طبيب الجلدية.

[ ما أسباب تساقط شعر الرأس وما هو علاجه وكيفية الوقاية من التساقط؟

- من أسباب تساقط الشعر: نقص الحديد وسوء التغذية والأمراض المزمنة وفترة ما بعد الولادة، كما أن  الوراثة لها دور، والعلاج يكون بحسب السبب.

[ لدي استفسار بخصوص منطقة ما بين الصدر اللون عندي بني فاتح - بسبب ايام المراهقة كانت ايام الدورة أصاب بحرار واللون بقي والأثر موجود، ما هو الكريم الممكن استخدامه؟

- بالنسبة للبقع في منطقة الصدر ممكن استخدام كريم لعلاج البقع بعد استشارة الطبيب.

 [ إذا كانت المرأة حاملاً وتعرضت الى حروق واحتاجت الى عمليات معينة لتصحيح الأضرار الناتجة عن الحروق التي شملت الوجه والأيدي، فهل يمكن إجراء عمليات من هذا النوع او ليزر خلال فترة الحمل؟ وهل التخدير يضر بالجنين أم لا؟

- بالنسبة إلى الحامل والحروق يفضل استشارة طبيب الحروق وجراحة التجميل.

 [ سؤالي هو بما يتعلق بالإصابة بالاسوداد بين الفخذين ووصوله لمرحلة شبيهة بالاحتراق ما هو علاجه وهل هو خطير أم لا لعمر 40 سنة؟

- بالنسبة إلى الاسوداد بين الفخذين فإن الاحتكاك وزيادة الوزن والوراثة هي أكثر الأسباب شيوعاً. العلاج يكون بتنزيل الوزن وعلاج الالتهابات الفطرية إن وجدت وكريم تفتيح اللون بعد استشارة الطبيب.

[ أعاني من وجود كدمات بجسمي من غير سبب يذكر؟

- ظهور الكدمات في الجسم يفضل مراجعة الطبيب لعمل بعض فحوصات الدم.

[ أعاني من نسبة حساسية مرتفعة في الدم فما الحل؟ وأيضا أعاني من قشرة الرأس وحاولت تجربة الكثير من العلاجات لكنها لم تنفع وتتواجد بالأذن والحاجبين أيضا؟

- الحساسية في الدم يفضل مراجعة الطبيب وأخذ حبوب مضادة للهيستامين وقت اللزوم.

[ ابنتي عمرها 5 سنوات من اقل من سنة أصيبت فجأة بحرار بوجهها وجسمها، وخصوصاً الوجه والسواعد وراجعنا أكثر من دكتور ولكن النتيجة تكون بأن يخف الحرار قليلاً ويرجع أكثر من قبل وتصاب بالتهاب وحكة شديدة، عرضتها على طبيب ثانٍ ووصف لها أدوية هيستامين عن الحكة في الليل وكريمات تخليها توضع قبل تعرضها إلى الشمس بساعتين كما وصف لها كريماً ليختفي الأثر الذي بوجهها ولكن مازال الأثر موجوداً، إضافة إلى أنها تعاني من حبوب في جسمها وكثرة الحك؟

- لابد من المواصلة على العلاج ووضع كريم مرطب يومياً وتجنب السباحة بماء ساخن ووقف استخدام مفركة أثناء الاستحمام وعدم وضع أي عطور في الجسم.

[ سؤالي ما هي الحلول الموجود لإزالة الشعر الأبيض بالليزر؟

- لا يوجد ليزر إلى الشعر الأبيض، هناك دراسات على استخدام أشعة الميكرويف لتخفيف الشعر الأبيض، إذ إن الليزر لا يؤثر على الشعر الأبيض وليزر إزالة الشعر يخفف من الشعر الأسود السميك.

[ أعاني من الصدفية في رجلي عند الركبة بالضبط وهي تزعجني هل من علاج لها؟

- علاج الصدفية بكريمات الكورتيزون أو العلاج الضوئي أو الأدوية البيولوجية الحديثة على حسب شدة الحالة.

