العدد 5126 بتاريخ 18-09-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


إيداع الوالدين في دور رعاية المسنِّين بِرٌّ أم عقوق؟

 من كلام الناس... غالباً ما يكون إيداع أحد الوالدين أو كليهما في دور رعاية المسنين محفزاً لانتقاد الناس والمجتمع.

وفي الوقت الذي ينتقد فيه البعض ذلك ويعتبره عقوقاً للوالدين، وتخلياً عنهما، يعتبره البعض الآخر بِرّاً بهما، ومساهمةً في تقديم الرعاية المتطورة لهما من خلال هذه الدور المتخصصة لهذا الغرض.

فهل تجد ذلك بِرّاً أم عقوقاً، أم أن لكل حالة خصوصيتها؟



أضف تعليق



التعليقات 82
زائر 1 | 10:14 م طبعا بر لما يكونون عاله علي بسبب وضعهم الصحي فهم يحتاجون الى عنايه خاصه لا استطيع تقديمها لهم .. فدور المسنين المكان الافضل لهم و لي .. وانا اقوم بزيارتهم مره شهريا للاطمأنان عليهم . رد على تعليق
زائر 14 | 12:21 ص الزائر اللي ذكر ان والدينه ممكن يكونون عاله عليه عيب هالكلام .. ربوك واتعبوا عليك اختار الفاظ افضل واحسن. انه اشوف انه عقوق ياما ناس حالة اهاليهم المرضية جدا صعبة عمرهم ما قطوا والدينهم دار العجزرة حتى لو كانوا محتاجين عناية خاصة كانوا يتعلمون شلون يقدرون يرعونهم في البيت هذا عقوق من الدرجة الاولى
زائر 19 | 12:38 ص خاطري أعرف من وين جايب هالفلسفه!!!
تمر عليهم في الشهر مره وتقول بر!!
الدنيا دواره .. وكما تدين تدان..
إذا كان الأبناء لا يتحملون والديهم مَن الذي يتحملهم؟!!
أعتقد بأن دار المسنين فتحت أبوابها لاستقبال كبار السن الذين حرموا من الخلفة ومنقطعي النسل
أما من لديه أولاد فأولى لأولاده رعايته براً به..
رفقا بوالديكم وكما تحملوا متاعب تربيتكم تحملو أنتم متاعب رعايتهم..
زائر 27 | 12:57 ص من العيب قول هذا الكلأم الذي إن دل على شئ إنما يدل على الجحود و نكرأن الجميل,والدتي رحمها الله اخذتها للعلأج بجمهورية الهند و أنا لا زلت طري العود بعد أن إستدنت من البنوك و ذهبت بها و لم أعي إلى أي مكان أذهب بها في جمهوريه اشبه بقأره حتى سهل لي الرحمن و أخذت احممها و انظفها بنفسي
زائر 28 | 12:58 ص ولد زويد
أنا لا يهمني ما تقدمة به من خزعبلات ومصطلحات هاي كلها لا تهم ولكن قولك في آخر تعليقك أنك تزورهم ( في الشهر مره ) اهني طق بريك وتسند هذا عقوق % 1،000.000
زائر 30 | 1:17 ص واجد على حظك
مرة كل شهر ؟ هذا واجد
المفروض مرة كل ثلاث أو اربع سنين تكفي.
