العدد 5155 بتاريخ 17-10-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تنسيق خليجي لربط أنظمة الهوية الرقمية للمواطنين للاستفادة من الخدمات الإلكترونية

الوسط – المحرر الدولي

اللواء منصور التركي خلال جولته في جناح وزارة الداخلية في المعرض.

أكد المتحدث الرسمي لمركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية السعودية محمد العسيري، التنسيق لربط أنظمة الهوية الرقمية بين مواطني دول الخليج العربي، بحيث يمكن للمواطن من أي دولة خليجية الاستفادة من الخدمات الإلكترونية في دول المجلس، بهويته الإلكترونية الصادرة من دولته.

وأوضح العسيري، حسبما ذكرت صحيفة "الاقتصادية" أن وزارة الداخلية ورغم الإنجازات الكبيرة، التي تحققت في مجال الخدمات الإلكترونية والحلول الذكية، تسعى إلى تحقيق مزيد من التقدم في مجال كفاءة العمل والابتكار وتسهيل تعاملات المواطن والمقيم، وذلك لتحقق رؤية قيادة المملكة، وتعزيز التنافسية الاقتصادية من خلال إيجاد بيئة جاذبة للاستثمارات وتسهيل القيام بالأعمال.

 وأشار العسيري خلال حديثه للصحافيين عقب افتتاح الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي معرض الخليج لتقنية المعلومات "جيتكس 2016" في دورته 36 أمس، إلى أن المشاركة في المعرض تتيح المجال لعرض إنجازات وزارة الداخلية في النواحي التقنية، وتبادل الخبرات مع الحكومات الأخرى المشاركة، خصوصاً دول مجلس التعاون، إضافة إلى الاطلاع على التقنيات الحديثة، التي تقدمها الشركات العالمية، التي يمكن لوزارة الداخلية الاستفادة منها في تعزيز خدماتها.

 ولفت إلى أن التنسيق بين مجلس التعاون في المجالات التقنية، له فوائد أمنية عديدة، إضافة إلى فوائده في مجال تعزيز الخدمات، مثال التنسيق لربط أنظمة الهوية الرقمية، بحيث يمكن للمواطن من أي دولة خليجية الاستفادة من الخدمات الإلكترونية في دول المجلس وبهويته الإلكترونية الصادرة من دولته.

 وبين المتحدث الرسمي لمركز المعلومات الوطني، أن المشاركة الضخمة للوزارة تعكس مكانة المملكة المتقدمة إقليمياً وعالمياً في مجال الخدمات الإلكترونية والحلول الذكية، والجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة لتعزيز هذه المكانة والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 الطموحة، التي تشمل مبادرات اقتصادية واجتماعية شاملة، تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

 يأتي ذلك في الوقت الذي تشارك وزارة الداخلية السعودية في معرض جيتكس 2016 في دبي، وذلك بتدشين جناحها الممتد على مساحة تقارب 570 مترا مربعا، ويضم 13 قطاعاً وإدارة تتبع للوزارة، تعرض جميعها أحدث التقنيات والحلول الذكية التي تطبق حالياً في عملياتها، إضافة إلى أكثر من 27 خدمة إلكترونية تقدمها الوزارة وقطاعاتها للمواطنين والمقيمين.

وأشاد الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي خلال زيارته لجناح وزارة الداخلية السعودية، بمشاركة المملكة، حيث كان في اسقباله الفريق سليمان العمرو مدير عام الدفاع المدني والدكتور طارق الشدي مدير عام مركز المعلومات الوطني. وشهد جناح الوزارة، الشريك الإقليمي الرسمي للحدث التقني الأكبر في المنطقة، تفاعلاً من عدد كبير من الزوار والمهتمين، إلى جانب زيارات من كبار الشخصيات والمسؤولين الحكوميين والإداريين في كبرى الشركات التقنية العالمية.

 وتشمل القطاعات المشاركة: مركز المعلومات الوطني، الأمن العام، المرور، دوريات الأمن، الدفاع المدني، الجوازات، إمارة الرياض، إمارة المدينة المنورة، مركز الاستقبال والتواصل الإلكتروني، المركز الوطني للأمن الإلكتروني، أمن الطرق، الأحوال المدنية، التخطيط والتطوير الأمني، ومركز العمليات الأمنية الموحدة 911. وأطلقت وزارة الداخلية السعودية تطبيقاً خاصاً بالهواتف الذكية ليتكامل مع محتوى الموقع الإلكتروني الذي أطلقته مسبقاً والمخصص لمشاركتها في "أسبوع جيتكس للتقنية" 2016 لغرض تعزيز القنوات التفاعلية المعنية بالجمهور وتوفير المعلومات بالتزامن مع الأحداث العديدة وأوراق العمل التي يستضيفها الجناح إلى جانب تسليط الضوء على آخر الأخبار والواقع وآخر الخدمات الإلكترونية والحلول الذكية التي تعرضها الوزارة في معرض جيتكس 2016.



أضف تعليق