[ أعاني من الصدفية في الرأس لدرجة ان القشرة تتجمع في مكان واحد وفي حال تقشيرها يزال الشعر معها، راجعت طبيبة جلدية ووصفت كريم كاب لمدى الحياة استخدامه، وأخبرتني ان النفسية لها دور بهذا المرض هل يمكن أن تفيدني؟

-  بالنسبة إلى صحفية الرأس فإن العلاج بشامبو يحتوي على حمض الصفصاف وكريمات الكورتيزون حسب ما يراه الطبيب.

[ سؤالي عن الأظافر واحد من أظافري أصيب بتقصف (التشققات) راجعت استشارية في أمراض الجلد وأخذت عينة إلى الفحص ووصفت صابوناً ولوشن استخدمهما في الوقت الحالي، ما هي الأسباب التي تودي إلى ذلك؟

- أكثر أسباب تشققات الأظافر وتكسرها يرجع إلى كثرة استخدام الصابون وعدم ترطيب اليدين والأظافر. أحياناً نقص الحديد وفيتامين (د) يسبب تكسراً وبطئاً في نمو الأظافر.

[ بشرتي متهالكة ففيها الكثير من المسامات المفتوحة على الخدود وحفر وآثار حب الشباب، بشرة مختلطة أتعرض كثيرا للشمس بسبب طبيعة عملي ما هو العلاج؟

- علاج حب الشباب يختلف من حالة لأخرى بعض الحالات تحتاج كريمات موضعية وأخرى تحتاج أدوية مثل المضادات الحيوية أو الرواكتان للحالات الشديدة وعلاج مساحات الوجه وآثار حب الشباب يتم تحديده بعد الفحص.

[ هل عمل الليزر للوجه يصلح للمرأة الحامل؟ وما هي أسباب تساقط الشعر هل أسبابه جلدية، وما هي الحلول؟ وهل عمل الليزر للوجه يؤدي الى ثقوب في الوجه مثل ما سمعنا؟

- الليزر لا يصلح عمله أثناء الحمل والليزر لا يسبب ثقوباً في الوجه.

[ هل استخدام كريم مضاد للفطريات مضر للمرأة الحامل؟

- ممكن استخدام كريمات مضادة للفطريات أثناء الحمل إذا كان هناك التهاب فطري.

 [ بدأت مشكلة ظهور حبوب في وجه زوجي بصورة مفاجئة من بداية شهر يوليو/ تموز، عمره 26 ولم يصب بهذه المشكلة سابقاً، تعالج عند أحد الأطباء وأبلغ انه حب شباب ووصف له دواء وكريماً يستخدمه مرتين في اليوم، إلا أنه لم يستفد على رغم ان العلاج استمر شهراً؟

- علاج حب الشباب يختلف من حالة لأخرى وبعض الحالات تحتاج كريمات موضعية وأخرى تحتاج أدوية مثل المضادات الحيوية أو الرواكتان للحالات الشديدة.

[ سؤالي عن ازالة الشعر بالليزر لمنطقة الرقبة للرجال هل تصلح إذا كان الشعر ابيض؟ وبالنسبة لإزالة الشعر بالليزر هل يزال الشعر نهائياً أم يحتاج لمتابعة لاحقة بين فترة وأخرى؟

- لا يوجد ليزر إلى الشعر الأبيض، إذ إن الليزر لا يؤثر على الشعر الأبيض وليزر إزالة الشعر يخفف من الشعر الأسود السميك والنتيجة المثالية تحتاج إلى 6 أو 8 جلسات.

[ بالنسبة لتساقط الشعر ما هو الحل لذلك، وما أفضل نوع من كريمات الشعر او الشامبو يفضل استخدامهما؟

- لابد من معرفة أسباب التساقط لتحديد العلاج.

[ أعاني من قشرة في الرأس والوجه وأعاني منها منذ زمن طويل وجربت الكثير من الكريمات المحتوية على الكورتزون وكثيراً من أنواع الشامبو المضاد للقشرة؟

[ أعاني من قشرة مزمنة في الرأس وما هي الحلول الممكنة وأي الأدوية تنصح بها؟

[ أعاني من قشرة مزمنة بالرأس وللأسف جربت عدة شامبوهات لكن دون جدوى، هل الاكزيما هي السبب؟

[ هل من علاج ناجح وفعال لقشور الرأس؟ حاولت استخدام خلطات طبيعية مثل الخل والملح ولكن لم يجد نفعاً؟

