العدد 5008 بتاريخ 23-05-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"الأوقاف السنية" تستعد لشهر رمضان بحزمة من المشاريع

المنامة – بنا

صرح رئيس مجلس إدارة الأوقاف السنية الشيخ راشد بن محمد الهاجري، بأن الإدارة استعدت لاستقبال شهر رمضان المبارك منذ عدة أشهر بحزمة من المشاريع التي تخدم المجتمع خلال الشهر الكريم، وتنوعت الاستعدادات بين برامج دعوية ومشاريع خيرية وتهيئة للجوامع والمساجد.

وأضاف أن الإدارة طرحت برامج دعوية لتهيئة الجمهور لاستقبال شهر رمضان، بسلسلة محاضرات توعوية، لمجموعة من المشايخ وطلبة العلم بجامع المغفور لها بإذن الله سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة، وتتعلق بالتهيئة ومجمل الأحكام الشرعية المتعلقة بشهر رمضان، وتم التنسيق مع هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين لتغطية المحاضرات وبثها قبل وأثناء شهر رمضان المبارك.

كما أقامت الإدارة دورة علمية مكثفة في فقه الصيام بجامع حمد علي كانو بالمحرق، عن مجمل أحكام الصيام.

وتم توزيع 400 نسخة من مختصر أحاديث الصيام أحكام وآداب لعبدالله الفوزان على أئمة المساجد والوعاظ، لقراءتها على الناس في شهر رمضان وكذلك توزيع مادة علمية خاصة بأحكام الصيام على قرص سمعي بواقع 10 آلاف قرص في باب "المجالس العلمية في فقه الصيام".

وفيما يختص بأمور الوعظ والإرشاد، بين الهاجري أنه تم تنسيق سلسلة من الدروس في الجوامع والمساجد في جميع أيام وليالي رمضان يحاضر فيها 250 واعظاً، بعد صلاتي العصر والتراويح، وكذلك الوعاظ من خارج المملكة، بالتنسيق مع إدارة الشئون الإسلامية.

وتم تفعيل خطوط مباشرة للفتاوى في الفترتين الصباحية والمسائية لعدد من المشايخ، للإجابة عن استفسارات الجمهور، وتم نشر الأرقام في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى أنه حرصاً من الإدارة لتفعيل مبدأ الشراكة المجتمعية، تم التنسيق مع المجالس العائلية، لترشيح المشايخ وطلبة العلم الذين سيزورون هذه المجالس المباركة، والتي تعتبر رافداً مهماً وخاصة في شهر رمضان لتثقيف الناس بأمور الدين، كما تم التنسيق مع الجهات الدعوية والخيرية التي تقيم فعالياتها خلال شهر رمضان، وتقديم العون والتوجيه لهم فيما يختص تلك المناشط.

وفيما يتعلق بصلاة التراويح والقيام، أفاد بأن الإدارة أولت لها جهوداً مهمة، ونظمت برنامجين مهمين بجامعي المغفور لهما بإذن الله صاحبة السمو الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة بجري الشيخ، وجامع سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة بمدينة عيسى، بمشاركة عدد من القراء المعروفين على مستوى دول الخليج.

وأضاف أن الإدارة نسقت برنامج ختم القرآن يتم خلاله ختم القرآن كاملاً خلال صلاة التراويح والقيام مع سبعة من القراء من البحرين المعروفين بحسن التلاوة، كما نظمت برنامجاً طموحاً يتم من خلاله اختيار 15 من طلاب مراكز التحفيظ المتميزين، لإمامة التراويح، يهدف إلى تهيئتهم لإمامة الناس في مختلف جوامع ومساجد البحرين.