زائر 42 | 2:43 ص آلمني قلبي من كلمة عاله علي وأمر عليهم مره بالشهر من باب الاطمئنان
اخي الزائر شنو شعورك بعد سنين لما عيالك يقطونك ويقولون انك عاله ويمرونك بس مره بالشهر من باب الاطمئنان فقط مو من باب الواجب والحب ورد الجميل فكر جيدا بالموضوع ما زال امامك الوقت لتتغير
زائر 43 | 2:59 ص لا صدق وتكتب بعيون قوية بعد ، احين زوجتك تحطها في حلقك واولادك وامك وابوك تفكر تسوي فيهم جذي انا جدتي مرضت وطاحت عشر سنوات وتموا الوالد وعمتي يعتنون فيها عشر سنوات يعني عمتي وابويي يقدرون وانت وطختك ما تقدر جبنا ليها ممرضة وكانت تساعدها ويش بيسوون ليها في دار المسنيين غير هالشي امي مرضت سنة من السنوات خليت المدرسة وقعدت وياها والله وفقني وخلصت واشتغل في بنك الله لا يخلي والدينك تحت ايدك ولا اي شخص تحت ايد احد يا رب تاخذ اعمارنا ولا تجعلنا عالة على احد ويعطينا صحة والعافية لحد ما نتوسد القبر
زائر 45 | 3:00 ص ضدهم
الدنيا تدور فكما تفعل بوالديك يفعل بك اولادك
زائر 47 | 3:07 ص لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
عالة عليك؟
قول ماتقدر تخدم امك ماعليه بس مستحيل تكون عالة
ومرة شهريا
ما بتحس الا اذا فقدت احد والدينك
اذا ما تقدر يوميا على الاقل 3 مرات بالاسبوع
واتصال هاتفي يومي
اذا عدم زيارة قبور الوالدين وهم اموات
يعتبر عقوق
ما بالك في حياتهم
زائر 50 | 3:10 ص طبعا بر .... طالما تفكيرك انهم "عالة" عليك بسبب وضعهم الصحي فأنت لا تستحق شرف رعايتهم ..
و بعد ليش تكلف على نفسك زيارتهم مرة شهريا, خل وقتك لنفسك تراكض ورا مشاغل الدنيا
زائر 53 | 3:14 ص وليش متعب عمرك مرة في الشهر؟! لو سنورة بتهتم ابها أكثر!
الدنيا دوارة تره
زائر 54 | 3:21 ص الاخ الكريم .. ما بحكم عليك ولا بلومك.. لكن حبيت اذكرك و كلي أمل انك تقرا كلامي.. كلنا نغلط ولكن باب التوبة مفتوح الى أجل مسمى محد يعرف متى ألا و هو الى الموت.. نصيحتي تراجع حساباتك طالما لك نفس بهذه الدنيا.. الوالدين جنتك و نارك, و هم سبب رحمة الله بك على هذه الارض, اذا راحو بروح باب رحمة كان مفتوح لك و انت غافل عنه.. تراهم حتى لو هم في غيبوبة, يحسون فيك و يتشفقون على زيارتك
زائر 79 | 7:01 م طيح الله حظك يا خسارة فيك التربية مو منك من الي وراك اشيشك على أمك حروف واحد
زائر 2 | 10:17 م بالطبع عق للوالدين
قال الله تعالى ( وبالوالدين احسانا ) ولا اعتقد ان من يفعل هكذا يعتبر من الاحسان . رد على تعليق
زائر 3 | 10:32 م اسف للتعبير ايداعهم في دور الرعاية سخافة واستهزاء بامر رب العالمين الا في حالات مستعسره. رد على تعليق
زائر 4 | 10:39 م عقوق من الدرجة الفاخرة رد على تعليق
زائر 5 | 10:42 م دار المسنين افضل من رعاية عيالهم. يجيبون الشغاله عشان تخدمهم مع زوجاتهم والعزوبي يتزوجها والشياب محد لهم في دار مقفوله محد يشوفهم وخياس حفاظاتهم طالع. والبيت والمعاش لشياب محد يصرف عليهم فلس وبعد يبوقونهم لا تطبيب ولا خدمه وحبسه. هذا الي في البيوت يصير رد على تعليق