[ أعاني من قشرة دائمة في الرأس ما هو أفضل علاج؟

- الرد على هذه الأسئلة بأن الأكزيما الدهنية هي عبارة عن مرض جلدي يسبب تجمع القشرة في الجلد وغالباً ما يصيب فروة الرأس، ويتعارف عليه الناس باسم قشرة الرأس، ومن الممكن أن يصيب أي مكان في الجسم وخصوصا على الوجه والحواجب وخلف الأذنين ومقدمة الصدر والمنطقة التناسلية وتظهر على شكل مناطق حمراء اللون ومغطاة بقشور بنية تميل إلى الاصفرار ودهنية الملمس مصحوبة بحكة، والمعرضون للإصابة بالمرض هم الأطفال من الولادة الى عمر 3 شهور والكبار من عمر 30-60 سنة والرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض من النساء، والسبب الرئيسي غير معروف لهذا اليوم ولكن بعض الدراسات تربط المرض بالهرمونات وبعض الانتانات الفطرية، وهناك بعض الحالات ترتبط بمرض الرعاش (باركينسون) والصرع واستخدام بعض أدوية الطب النفسي، والعلاج يعتمد على التشخيص الدقيق أولاً ثم على مكان الإصابة وعلى عمر المريض، وعلاج قشرة فروة الرأس في الكبار يكون بالبدء بشامبو يحتوي على حمض السالسيلك أو السالينيم سلفايد أو الزينك بيرثيون مرتين في الأسبوع، وبالنسبة للشامبوهات من الممكن استخدامها 3 مرات في الأسبوع، أما إذا كانت القشرة كثيرة ينصح باستخدام الشامبو يوميا ثم إذا تحسنت الحالة يستخدم مرة في الأسبوع، ويجب أن يوضع الشامبو على جميع فروة الرأس لمدة 5-10 دقائق وثم يغسل، وإذا لم تتحسن الحالة من الممكن استخدام لوشن يحتوي على الكورتيزون بعد استشارة الطبيب.

علاج قشرة فروة الرأس في الصغار من الممكن البدء بشامبو الأطفال العادي واستخدام مشط أطفال ناعم. وإذا لم تتحسن الحالة من الممكن استخدام شامبو يحتوي على مضاد للفطريات (كيتوكينازول) بعد استشارة الطبيب، أما علاج الاكزيما الدهنية في باقي الجسم يكون عن طريق كريمات الكورتيزون وكريمات مضادة للفطريات بعد استشارة الطبيب، وعن أحدث الأدوية أثبتت الدراسات أن دواء الاليديل والتكروليموس كريم من الممكن استخدامهما لعلاج الاكزيما الدهنية في الوجه وخلف الأذنين.



أضف تعليق



التعليقات 5
زائر 1 | 3:41 ص السلام عليكم. ..
أعاني من حبوب حمراء في البدائية ..و ثم تكبر و تصبح كأنها حروق ...و تتقشر في الأخير و يكون مكانها بقع بنية ....و ينتشر هذا في كل الجسم ....أخذت حبوب و كريم و لكن البقع البنية كيف تزول ...و شكرا رد على تعليق
زائر 2 | 4:05 ص عاشوري لك تحياتي. رد على تعليق
زائر 3 | 5:29 ص السلام عليكم
ابنتي لها من العمر عامان ظهرت لها بقع حمراء وتحولت بعد المعالجة الى سوداء
السؤال عن كيفية ازالة هذه البقع ولك جزيل الشكر ؟ رد على تعليق
زائر 4 | 2:56 ص انا بشرتى دهنيه كدا وفى بقع مكان الحبوب فى وشى واسوديت من الشمس كده ممكن تقول اى كريم او الى حاجه اجيبها تعالج البشره رد على تعليق
زائر 5 | 3:32 م السلام عليكم ، عندي وحمه كبيره في ساعدي ومنذ حوالي شهر بدأت حبات صغيره حمراء تظهر وتسبب حكه ثم تختفي وتترك لون ابيض وتنتهي الحكم، وبعدها بأيام تعاود هذه الحبات بالظهور وهيه تظهر فقط على الوحمه ! رد على تعليق