العدد 5146 بتاريخ 08-10-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد دولي
شارك:


العراق توضح سبب عدم مشاركة وزير نفطها بمحادثات أوبك غير الرسمية

الوسط - المحرر الاقتصادي

أصدرت وزارة النفط، اليوم الأحد (9 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، بيانا أوضحت فيه سبب عدم مشاركة وزيرها جبار اللعيبي بمحادثات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) غير الرسمية في مدينة اسطنبول التركية، وفيما أكدت عزم اللعيبي المشاركة في اجتماعات المنظمة المزمع عقدها نهاية الشهر المقبل، عبرت عن أملها بتوصل الدول المنتجة إلى حلول لرفع أسعار النفط.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان تلقت شبكة "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن اللعيبي "اعتذر عن المشاركة في هذه اللقاءات بسبب ارتباطاته المسبقة وبرنامجه المزدحم بالاجتماعات واللقاءات المهمة مع الشركات الوطنية في بغداد والمحافظات والتي تتعلق بخطط النهوض بالقطاع النفطي".

وأضاف جهاد أن "الوزير أكد حرص العراق على التواصل مع الدول المنتجة من داخل منظمة أوبك أو خارجها من اجل التوصل إلى قرارات تهدف لدعم أسعار النفط في الأسواق العالمية"، مؤكدا أن "العراق كان قد لعب دورا مهما في مؤتمر الجزائر من اجل تقريب وجهات النظر بين السعودية وإيران وهذا ما أدى إلى الاتفاق على تقليص إنتاج أوبك لأول مرة منذ الأزمة الاقتصادية التي عصفت بدول العالم".

وتابع أن "اللعيبي سيشارك في اجتماعات منظمة أوبك نهاية الشهر المقبل"، معبرا عن "أمله في توصل الدول المنتجة إلى حلول وقرارات مهمة تهدف إلى رفع أسعار النفط إلى مستويات مرضية للجميع".

وكانت مصادر مطلعة قالت، اليوم الأحد، إن وزيري نفط العراق وإيران لن يحضرا محادثات أوبك غير الرسمية في اسطنبول، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.



أضف تعليق