العدد 5140 بتاريخ 02-10-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


السعودية تعلن استعدادها لأي عمل جماعي يؤدي لاستقرار سوق النفط العالمية

الرياض - د ب أ

أكدت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، اليوم الاثنين (3 أكتوبر / تشرين الأول 2016) استعدادها لأي عمل جماعي يؤدي إلى استقرار سوق النفط العالمية معربة عن تطلعها لاستمرار التعاون بين الدول المنتجة داخل وخارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وقال وزير الثقافة والإعلام عادل الطريفي في بيانه عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء السعودي بعد ظهر اليوم الاثنين برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز ان "المجلس أكد حرص المملكة على استقرار السوق النفطية الدولية لما هو في صالح الدول المنتجة والدول المستهلكة والصناعة البترولية والاقتصاد العالمي واستعدادها للمساهمة في أي عمل جماعي لتحقيق هذا الهدف.

وقال الوزير الطريفي ان المجلس استمع إلى عرض عن المؤتمر الوزاري الخامس عشر لمنتدى الطاقة الدولي ، الذي عقد في العاصمة الجزائر 28 اكتوبر الماضي وقد أبدى المجلس ارتياحه لنتائج المؤتمر واستمرار التعاون والتنسيق والنقاش بين الدول المنتجة والدول المستهلكة للطاقة والشركات والمنظمات العالمية ذات العلاقة وتركيز المنتدى على الحوار من أجل استقرار السوق على المديين القصير والطويل.

واوضح وزير الثقافة والاعلام السعودي عادل الطريفي ان" المجلس استمع إلى نتائج الاجتماع الوزاري الاستثنائي المائة والسبعين لمنظمة الدول المنتجة للبترول (الأوبك) والذي عقد في الجزائر 28 اكتوبر الماضي وقد أحيط المجلس علما بنتائج الاجتماع من حيث تحديد سقف لإنتاج المنظمة الذي يهدف إلى خفض المخزونات التجارية المرتفعة وإعادة الاستقرار للسوق النفطية العالمية "مشيرا الى ان المجلس برئاسة الملك سلمان "أبدى تطلعه لاستمرار التعاون بين الدول المنتجة داخل وخارج الأوبك للعمل معا بما يحقق المنفعة للدول المنتجة والدول المستهلكة".

كان اجتماع أعضاء أوبك بالجزائر في 28 أيلول/سبتمبر الماضي قد أقر اتفاقا بضرورة بتحديد سقف إنتاج النفط، مع تكليف فريق من الخبراء يتولى تحديد حصة كل دولة على حدة، مع مراعاة خصوصية ثلاث دول، هي إيران وليبيا ونيجيريا.

وسيتولى هذا الفريق تنسيق الاتصالات مع روسيا كأحد أكبر المنتجين خارج إطار أوبك، على أن يعرض كل شيء على الأعضاء أثناء اجتماع أوبك بفيينا في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.



أضف تعليق



التعليقات 5
زائر 1 | 1:02 م والله هذا عكس امنياتي
والله انا اتمنى يوصل سعر البرميل ١٠ دولار عشان نعيش
كنا عايشين بدون نفط
متى بس يخلص هالنفط ونرتاح رد على تعليق
زائر 2 | 1:12 م بعد ويش بعد ماوصل الي 40 حتي لو وصل الي 150 من المستفيد رد على تعليق
زائر 12 | 4:20 م صدقت ...قبل وصل سعر البرميل 135 وماشفنا غير الذل
زائر 3 | 1:14 م كلكم خفضوا الانتاج رد على تعليق
زائر 5 | 1:30 م كان ايام سعر النفط مرتفع ما استفدنا شي ولا حتى توظفنا
ويش بنستفيد ارتفع او نزل مو خسرانين شي
الميت ما تضره الطعنة رد على تعليق