العدد 5031 بتاريخ 15-06-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةصحة
شارك:


مختصون: الإفراط في تناول الإفطار في رمضان يؤثر على وظائف الكلى

الوسط – المحرر الصحي

قال عدد من المختصين في مجال التغذية، إن تغير النظام الغذائي وتناول الكثير من الطعام الدسم على وجبة الإفطار في شهر رمضان يؤثر في وظائف الكلى بشكل سلبي ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الخميس (16 يونيو / حزيران 2016).

وأوضحت هبة خان، أخصائية التغذية، أن تناول الكثير من أصناف الأطعمة يؤثر سلبا في طريقة عمل المعدة في الهضم وكذلك وظائف الكلى، باعتبار أن الكلى مصفاة الجسم الرئيسة كونها أداة التخلص من الفضلات وتنقية الدم.

ولفتت خان إلى أن معدلات الفشل الكلوي المتزايدة بين السعوديين تعود لقلة الوعي بضرورة اتباع العادات الغذائية الصحية واتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على الكلى في أفضل حال.

من جهته، قال أخصائي أمراض الكلى والمدير الطبي لديافرم علي الحربي : "إنه بعد 15 ساعة صيام طويلة، يصعب على الصائم التحكم في اختياراته ورغباته أمام مائدة إفطار مليئة بما لذ وطاب، ولكن لا نملك إلا أن نشدد على أهمية اتباع حمية متزنة تهدف في الأساس إلى تقليل كمية الدهون والأملاح في وجبتي الإفطار والسحور".

وأضاف الحربي: "أنصح الجميع بالاهتمام بصحة كليتيهم في شهر رمضان الكريم وألا يستهينوا بالأضرار التي تلحقها بعض الأطعمة بالكليتين"، لافتا الانتباه إلى أن مرضى الكلى كانوا بالأمس القريب أصحاء ولكنهم اليوم يعانون الفشل الكلوي لأنهم لم يدركوا الضرر الكبير الناجم عن الانغماس في ما لذ وطاب على سفرة الإفطار أو السحور.

ونصح بتناول بعض التمرات عند الإفطار لتنظيم مستويات السكر في الدم بعد الصوم لساعات طويلة، حيث يساعد التمر على إحماء الجهاز الهضمي وتجهيز الجسم أكثر وجعله مهيئا لاستقبال المزيد من الطعام، كما ينصح الدكتور الحربي بتناول كوب من الماء بعد تناول التمر مباشرة.

وشدد على ضرورة اتباع نصائح أخصائي التغذية فيما يتعلق بأخذ الاحتياطات الواجبة مثل ممارسة التمارين اليومية واستشارة الطبيب، من شأنها ضمان تقليل مخاطر الإصابة بمرض الفشل الكلوي والمحافظة على صحة مثالية طوال الوقت.

من جانبه، قال طبيب مختص في الباطنة، أحمد العمبري، : إنه للحفاظ على مستويات صحة متكاملة للكلى، يجب تناول ثمانية أكواب من الماء الفاتر، موزعة خلال الفترة منا بين الفطور وحتى السحور، كما ينصح بإعطاء الجسم 10-20 دقيقة من أجل الهضم ثم إلحاق ذلك بوجبة خفيفة ومغذية مثل طبقك المفضل من الشوربة أو السلطة لأنها أطعمة غنية بالماء وستمنع الجسم من الإصابة بالجفاف وتجعله مستعدا لاستقبال وجبات طعام دسمة، كما ينصح بتناول لحوم قليلة الدسم أو السمك الغني بأوميغا-3 مع الأرز والخضراوات كوجبة رئيسة لسد الجوع والمحافظة على صحة الكلى".

أما بعد التراويح، أشار العمبري إلى أنه يفضل عدم تناول أي حلويات واستبدال ذلك بالفواكه الغنية بالسوائل، التي يعتبرها الأطباء ومختصي التغذية من أكثر الأغذية المفيدة لصحة الكلى، مثل البطيخ الأحمر والتوت والفراولة والعنب البري والعادي والتفاح والجريب فروت، حيث تسهم هذه الفواكه في منع الجفاف في الجسم حتى يحين وقت وجبة السحور. وعند الشعور بالشبع، ينصح بتناول شاي الأعشاب لمساعدة الجسم على التخلص من السموم والفضلات وتحسين الدورة الدموية في الجسم. كما ينصح بعدم الإكثار من استهلاك الشاي لكيلا يتسبب في جفاف للجسم.



أضف تعليق