زائر 6 | 10:54 م لكل حاله خصوصيتها ، ودار رعاية المسنين اذا كان لصالحهم فلا مشكلة بذلك لكن بعض الأبناء للاسف يلقون بهم لاجل مصالحهم الدنيوي وقد يكون لاجل أمرة
هنا بنظري يكون العقوق لهم . رد على تعليق
زائر 16 | 12:22 ص أوافقك الرأي
زائر 24 | 12:53 ص ولد زويد
كلامك صحيح واتفق معاك %100
زائر 7 | 11:23 م بالنسبة لي يسمى جحود لان الوالدين تحملوا شتى انواع العذاب والارهاق في تربية ابنائهم بدون شكوى او ملل بل بكل طيبة ومحبة وصبر فهل في نظركم نجازي تعبهم معنا بهذا التصرف الغير الانساني نتخلى عنهم في ماوى العجزة او دور الرعاية!! ونختبئ باعذار واهية بحجة اننا غير قادرين عن العناية بهم و. و .الخ. صراحة اعذارنا مضحكة. اتقوا الله في ابائكم وامهاتكم. رد على تعليق
زائر 8 | 11:24 م عقوق رد على تعليق
زائر 11 | 12:04 ص عقوق ربونه وتعبو علينا جزاتهم دار الرعايه
زائر 9 | 11:38 م أحيانا يكون الأنسان مجبر على على ذألك العمل خصوصا إذا كان الوألد أو الوألده مصأب بجلطه و يحتاج لعنايه خاصه و تعقيم دائم عند تغذيته بواسطة الإنبوب من خلأل الأنف,و هذا ما حصل لوألدتي بالضبط بعد أن أخذتها للهند لعلأجها من ورما في الدمأغ,تعافت حتى سقطت ثانيه بعد 10 سنوات رد على تعليق
زائر 41 | 2:41 ص ويش فيك كل كلمة حاط فيها همزه تقهر
زائر 10 | 11:56 م أمي كانت مريضة بأمراض عدة رقدت في السلمانية بعد فترة طلب الطبيب ترخيصها فقلت له إن أمي تحتاج إلى عناية وفي البيت لن يكون لها عناية خصوصا أن جميع أبنائها طلبة في المدارس حتى أنا ..فكر قليلا فقال لي سوف نودعها دار رعاية
فرفضت فقلت له اني سوف أقوم برعايتها على أن تظل في المستشفى حتى تتعافى ثم آخذها للبيت
لم أستطع تركها في دار الرعاية وهي أمي
لن يعرف معنى كلمة أمي إلا حين يفقدها رد على تعليق
زائر 12 | 12:14 ص جزاج الله خيرا وانه ماجفت امي من كنت صغير اذا تبين اعانيها انه موجود
زائر 17 | 12:31 ص لن يعرف معنى كلمة امي الا حين يفقدها ، صدقت
زائر 13 | 12:18 ص عقوق
لو فعلت ما فعلت لن ترد جميل الام والاب رد على تعليق
زائر 15 | 12:22 ص هنا يعرف الإنسان فعندما أضع والدي أو والدتي في دار العجزة فأين الإحسان إليهما للأسف أنا أعتبر من يضع والديه في دار العجزة مريض نفسيا رد على تعليق
m.juma | 12:36 ص .( إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا} حط تحت كلمة عندك الف خط احمر رد على تعليق
زائر 20 | 12:39 ص بختصار كل حاله وضروفها
وللاسف الاكثرية عقوق وقساوة قلب رد على تعليق
زائر 21 | 12:39 ص عقوق رد على تعليق
زائر 22 | 12:52 ص اللهم اجعلنا من البارين بوالدينا... ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا رد على تعليق
زائر 23 | 12:52 ص عم الوالد اصابه جلطات و خلاص صار اهواز في فمه وخشمه غياب تام و لا يعرف شيء حاله سيئه ... استغربتو من ابنائه و بناته متدينين و ملتزمين جدا لكن رموه في دار المسنين كم عام حتى توفي .. انا وجهة نظري كانو بخير ماديا لو ان كل الاجهزه مع ممرض كان في البيت افضل يموت وسط ابنائه لكن مات في دار الرعاية ... انت لا تقدر تقوم بالواجب جيب ممرضه و كل الاجهزه في المنزل وخدامه اذا انت تملك مال و عم الوالد ابنه مات و تركه ورث كبير اعطو زوجته وهو رفض اخذ ورث ابنه بعد ذالك بسنوات مرض و رموه في المسنين رد على تعليق
