العدد 5086 بتاريخ 09-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تسع مرات يتراجع فيها ترامب عن تصريحات قالها

واشنطن - أ ف ب

منذ ان اطلق دونالد ترامب حملته لسباق البيت في يونيو/ حزيران 2015، تراجع المرشح الجمهوري تسع مرات عن تصريحات ادلى به وسببت له مشاكل.

وفيما يلي المرات التسع التي نفى فيها ترامب تصريحاته:

 

  1. جون ماكين في يوليو/ تموز 2015 قال ترامب ان السناتور الجمهوري والمحارب السابق جون ماكين "ليس بطل حرب" مضيفا "انه بطل حرب لانه تعرض للاسر. انا احب الاشخاص الين لم يتعرضوا للاسر".

واثارت هذه التصريحات صدمة في صفوف الجمهوريين. وفي اليوم التالي قال ترامب "لقد قلت اربع مرات انه بطل. ولكن كما تعلمون الناس يركزون على مقاطع قليلة بعينها".

 

  1. ميغن كيلي بعد انزعاجه من الاسئلة التي وجهتها له مراسلة شبكة "فوكس نيوز" ميغن كيلي في اول مناظرة للمرشحين الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية في أغسطس/ آب 2015، قال ترامب في اليوم التالي "تستطيع ان ترى الدم يخرج من عينيها، وكذلك الدم يخرج من كل مكان في جسمها".

اعتقد الكثيرون انه كان يشير الى انها في فترة الحيض.

وصرح للسي ان ان "لم اتمكن حتى من اكمال فكرتي. كنت اود ان اقول من انفها و/او اذنيها، لان هذا تصريح عام، الدم يسيل من انف الجميع".

 

  1. العنف قال ترامب لانصاره في فبراير/ شباط "اذا شاهدت شخصا يستعد لالقاء حبة بندورة اضربه بشدة. انا جاد فيما اقول. اضربه ضربا مبرحا، واعدك بانني سادفع تكاليف القضية القضائية ضدك. اعدك، اعدك".

وفي الشهر التالي ضرب احد انصاره احد المحتجين فقال ترامب "لا اوافق على العنف، ولم اقل انني سادفع التكاليف".

 

  1. اسلحة نووية لليابان هل يجب السماح لليابان بان تمتلك اسلحة نووية للدفاع عن نفسها امام كوريا الشمالية؟

في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز في مارس/ أذار الماضي قال ترامب "هل افضل ان تمتلكها كوريا الشمالية وكذلك ان تمتلكها اليابان؟ ربما يكون من الافضل ان يكون الامر كذلك".

وبعد انتقادات من منافسته الجمهورية هيلاري كلينتون، قال ترامب "لقد قالت الكثير من الاشياء الليلة الماضية، ومن بينها ان دونالد ترامب يريد ان تمتلك اليابان اسلحة نووية. لم اقل ذلك ابدا".

 

  1. والد كروز واوزوولد قال ترامب في مايو/ أيار الماضي عن والد منافسه في الانتخابات التمهيدية تيد كروز "والد كروز كان مع لي هارفي اوزوولد قبل ان يقتل"، في اشارة الى مقال نشرته صحيفة "ناشونال انكوايرر" الصفراء. واوزوولد هو الرجل الذي اتهم باغتيال الرئيس الاميركي جون كينيدي في 1963.

واثارت هذه التصريحات غضبا في الاعلام. وهذه المرة لم ينف ترامب تصريحاته، الا انه نفى اية مسؤولية عنها وقال انه كان ينقل فقط عن الانكوايرر.

وصرح لشبكة ان بي سي "لقد سالت عن القصص التي كانت تظهر في كل مكان، وليس فقط في ناشونال انكوايرر، وعن حقيقة ان صورة التقطت له مع لي هارفي اوزوولد. ولم ينفوا الصورة".

 

  1. صحافي معاق في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 انتقد ترامب تصريحا للصحافي سيرج كوفاليسكي الذي يعاني من مرض خلقي يحد من حركة مفاصله ويجعل يده منحنية الى الداخل.

وحرك ترامب ذراعية وهز راسه مقلدا الصحافي وقال "الان هذا الشخص المسكين، يجب ان ترى هذا الشخص +اه، لا اعرف ماذا قلت، لا اذكر+".

وفي يونيو وفي تغريدة على تويتر ردا على اعلان لكلينتون استخدمت فيه تصريحات ترامب، قال المرشح الجمهوري "لقد صنعت كلينتون اعلانا كاذبا عني اقلد فيه الصحافي غروفيلنغ بعد ان غير قصته. انا لا يمكن ان اهزأ ابدا بالمعاقين. عيب!".

 

  1. قراصنة المعلوماتية الروس قال ترامب في يوليو الماضي في اشارة الى الجدل حول رسائل كلينتون الالكترونية اثناء توليها وزارة الخارجية "يا روسيا اذا كنت تسمعينني، امل ان تتمكني من العثور على 30 الف رسالة بريد الكتروني مفقودة".

وفسرت التصريحات على انها دعوة الى اجهزة الاستخبارات الروسية لقرصنة رسائل منافسته.

وفي اليوم التالي قال "بالطبع قلت ذلك بداعي السخرية فقط".

 

  1. التعديل الثاني وكلينتون قال ترامب أمس الثلثاء (9 أغسطس/ آب 2016) في نورث كارولاينا ان "هيلاري تريد الغاء التعديل الثاني" في اشارة الى مادة في الدستور تضمن الحق في حمل السلاح.

وقال "يا قوم اذا سمح لها باختيار قضاتها، فلن تتمكنوا من ان تفعلوا شيئا (...) ولكن يا انصار التعديل الثاني، ربما يكون هناك امر تستطيعون فعله، لا ادري".

ورغم غموض تصريحاته، الا انها اعتبرت تهديدا محتملا باستخدام العنف ضد كلينتون او مرشحيها للمحكمة العليا.

وفي تصريح لفوكس نيوز في وقت لاحق من نفس الليلة رفض ترامب ذلك التفسير وقال "ان حركة التعديل الثاني هي حركة سياسية، وهي حركة قوية (..) لا يوجد تفسير اخر".



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 1 | 3:02 م عجل ما يصلح رئيس رد على تعليق
زائر 2 | 1:37 ص ألمذكورين 8 نقاط فقط رد على تعليق