العدد 5098 بتاريخ 21-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


السعودية... نظام عقوبات لشركات حجاج الداخل

الوسط – المحرر الدولي

حددت وزارة الحج والعمرة في السعودية إجراءات التحقيق للإدارة العامة للشئون القانونية في مخالفات شركات حج الداخل، وخطوات اتخاذ العقوبات النظامية في حق المخالفين من اللجنة الثلاثية، التي ستنظر في شكاوى الحجاج ومخالفات الشركات المرفوعة إليها، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (22 أغسطس / آب 2016).

وبينت الوزارة أن القرارات بحق الشكاوى ستكون إما بحفظ القضية، أو التنبيه، أو إصدار عقوبة، كما تعد الإدارة المذكرات القانونية حيال القضايا التي يتم التحقيق فيها، تمهيداً لعرضها على صاحب الصلاحية في المخالفات المنسوبة لشركات حج الداخل.

وأكدت أن إدارة المراقبة والمتابعة في إدارة حجاج الداخل، ستتولى المراقبة والمتابعة لجاهزية شركات حج الداخل، وضبط أية مخالفات وملاحظات، من خلال جولات ميدانية على الشركات والمؤسسات قبل الموسم، لتقويم جاهزيتها لخدمة الحجاج، والتأكد من أن عمليات التعاقد تتم وفقاً للوائح والقوانين، إضافة إلى جولات ميدانية أثناء الموسم، لتقويم أدائها، والتأكد من تقديم خدمة مرضية، وتوثيق أية مخالفات، كما تستقبل شكاوى الحجاج وتوثقها.

ووجهت تعليمات الوزارة باستكمال إجراءات منح التراخيص لشركات ومؤسسات حج الداخل، وتخصيص المواقع في المشاعر المقدسة للحجاج، ومنح الرخصة الموسمية لشركاتهم، مع التأكيد على استكمال إجراءات طلبات استئجار الحافلات من الخارج.

وتضمنت التوجيهات ضرورة استقبال طلبات تصاريح الحج من الشركات والمؤسسات، والإشراف والمراقبة والمتابعة لأدائها، مع إنفاذ قرارات العقوبات الناتجة عن اللجنة الثلاثية، التي كُلّفت بالتحقيق وتقرير العقوبات.

وشددت الإجراءات على تراخيص مزاولة المهنة، مبينة أنه حتى تتمكن الشركة أو المؤسسة من تقديم خدمات لحجاج الداخل، فلا بد من ترخيص لمزاولة نشاط خدمات حجاج الداخل من وزارة الحج والعمرة، مع إيضاح الوثائق الرسمية والمتطلبات التي يجب تقديمها، لكي تتمكن من الحصول على ترخيص للخدمات.

وتضمنت التعليمات لشركات ومؤسسات حجاج الداخل، أهمية المصادقة على استئجار الحافلات من الخارج، التي تهدف إدارة النقل إلى التأكد من أنها حافلات نظامية من خارج المملكة، فتقوم الشركة أو المؤسسة، وفقاً للنسبة المرخصة لها، بتعبئة طلب استئجار حافلات من خارج السعودية، من طريق نظام مخصص، وإدخال بيانات الصحف التي تم الإعلان فيها عن طلب حافلات سعودية، وإدخال بيانات ثلاث حافلات سعودية على الأقل، والبلد الذي سيتم الاستئجار منه، وعدد الحافلات الذي ترغب في استئجاره، وبعد مراجعة البيانات المدخلة تقوم إدارة النقل بإصدار خطابات تأييد لإدارة الجمارك في المنافذ، الذي تم تحديدها ومكتب العمل، لإصدار التأشيرات للسائقين القادمين من الخارج.



أضف تعليق