زائر 25 | 12:55 ص الله يقصف عمري يوم اقرر ترك أبي وأمي وابويهم في دار الرعاية ... رد على تعليق
زائر 26 | 12:57 ص في شخص خله امه في دار العجزه قبل لا تموت قال الى امه توصيني بشي قالت ركب في المكان مكيفات وثلاجات قال لها ليش يمه بعد ردت عليه اخاف لين كبرت وجابوك اولادك ما تجلس في الحر والماي الي تشربه يكون بارررد ع قلبك تستحق التأمل رد على تعليق
زائر 29 | 1:09 ص العقوق بعينه للاسف و لو طبقنا نعاليم الاسلام لما كان هناك وجود لدور الرعاية رد على تعليق
زائر 31 | 1:28 ص يدي الله يرحمه مرض سنين قبل وفاته والحمدلله يدتي قامت برعايته ليما توفى , الحين الدور على يدتي خذاهه الكبر وراحت عند عمتي سنة وجم شهر والاخيرة رجعتها وقالت تعبت .. انه استغرب من اللي يتخلى عن والدينه ويقول تعبت او دور المسنين احسن لهم .. الحين كلنا نتمنى يدتي تاشر وين خاطرها اتم ونشيلها على كفوف الراحة رد على تعليق
زائر 32 | 1:37 ص انا لدي اب تركنى وترك امي من الصغر وذهب مع زوجتة الثانية وأولادها لكن يوم كبر بسن تركوه ولم اتركة ابدا
فالعقوق يمكن الاباء يكونو هم السبب المباشر وليس الابناء
زائر 33 | 1:47 ص هذا العمل يعتبر بمعظم الحالات عقوق للوالدين فقط يوجد حالات نادرة جداً لمثل ذلك العمل إجبارياً
الله يرحمنا وإياكم من أن نتخلى عن والدينا رد على تعليق
زائر 34 | 2:15 ص ويش اقول متحير لكن الضروف تحكم والاقضل قدر المستطاع عدم ايداعة فى سجن دار المسنيين
زائر 35 | 2:16 ص تفشل
واجد عليك مرة شهريا
مو زين الدنيا دوارة
ترضى ضناك يقطك وانت محتاج له
زائر 36 | 2:20 ص كل انسان وضروف الي يصلح لك مايناسب غيرك الرعايه احسن من البيت اهم شيء النيه رد على تعليق
زائر 37 | 2:30 ص هذا عقوق من العيار الثقيل ...
بعد انت ويش سويت يعني...
حينما تترك والديك أحدهما أو كلاهما في شيخوختهما وعجزهما تحت رعاية اﻵخرين..ويش تعتبر هذا.. أﻻ يعتبر تخلصا وتملصا من خدمة ورعاية سر وجودك في هذا الكون... طبعا الذي شجع على هذا اﻷمر عندنا هنا في هذه الدول وهو بناء وحدات إيواء هو التقليد اﻷعمى على تلك الدول اﻷجنبية التي تعاني من التفكك اﻷسري وهو نظام متبع عندهم والعياذ بالله مما يستدعي اهتمام دولهم في خدمة رعاياهم وشعوبهم في مراحل حرجة.
*ولكن في نفس الوقت نقول أيضا لكل ظروفه في أمر اﻻيداع* رد على تعليق
زائر 38 | 2:34 ص كل حاله وظروفها ولكن في الغالب عقوق
محد يرتاح إلا في بيته واقل شي اقدمه للوالدين اني اخليهم يعشون اخر عمرهم مرتاحين اما وجودهم في دور الرعايه احس بكون شعورهم مثل شعور الطير المحبوس بقفص رد على تعليق
زائر 39 | 2:37 ص عقوق
ولكن في حالة لو كانت الظروف جدا قويه وتركتهم هناك يجب الذهاب لزيارتهم كل يوم والجلوس معهم اطول وقت ممكن وما ان تزول تلك الظروف يجب اخراجهم من تلك الدار رد على تعليق
زائر 40 | 2:37 ص عقوق رد على تعليق