وأوضح الهاجري أن الإدارة أطلقت حزمة من المشاريع الخيرية، منها ما يخدم الأسر البحرينية المستحقة، ومنها ما يخدم المساجد والمقيمين. ففي باب عون الأسر البحرينية، أطلق مشروع ولائم الإفطار، بتوزيع قسائم يتم من خلالها شراء مواد غذائية خاصة بشهر رمضان المبارك، وبلغت ميزانية المشروع 20 ألف دينار، تستفيد منها 500 أسرة. كما أطلق مشروع كسوة العيد بميزانية بلغت 7500 دينار تستفيد منه 375 أسرة.

وفيما يتعلق بالمساجد وتجمعات الوافدين، ذكر أن الإدارة نفذت مشروع إفطار صائم للجاليات، يتم بموجبها تفطير الصائمين في عدة مساجد ونقاط، وبلغت عدد الوجبات التي خصصتها الإدارة بالتعاون مع الجهات الخيرية الدعوية حوالي 20 ألف وجبة بميزانية قدرها 20 ألف دينار، وساهمت الإدارة بمبلغ 5 آلاف دينار لعدد 20 ألف وجبة بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية في مشروع إفطار على الطريق، والذي يستهدف الصائمين في طرقات المملكة والذين لم يسعفهم الوقت لبلوغ منازلهم للإفطار.

وبين أن الإدارة خصصت مبلغ 28 ألف دينار، لتوفير أكثر من مليون قارورة ماء لتوزيعها على مساجد وجوامع البحرين لصلاة التراويح، وعدة نقاط توزيع أثناء الفطور.

وأولت الإدارة اهتماماً خاصاً فيما يخص تهيئة المساجد والجوامع، حيث قامت بحملة تنظيف وتهيئة 480 مسجداً وجامعاً، ونسقت لتوفير خيام إضافية لبعض المساجد والجوامع التي يزيد فيها عدد المصلين في رمضان، واستخراج التصاريح الرسمية لها، أخذاً في الاعتبار النواحي الفنية والأمنية، كما تم تجهيز 26 مسجداً لتكون جوامع مؤقتة خلال شهر رمضان المبارك، والمساجد التي تم اعتمادها هي كالتالي:

 

مسجد سعد بن معاذ رضي الله عنه بالحد

مسجد لولوة بنت أحمد الجودر بقلالي

مسجد سلمان بن حسين بن مطر بالدير

مسجد الإمام الشافعي بعراد

مسجد مسجد العرار بالمحرق

مسجد قباء بالمحرق

مسجد يحيى بن سنان "الخاطر" بالمحرق

مسجد إبراهيم بن يوسف بالمحرق

مسجد الإمام أبو حنيفة النعمان بالبسيتين

مسجد عيسى بن محمد الجامع بالبسيتين

مسجد الملا محمد بالمنامة

مسجد حمزة بن عبدالمطلب بأم الحصم

مسجد العوضي بالزنج الجديدة

مسجد معاذ بن جبل رضي الله عنه بمدينة عيسى

مصلى مجمع حسن بوخوة بمنطقة سار

الكبينة المؤقتة بمنطقة إسكان سلماباد

مسجد العباس ابن عبدالمطلب رضي الله عنه بالرفاع

مسجد عيسى بن عيسى بالرفاع الشرقي

مسجد النور - بالرفاع

مسجد الحسن بن علي بالرفاع

مسجد أحمد شيخان الفارسي بالحنينية

الكبينة المؤقتة بمنطقة بإسكان هورة سند

مسجد الرحمن بمدينة بحمد الدوار الرابع

مسجد الخير بمدينة بحمد الدوار الثامن

مسجد إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري "أٌحد" بالبديع

مسجد حالة أم البيض بسترة

 

وختم الهاجري تصريحه بأن "يبلغنا أجمعين شهره المبارك وأن يتم علينا صيامه وقيامه ويكتب أجر كل من ساهم في عون الناس والقيام على شئونهم"، مبدياً حرصه الشديد على فتح جميع الأبواب لكل من يرغب في المساهمة في التعاون والتنسيق مع مجلس إدارة الأوقاف السنية.



أضف تعليق