العدد 5105 بتاريخ 28-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط الرياضي اونلاين
شارك:


اللجنة الاولمبية الدولية "لن تعترف باللجنة المؤقتة" في الكويت

لوزان (سويسرا) - أ ف ب

أكدت اللجنة الاولمبية الدولية اليوم الاثنين (29 أغسطس/ آب 2016) أنها لن تعترف باللجنة المؤقتة التي شكلتها السلطات الكويتية بدلا من اللجنة الاولمبية المحلية، وأنها تواصل اعترافها باللجنة المنتخبة فقط.

وجاء في رسالة للجنة الاولمبية الكويتية حصلت "فرانس برس" على نسخة منها "أن اللجنة الاولمبية الدولية لن تعترف بما يسمى "اللجنة المؤقتة" التي عينتها السلطات الحكومية مكان اللجنة الاولمبية الكويتية المنتخبة".

ووجهت اللجنة الاولمبية الرسالة إلى وزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان الحمود، والى رئيس اللجنة الاولمبية التي حلها السلطات الشيخ طلال الفهد.

وتابعت اللجنة "ستواصل اللجنة اعترافها باللجنة الاولمبية الكويتية برئاسة الشيخ طلال الفهد الصباح، وبجميع أعضائها، ومنهم الاتحادات الرياضية مع أعضائها أيضا (الأندية) كما هو معترف به من قبل الاتحادات الرياضية الدولية المعنية".

وأضافت اللجنة في بيانها "وبنتيجة ذلك، فان اللجنة الاولمبية الدولية لن تعترف بأي إجراء تتخذه السلطات الحكومية أو اللجنة المؤقتة"، معتبرة أن "الإجراءات المتخذة تعد خرقا للميثاق الاولمبي والقيم والمبادئ التي تحكم الحركة الاولمبية".

ودعت اللجنة الدولية السلطات الكويتية "للعمل بشكل بناء ومسئول لإيجاد حل للمشكلة الأساسية، وهي إعادة النظر بالقوانين الرياضية لكي تتماشى مع المبادئ الأساسية للحركة الاولمبية، بدلا من اتخاذ إجراءات لا ليس لها أي تأثير سوى أنها تزيد الوضع سوءا وتؤخر عودة الرياضة الكويتية إلى الحركة الاولمبية".

وسبق للجنة الاولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وان أكدا مرارا اعترافهما فقط بالمنظمات الرياضية المنتخبة.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أكد بدوره عدم الاعتراف ألا بالاتحاد الكويتي السابق.

وحذر الاتحاد الآسيوي في بيان وزعه على الاتحادات الوطنية الأعضاء من "مغبة التواصل أو التعاون أو التعامل مع اللجنة المؤقتة المعينة من الحكومة لإدارة شئون الاتحاد الكويتي".

وأشار إلى أن "الحكومة الكويتية استندت إلى القانون 34 للعام 2016 في حل الاتحاد المحلي وهو القانون الذي سبق للاتحادين الدولي (فيفا) والآسيوي رفضه كونه يطلق يد الحكومة للسيطرة على القرار في الهيئات الرياضية".

وكانت الهيئة العامة للرياضة (جهة حكومية) استندت في قرار الحل إلى "مخالفات مالية جسيمة تم تحريرها على كل من اللجنة الأولمبية الكويتية واتحاد كرة القدم".

وتم تعيين الشيخ فهد جابر العلي بشكل مؤقت رئيسا للجنة الاولمبية ودعيج العتيبي نائبا له، وفواز الحساوي مالك نادي نوتنغهام فوريست الانجليزي رئيسا لاتحاد كرة القدم وأسد تقي نائبا له.

وكان مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) أقر في يونيو/ حزيران الماضي تعديلات على قوانين رياضية منحت بموجبها الحكومة ممثلة بالهيئة العامة للرياضة، حق حل اللجنة الاولمبية والاتحادات المحلية، اثر الغاء المجلس قانونا صادرا في العام 2012، انتخبت هذه اللجنة والاتحادات على أساسه.

وأوقفت اللجنة الأولمبية الدولية مع عدد من الاتحادات الدولية منها الفيفا في أكتوبر/ تشرين الأول 2015 الكويت بسبب تعارض القوانين المحلية مع الميثاق الاولمبي وقوانين الاتحادات الرياضية الدولية، وشارك رياضيوها في اولمبياد ريو كمحايدين تحت العلم الاولمبي

وهي المرة الثالثة منذ العام 2007 التي توقف فيها اللجنة الاولمبية الدولية والفيفا الكويت للسبب ذاته.



أضف تعليق