العدد 5037 بتاريخ 21-06-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةصحة
شارك:


في اليوم العالمي لـ "اليوغا" وبحضور وزيرة الصحة

فاطمة المنصوري: نعمل على تشكيل جمعية البحرين (AYUSH) لخدمات العلاج التكميلي الوقائي والبديل

الوسط - محرر الشئون المحلية

نظمت مجموعة رعاية مرضى السرطان، التابعة لجمعية البحرين لمكافحة السرطان بالتعاون مع أخصائية "اليوغا" العلاجية فاطمة المنصوري فعالية يوم اليوغا العالمي وذلك لنشر الوعي بمبادرة وزارة (AYUSH) المعروفة بوزارة اليوغا التابعة لحكومة الهند والتي تعني بالطب التكميلي والبديل.


‎اقيمت الفعالية في 21 يونيو / حزيران 2016، تحت رعاية وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح ضيف شرف هذة المناسبة، وكذلك برعاية السفارة الهندية ومركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية.


من جهته، تحدث رئيس مجموعة مرضى السرطان شاريان مرحباً بالحضور والمتحدثين، بعدها ألقى القائم بأعمال مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام سمير الدرابي كلمة تحدث فيها عن نمط الحياة عند ممارسي اليوغا.


كما ألقى السفير الهندي ألوك كومار سينها كلمة بهذه المناسبة، ثم تحدث المدير التنفيذي لمركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية ورئيس قسم الطب الجزيئي المعز عمر بخيت كلمة قال فيها "نحن في مركز الاميرة الجوهرة لعلوم المورثات والامراض الوراثية نعمل من الجينات، الكروموسومات، النواة، الخلية، الانسجة، الأجهزة، جسم الانسان، الأسرة إلى المجتمع". وتابع "اليوغا تعمل على تنسق بين وظيفة كل هذة المكونات لإنشاء جسد صحي ومجتمع ناجح".


فيما، تحدثت أخصائية اليوغا العلاجية فاطمة المنصوري عن تجربتها الشخصية  في استخدام اليوغا كعلاج تكميلي حيث تمكنت من التغلب على مرض الفايبروميالجيا والارهاق المزمن. وأضافت خبر جديد انها "استطاعت أيضاً من التخلص من مرض نقص الخميرة الوراثي ثم تطرقت في الحديث عن استخدام اليوغا كعلاج تكميلي في المستشفى العسكري ثم اعلنت انها حاليا تعمل على تشكيل جمعية البحرين AYUSH لخدمات العلاج التكميلي الوقائي والبديل".


كما شمل البرنامج محاضرات وورش عمل مصغرة، وفيلم وثائقي عن اليوغا من قبل الحكومة الهندية. عرض لوضعيات اليوغا من قبل مدرب الاينجاريوغا احسان اصغر، ومحاضرة "اليوغا والصحة النفسية" التي قدمتها طبيبة نفسية من مستشفى الطب النفسي رجاء حجير.




أضف تعليق