العدد 5029 بتاريخ 13-06-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


"غوغل" يحتفل بذكرى ميلاد "كارل لاندشتاينر مؤسس فصائل الدم

الوسط- محرر المنوعات

أحتفل موقع "غوغل العالمي" بالذكري الـ148 لميلاد العالم النمساوي كارل لاندشتاينر والذي يعتبر مؤسس نظام فصائل الدم.

يعتبر لاندشتاينر أول من اكتشف أنواع الدم البشري الأربعة الرئيسية، حيث أن  لاندشتاينر اكتشف في العام 1901 أن الدماء البشرية متنوعة ومختلفة وليست كلها من نوع واحد.

وقد أدى هذا الاكتشاف إلى استخدام الدماء المتشابهة أو الدماء التي هي من فئة واحدة فقط في عمليات نقل الدم مزيلا بذلك العديد من الأخطار والتي كانت تلازم كل عمليات نقل الدم.

ووضع كارل لاندشتاينر  نظام حديث لتقسيم فصائل الدم يقوم على التعرف على عوامل التوازن الموجودة في الدم البشري، بالإضافة إلى انه اشترك مع الطبيب الأميركي ألكسندر فاينر في اكتشاف عامل ريزوس في العام 1937 واشترك في العام 1909 مع مواطنه ارفين بوبر في اكتشاف فيروس شلل الأطفال. وقد منح اسم العالم كارل لاندشتاينر بعام 1946 جائزة لاسكر بعد وفاته.

وحصل العالم كارل لاندشتاينر علي وسام الاستحقاق الفرنسي بدرجة فارس، بالإضافة إلى ميدالية مؤسسة ارونسون في برلين في العام 1926 وميدالية بول ايرليخ الذهبية في العام 190 وجائزة كاميرون من جامعة ادنبرج الموجودة في اسكتلندا في العام 1938.

كما حصل علي جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لسنة 1930 بسبب اكتشافه لفصائل الدم البشري وقد ساهم كارل لاندشتاينر مساهمات كثيرة وفعالة بأبحاثه في علوم الكيمياء الحيوية والبكتريولوجيا والمناعة وعلم الأمراض وغيرها الكثير.




أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | 9:34 ص جميل رد على تعليق