زائر 44 | 2:59 ص اكيد عقوق رد على تعليق
زائر 46 | 3:04 ص للاسف الناس تحكم على الظاهر
اي شخص بيسمع بنقول عقوق على طول
لكن البيوت اسرار وما تعلمون ويش داخل البيت
انت كشخص ما تتخيل تحط والدينك في دار العجزة لانك وضعك طبيعي
لكن افرض بنت ومسؤولة عن والدها كبير السن العاجز عن الحركة
وليس لديها اخوان او ام
هل هي ستقوم بتحميمه؟ وادخاله دورة المياة اجلكم الله
ونفس الشي لو كانوا الاولاد مع امهم الكبيرة وليس عندهم اخوات
هل سيقوم الولد بتحميم امه
ظروف الناس مختلفة
الحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا ولو شاء لفعل رد على تعليق
زائر 63 | 5:02 ص اي كثر الحالات الي قلتها يمكن ما تجي 1% وبعض الحالات اليها حل مثلا للمراة يجيبون شغالة ، والرجال اذا كانوا مقتدرين يجيبون رجل يساعده في امور الحياة
بس الي نشوفه احين ان العقوق واصل حده ايام واشهر الاولاد ما يزورون امهم او ابوهم انا من ادش البيت ادور على امي واروح اطمن انها موجودة لازم اطل عليها وناس قلبهم قاسي لكل شي حل ما ننكر توجد حالات صعبة جدا جدا بس قليلة جدا جدا وشفنا واجد حالات بس هذا مو عذر اذا شلنا فرضية ان المراة بيحيبون ليها شغالة يعني اتم بس مشكلة الوالد يعني جم عدد الحالات مشكل
زائر 48 | 3:07 ص شوف لو انت اولادك ودوك دار العجزة شتشوف رد على تعليق
زائر 49 | 3:09 ص اختيار غير مطروح للنقاش اصلا رد على تعليق
زائر 51 | 3:11 ص غَذَوْتُكَ مولوداً وَعْلتُكَ يافعاً تُعَلُّ بما أُدْنِي إليك وتَنْهَلُ
إذا ليلةٌ نابَتْكَ بالشَّكْوِ لم أَبِتْ لشَكْواكَ إِلا ساهراً أَتَمَلْمَلُ
كأني أنا المطروقُ دوَنكَ بالذي طُرِقْتَ به دوني وعينيَ تَهْملُ
تَخَافُ الرَّدَى نَفْسِي عليكَ وإِنها لتَعلمُ أن الموتَ حتمٌ مؤجّلُ
فلما بَلَغْتَ السِّنَّ والغايةَ التي إليها مَدَى ما كُنْت فيكَ أُؤَمِّلُ
جَعَلْتَ جزائي منكَ جَبْهاً وغِلْظةً كأنكَ أنتَ المنعِمُ المتفضِّلُ
فليتكَ إذ لم تَرْعَ حَقَّ أُبُوَّتي فَعَلْتَ كما الجارُ المجاور رد على تعليق
زائر 52 | 3:13 ص ضدهم --تكملة
فأوليتني حق الجوار ولم تكن
عليّ بمال دون مالك تبخل
وسميتني باسم المفند رأيه
وفي رأيك التفنيد لوكنت تعقل
تراه معدا للخلاف كأنه
بردّ على أهل الصواب موكل رد على تعليق
زائر 55 | 3:26 ص عقوق مهما كانت الاسباب والمبررات ...عقوووووووق رد على تعليق
زائر 55 | 3:26 ص والدتي معي بالبيت, تحتاج رعاية خاصة, حطيت لها ممرضة لوحدها و خادمة تساعد الممرضة.. اضمن اكلها و شربها و ثيابها و نظافتها و ادويتها و زياراتها للدكتور.. اطل عليها كم مرة باليوم مع انها ما عندها احساس بأي شيء يدور حولها.. لكني احس بالتقصير جدا جدا جدا رد على تعليق
زائر 56 | 3:31 ص زائر 43 شكرا على ردك عليه.. صج انه شين وقوي عين يكتب استح عاد وال فشلتنا ما اقول الا ربي يسوي فيك حاله حتى اولادك ما يودونك هناك تظل قدام عينهم ولا يساعدونك حزتها بتعرف قيمة والدينك .. استغفر الله عليك قلب حجر .. والله ثم والله حتى الحجر احسن لو حطيت راسك عليه بيحن وبيتحمل ثقلك.
