العدد 5049 بتاريخ 03-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الصين تعرض إجراء محادثات مع الفلبين في حالة تجاهل حكم محكمة بشأن الخلاف الاقليمي

شنغهاي – رويترز

قالت صحيفة تشاينا ديلي الصينية الرسمية اليوم الإثنين (4 يوليو / تموز 2016) إن الصين مستعدة لبدء مفاوضات مع الفلبين بشأن قضايا مرتبطة ببحر الصين الجنوبي إذا تجاهلت مانيلا حكما متوقعا لمحكمة تحكيم دولية الأسبوع المقبل بشأن الخلاف الاقليمي القائم بينهما منذ فترة طويلة.

وأحالت الفلبين القضية إلى محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي ومن المتوقع صدور حكم في 12 يوليو تموز.

وتطعن القضية في مطالبة الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره تجارة بحرية تبلغ قيمتها خمسة تريليونات دولار سنويا. وقالت الصين إنها تعتزم تجاهل حكم المحكمة وهو ما سيمثل ازدراء لأمر قضائي دولي.

وللفلبين وفيتنام وماليزيا وتايوان وسلطنة بروناي مطالب متداخلة مع الصين في هذه المنطقة. ورفضت الصين قضية التحكيم قائلة إن المحكمة ليست لها سلطة قضائية في هذا الشأن وتقول إنها تريد حل القضية بشكل ثنائي .

وفي الأسابيع الأخيرة عززت بكين حملتها الدعائية التي تقلل من شأن نتيجة القضية.

وقالت تشاينا ديلي إن المفاوضات بين الصين والفلبين قد تشمل "قضايا مثل التطوير والتعاون المشترك في البحث العلمي إذا تجاهلت الحكومة الجديدة حكم المحكمة قبل العودة إلى طاولة المحادثات."

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد قالت الشهر الماضي إن البلدين اتفقا في 1995 على تسوية الخلافات في بحر الصين الجنوبي "بأسلوب سلمي وودي من خلال المشاورات على أساس المساواة والاحترام المتبادل."

وقالت إن الصين والفلبين عقدتا جولات محادثات كثيرة بشأن الإدارة الملائمة للنزاعات البحرية على الرغم من عدم إجرائهما مفاوضات بهدف تسوية الخلافات الفعلية في بحر الصين الجنوبي.



أضف تعليق