العدد 5030 بتاريخ 14-06-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


الصحة العالمية: لا تأكيد على تسبب القهوة في الإصابة بالسرطان

برلين - د ب أ

أصدرت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء (15 يونيو/ حزيران 2016) تقييما موسعا عن خطر الإصابة بالسرطان جراء تناول مشروب القهوة أسفر عن عملية لإعادة التصنيف، ولكنه لم يثبت مدى سلامة المشروب المحبب.

وذكر تقرير المنظمة أن "تناول القهوة بصورة عامة تم تقييمه بوصفه أمرا لا يمكن تصنيفه فيما يتعلق بتسببه في إصابة البشر بالسرطان" .

وأظهرت بعض الدراسات أن القهوة ليس لها أي أثر على سرطانات البنكرياس والثدي والبروستاتا، غير أن الدليل بالنسبة لعشرين نوعا اخر من السرطانات لم يكن حاسما.

وفحص الخبراء أيضا المشروبات الساخنة للغاية الأخرى بشكل عام.

وقام ثلاثة وعشرون عالما بالوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية بفحص أكثر من ألف دراسة على الإنسان والحيوان.

وتركزت الكثير من الدراسات على عادات احتساء القهوة للمشاركين في البحث على مدار عدد من السنوات وما إذا كانوا قد أصيبوا بالسرطان أم لا . ولم تميز غالبية الدراسات بين الطرق المختلفة لإعداد القهوة او الأنواع المختلفة منها.

ورغم أن البيانات عن القهوة مازالت غير حاسمة، الإ أن الخبراء أكتشفوا أن " احتساء المشروبات الساخنة للغاية يمكن ان يسبب سرطان المريء لدى الإنسان ".

وعلى مستوى العالم فإن إصابات المريء السرطانية تمثل المرض السرطانى الثامن الأكثر شيوعا .

وقال كريستوفر وايلد مدير الوكالة الدولية لأبحاث السرطان "يبدو أن الحرارة وليست المشروبات نفسها هي المسئولة". وتصنف المشروبات على أنها ساخنة للغاية إذا بلغت درجة حرارتها 65 درجة مئوية أو أكثر.

ونشر ملخص للتقييمات التي تشمل التصنيفات الخاصة بمسببات السرطان في دورية " لانسيت اونكولوجي " الطبية.



أضف تعليق