يارب الدنيا دوارة كما تدين سوف تدان اوتعوا من غفلتكم يالله بحسن الخاتمة رد على تعليق
زائر 57 | 3:34 ص اعتبره سوادة وجه مو بس عقوق
والدنيا دوارة مثل ما تسوي الحين بيسوون فيك
اللهم أعنا على بر والدينا
اني حتى عمتي وعمي مستعدة اخدمهم مو بس امي وابويي
الحمدلله هذا توفيق واجر اصلا ما بنحس بقيمته الا في الاخرة يوم الحساب
لان الدنيا زوالة ويبقى الخلود عند الله رد على تعليق
زائر 58 | أم جوهر 3:48 ص الله أكبر عليك يازائر رقم 1 ، بكل برود تقول عالة علي ، وحتى أسلوب منطقي ما عندك بالكتابة، معقولى في ناس توصل لهذا المستوى مع الوالدين ... إنت المفروض تقبل التراب إلي تحت أقدامهم .. كما تدين تدان رد على تعليق
زائر 59 | 100 4:06 ص لو اقضي عمري كله اكون خادم لأبوي و امي بعد ما اطلع من جزاهم .. امي الله يرحمها توفت و هي في ريعان شبابها نعمة و راحت مني .. ابويي صار ليي كلشي في هالدنيا لما كبرني و زوجني و و و الخ .. و ادعي من الله في كل صلاتي ان يطول في عمر الوالد و ان يكون يومي قبل يومه .. لو اضل طول يومي اخدم تراب رجوله ما راح اطلع من جزاء الوالد .. ابويي هو النبض اللي داخل قلبي .. الله لا يحرمني من ظل الوالد و عسى ربي يطول في عمره رد على تعليق
زائر 60 | 4:08 ص الدنيا كلها ممكن تتخلى عنك في اي لحظة بس الام و الابو مستحيل يتخلون عن ولادهم فالمفروض ان الأولاد بعد يضلون حافظين الجميل ليهم و لا يتركونهم ... طبعا في حالات تستدعي ان الواحد يودي أمه و ابوه دار المسنين خصوصا اذا كان طريح الفراش و يحتاج اجهزة معينة عليه و رعاية طبية خاصة ... بس الواحد لازم يتمسك بأمه و ابوه لآخر لحظة ... و الله الموضوع حده يصيّح... يارب احفظ كل ام و أب لأولادهم رد على تعليق
زائر 64 | 5:22 ص البساطة عقوق وألف عقوق
أنا ندمانه لأننا تركنا جدتنا في دار المسنين لم نكن نفقه في ذلك الوقت ، ماتت جدتي هناك ،لذا اجتهدت في خدمة أمي وأبي حتى لا أكرر خطائي السابق . رد على تعليق
زائر 65 | 6:15 ص عقوق طبعا مافيها كلام هذي رد على تعليق
زائر 66 | 6:19 ص الزائر 1 شلون لك قلب اني جدة أمي الله يرحمها كانت في البيت كفاية دعائها بعد كل وجبه وصلاه لينا بعد ما توفت عندنا مرت عم في بيت ولدها هاملينها كنت اصيح ابغيها تصير في بيت ابوي وكنت ازورها بس ابغي لو امرخ رجولها واتذكر جدة أمي . استغرب من هالناس اني لين ارجع من الشغل ابغي ادخل البيت اشوف جارتنا مره عوده سيارات احفادها تارسه الفريق وهي بره في الحر جان احد يمرها يوديها القرايه اوقات اتأفف اني تعبانه بس افكر لو بكره توفت بتحسف اني ما وصلتها خطوتين ويعورني قلبي واوصلها مو بعد اقط امي وابوي. رد على تعليق
زائر 67 | 6:20 ص كنت جالسا مع إبن عمي عندما آخد يقرأ تغليقات المشاركين لترتسم على شفتيه الذابلتين إبتسامة بلهاء, قال بعد أن رفع عينيه لسقف مجلسهم مهددا,لو سقط في يداي لدسته بحذائي و لكن للأسف توفى قبل أن يقع,كان والده يعذبه و يضربه ضربا مبرحا بعد أن يدخله غرفة و يغلق عليه بابها دون رحمة أو شفقه رد على تعليق
