العدد 5135 بتاريخ 27-09-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةتكنو
شارك:


22 مليون مستخدم للإنترنت في السعودية

الوسط – المحرر التقني

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية أعداد مشتركي خدمات الاتصالات والإنترنت في السعودية، إذ بلغ العدد الإجمالي إلى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، 22.4 مليون مستخدم، أي بنسبة تزيد على 70%، وهو أعلى المعدلات نموا في العالم العربي، وفق ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الأربعاء (28 سبتمبر / أيلول 2016).

وكان القسم الأكبر من مشتركي الإنترنت يستخدمون النت عبر الاتصالات المتنقلة، إذ بلغ العدد 26.6 مليون اشتراك، منها 14.23 مليون اشتراك بخدمة البيانات، و12.39 مليون مشترك بخدمات البيانات المدمجة التي تشمل الاتصالات الصوتية مع باقة البيانات، وبهذا يكون الإنترنت عبر الاتصالات المتنقلة يغطي أكثر من 83% من السكان. وأشارت الإحصائية إلى تذبذب في إجمالي عدد اشتراكات خدمات الاتصالات الصوتية الثابتة خلال السنوات الماضية نتيجة تغير التقنيات وتطورها مثل الإنترنت المتنقل، وبالتالي دخلت خدمات الدردشة والمكالمات الصوتية عبر الإنترنت في منافسة مع مشتركي الاتصالات الثابتة، وانخفاض في عدد اشتراك التوصيلات اللاسلكية الثابتة بسبب توفر خدمات منافسة مثل خطوط DSL الرقمية ومنافسة خدمات البيانات عبر الاتصالات المتنقلة.

وعن خدمات الاتصالات المحمولة بلغ عدد المشتركين فيها 48 مليون مشترك، 84% منهم اشتراكات مسبقة الدفع، و16% اشتراكات مفوترة لاحقة الدفع، وهذا العدد يصل إلى أكثر من 150% من إجمالي سكان السعودية.

أما عدد مشتركي الخدمات الثابتة الأرضية للاتصالات فقد بلغ 3.6 مليون خط هاتفي، منها 1.73 مليون خط تجاري و1.9 مليون خط سكني، وهذا العدد يمثل فقط 11% من إجمالي السكان و31% من إجمالي المساكن. وبلغ عدد المشتركين بخدمات النطاق العريض عبر شبكة الاتصالات الثابتة أكثر قليلاً من ثلاثة ملايين اشتراك، منها 1.65 مليون اشتراك في خطوط ADSL و835 ألف اشتراك في التوصيلات اللاسلكية الثابتة، وهي تغطي 41% من المساكن، بينما هناك 556 ألف مشترك في الألياف البصرية والخطوط السلكية الأخرى.



أضف تعليق