العدد 5038 بتاريخ 22-06-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


مسئولون يتوقعون بقاء إيران على القائمة السوداء لمكافحة غسل الأموال

لندن، أنقرة - رويترز

قال مسئولون غربيون إن من المتوقع أن تقرر مجموعة دولية تراقب عمليات غسل الأموال على مستوى العالم هذا الأسبوع إبقاء إيران على القائمة السوداء للدول عالية المخاطر وذلك رغم ما مارسته طهران من ضغوط للخروج من تلك القائمة من أجل النفاذ إلى النظام المالي العالمي.

وتتولى مجموعة العمل المالي التي تأسست في العام 1989 لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب وأسلحة الدمار الشامل تحديث القائمة بانتظام. وستعقد دولها الأعضاء البالغ عددها 37 دولة اجتماعها في كوريا الجنوبية.

وقال مسئول غربي مطلع على مناقشات المجموعة طلب عدم نشر اسمه "لا توجد تغييرات وشيكة لوضع إيران على القائمة السوداء على رغم أنني أعتقد أنه ربما يمكننا أن نتوقع بعض كلمات التشجيع والاعتراف بمحاولات إيران لتحقيق تقدم".

واتفق مسؤولان غربيان آخران في الرأي هذا الأسبوع أن إيران لن تخرج من القائمة هذه المرة.

وشكت إيران من أنها لم تحصل على الفوائد الاقتصادية الموعودة خلال المفاوضات التي جرت العام الماضي وانتهت باتفاق مع ست قوى عالمية كبرى للحد من برنامجها النووي.

ونتيجة لذلك الاتفاق رفع الكثير من العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على إيران. ومع ذلك فمازالت الولايات المتحدة تفرض عقوبات تمنع التعامل مع إيران بالدولار وربط إيران بالنظام المالي في نيويورك. وقالت المتحدثة باسم مجموعة العمل المالي، الكسندرا ويجمنجا دانييل ردا على طلب التعليق إن المجموعة ستنشر تحديثا للدول عالية المخاطر وغير المتعاونة وذلك بعد الاجتماع الذي يعقد هذا الأسبوع.

ومن شأن الخروج من القائمة السوداء التي تضم أيضا كوريا الشمالية أن يزيل عقبة رئيسية تواجه إيران في التعامل مع البنوك الخارجية وغيرها من مؤسسات مالية. وقال مسئولون إيرانيون وغربيون إن هذا هو السبب في أن إيران كانت تضغط لرفع اسمها من القائمة أو على الأقل تخفيف وضعها الحالي في القائمة.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | 11:27 ص الموازين في العالم مقلوبة فالعالم الغربي هو الذي يرعى الإرهاب وحتى السرقات الضخمة في الصفقات مع دولنا تتم مع الغرب والقضايا كثيرة والكل يعلم . رد على تعليق