زائر 76 | 11:55 ص لا حول ولا قوة الا بالله
انا تركني مع امي والدي واكان يفسد علينا حياتنا بأي شي يصف الى الناس احنى مجانين لكن لما كبرنا وشتغلنا
مانشوفة الى الحبة فوق الراس
ساعات الآباء يكونون طغاة مو آباء الله يسامحهم وساعات الرحمة كلها ناس وناس
زائر 68 | 6:23 ص سلام الله ع أهل البيت يقولون بروا والدينكم حيين أو ميتين , ياناس يا عالم بروا والدينكم وهم ع قيد الحياة ولو النظر لوجوههم فهي عبادة وأجر كبير , وحتى بعد رحيلهم بروهم بزيارتهم ف قبورهم فهم يعانون الوحشة أقرأوا لهم سورا قرآنية وأهدوها لهم تبرد قلوبهم ف بيت الوحشة القبر . والله المستعان . رد على تعليق
زائر 69 | 7:12 ص الرعاية الصحية أمر قد يفوق مقدرة وتحمل الأشخاص، حتى لو كان طفلهم، فإذا كانت الرعاية في مركز متخصص أفضل، فالبر بالوالدين يستوجب أن ينظر لما فيه صلاحهم، مع الالتزام بالزيارة المستمرة وبالاحسان لهم
البعض مثالي اكثر من اللازم، واذا وضع في هذا الابتلاء، فقد يصبر شهراً شهرين. إلى أن يصيبه الملل والحرج جراء "تنظيف، تبديل، إلخ" فيتحول بره إلى نقمة له ولوالديه. وفي هذه الحال "ارذل العمر" ترى الوالدين يتمنون الموت الف مرة على ان يتم اهانتهم او المن عليهم من قبل ذويهم.
قرروا ما فيه حفظ لكرامتهم رد على تعليق
زائر 73 | 9:13 ص بلا هرار تكلم عن نفسك اني راعيت امي ولا قصرت فيها وخليت ددراستي عشانها لكن ببركات دعائها توفقت واشتغلت شغلة الكل يحسدني عليها ونفس الشي عمتي عشر سنوات تراعي جدتي مسكينة لحد ما مرضت ويوم توفت شوي الامراض خفت عليها لكن تعال شوف التوافيق في حياتها اولادها واحفادها في افضل الاشغال واحسن الارزاق وبيت جيرانه يوم دشيت بيتهم شفت جدتهم مثل ما قلت في ارذل العمر حتى روحة الماتم بالتناوب بينهم توها توفت قبل جم شهر ويش تخربط انت جيف عبالك الناس يقطون اهلهم ما يسوي هالشي الا النكار والعاق الله يرحم بحالنا
زائر 74 | 9:18 ص وبالنهاية انت جاوبت على نفسك الحرج من اولاده وان يتحمل هالشي منهم والا يودونه دار الرعاية وينذل من الغريب الي يترفس فيه ويشيله وينظفه يعني الغري بعادي يسوي هالاشيا لكن ولده لا يا سبحان الله عذر اقبح من ذنب
سبحان الله وعلى نياتكم ترزقون حاسب من غدر الزمان لان حتى افكارك الانسان تترجم واقع
زائر 70 | 8:02 ص انا عساني لو اخسر زوجتي وكلشي ما تركت امي لأي مخلوق يراعها غيري .. هذي تحملت عشان اخواني وعشاني وعشان خواتي المر والصعب .. باعت ذهبها وثيابها عشان مصروفنا يوم ان تركنا ابوي .. اجي ب اخر عمري اتخلى عنها عشان اشياء تتعوض ؟؟! استححححاله .. رد على تعليق
زائر 81 | 1:35 ص شدخل تخسر زوجتك
سيدا بعد بتتنازل عنها وهي ماليها في الغنم تيس
زائر 71 | 8:29 ص يا اعزائي تذكر قول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم. ولا تقل لهما ( اف ) ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما. سعادة ما بعدها سعادة في الدنيا والآخرة لك الأجر والثواب. للتذكير فقط. ستراوي
زائر 72 | 8:34 ص واتمنى أكون خادم ليس للوالدين فقط إلى أي مسلم يحتاج المساعده
زائر 75 | 9:50 ص بسبب ظروفنا ماقدرنا نجيب خدامه لأبوي المريض واتفقنا انا واخوي نراعيه اهو يحممه وانا أكله وأعطيه ادويته طبعا انا واخوي شغل اهو اول ليل دايم وانا نهار فتعاونت معاه لرعايته لحد ما الله اخذ امانته بس ما نطلع من يزاه حسينا مقصرين معاه الله يرحمه ويرحم الجميع رد على تعليق
زائر 77 | 4:19 م الله يحفظ والديني ولا يحوجهم لأحد
أحب تراب رجولهم
وادعي ليل نهار الله يرزقني رضاهم رد على تعليق
زائر 78 | 4:29 م اذا انت تحسين نفسش بريتين بأمش.. فهذا شيء جميل
بس غيرش حتى البر بالوالدين وهم اصحاء ما يادونه مو بعد اذا طاحوا وتكسروا وصار شيلهم وحطاطهم صعب واذا بعد يحتاجون رعاية صحية اضافية
ترى العقوق مو بس في نقلهم لمراكز الرعاية، لأن البعض يتركونهم في السلمانية ويرفضون يستلمونهم
والبعض على مضض وغيظ يرعاهم ومن اعماق نفسه ينتظر بس الفكة ويحس ان جبال هموم على راسه ولولا الحرج الاجتماعي جان تخلص من المشكلة بدون اي اهتمام
شفنا اشخاص بارين بس في هالموقف يفلتون الوالدين على الاخوان ويشيلون ايدهم
زائر 80 | 10:20 م هناك من يرفض أن يودع والده أو والدته دار العجزة ليس بِراً بهما!!! ولكن بسبب (ويش بقولون عنّا الناس) يعني حسابات السمعة عنده أكبر من الأخلاق والإنسانية والدين، ولكن!!! عندما تتابع حالة والده تجد أنه يهمل الكثير كمتابعة حالته الصحية ومجالسته وإحاطة العائلة به!
فتجد أن الأب العاجز يتمنى الرعاية الصحية والاستئناس بأشخاص يستمع لهم ويستمعون له وهو محرومٌ منها في المنزل وسيتلقاها في دار المسنين! إلا أن (ويش بيقولون الناس) سيدة الموقف. رد على تعليق
زائر 82 | 1:37 ص عادي بكل سهولة اتخلى عن ابوي... لأن امي هي فعلا الام والاب الحقيقي لنا، من يوم صغار هي ربتنا وكبرتنا ورغم الوضع المادي الصعب كل شي تقدر تبيعه باعته عشان توفر لينا عكس ابوي اللي بس ايم ما درى عن هوى دارنا فالح بس يتزوج ويقط ولاد ويمشي، اكيد عادي اقطه ولا افتكر فيه بعد للحين احنا نعاني بسببه نحتاج الفلس والناس يقولون ولادنا بيسوون فينا نفس الشي! اقول الله اعلم بالحال واعلم احنا شلون بنعامل ولادنا مثل ما امنا ربتنا مو مثل ما ابونا قطانا لا ثياب مدرسة لا عيد لا شي جديد لا حاجة خاطرنا وش هالابو رد على تعليق
زائر 83 | 2:07 ص اي يعني عاقين هذا الي نبغي نوصل اليه سواءا يقدرون او ما يقدرون سواءا اصحاء او مرضى الكاتب يسال هالشي واحنه جاوبنا عليه اما الظروف المصاحبة لاي حالة فكل انسان يتحمل وزر نفسه وحياته وصحيفته
وعلى فكرة عادي ان الشخص ساعات يتضايق من امه او ابوه خاصة اذا كانوا يحتاجون عناية كبيرة ووقت يعني تتوقعين الله خلقنا ملائكة بس بالنهاية ما يقدر يعقهم لان قلبه يعوره عليهم ما يقدر عمتي يوم اعتنت في جدتي كانت تعابة تتوقعين مو متضايقة عشر سنوات وابويي قال ليها جيبيها عندي بس ما رضت قالت خلها عندي مو بعد تقطها