العدد 4996 بتاريخ 11-05-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


متحف البحرين الوطني يفتتح معرض "تقاطعات" ويستضيف حفلا موسيقيا

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والآثار

يشهد يوم الأربعاء القادم (18 مايو/ أيار 2016) افتتاح معرض "تقاطعات" في متحف البحرين الوطني، إضافة إلى حفل موسيقي يقام بالتعاون مع السفارة الفرنسية في بهو المتحف، حيث تأتي هذه الفعاليات ضمن احتفاء هيئة البحرين للثقافة والآثار باليوم العالمي للمتاحف.

ويشغل معرض "تقاطعات" المؤقت والذي يستمر حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2016 ثلاث قاعاتٍ دائمةٍ في المتحف الوطني (قاعة دلمون، قاعة تايلوس، وقاعة الإسلام) وهو يتكامل مع المعروضات الموجودة في تلك القاعات منذ افتتاح المتحف قبل 28 عام.

وقد صُمّم المعرض المؤقت لإثراء تجربة زوار المتحف من خلال تقديم قراءةٍ جديدةٍ للمعروضات الموجودة.  فعلى مدى العقدين الماضيين، ساهمت الأدلة الأثرية المستجدّة في تقديم فهمٍ أفضل وأشمل للوضع الاجتماعي والثقافي السائد في البحرين، ومن خلال إضافة القطع الأثرية المكتشفة حديثاً وإعادة توزيع بعض القطع الموجودة سابقاً، كما تحاول المعروضات الجديدة والبالغ عددها 19 بناء صلةٍ بين القطع الأثرية المعروضة عبر ترابطٍ زمنيّ فريد.

أما الحفل الموسيقي فتقدّمه "ميوزيكا نايجيلاّ" عبر الثلاثي الفني الرائع الذي يجمع عازفة الناي وعازف البيانو  والمغنيّة كاثرين تروتمان في وصلةٍ موسيقية تدمج فيها الحداثَة بالكلاسيكية في قالبٍ فنيّ راقي.

ويحتفل العالم سنوياً منذ عام 1977 بـ"اليوم العالمي للمتاحف" الذي يصادف 18 مايو، ويتم اختيار موضوعٍ معينٍ لكل عام بهدف توعية المجتمع عن القضايا التي تخصّ المتاحف. ويأتي شعار احتفالية هذا العام 2016 ( المتاحف والفضاءات الثقافية ) لحثّ المتاحف على القيام بدورٍ فاعلٍ في إدارة هذه الفضاءات والمواقع الثقافية والحفاظ عليها.

ومن هذا المنطلق تستقبل متاحف البحرين (متحف البحرين الوطني، متحف موقع قلعة البحرين، متحف الرفاع، ومتحف البريد) جميع الزوار مجاناً في لفتةٍ تعكس انشغال هيئة البحرين للثقافة والآثار بنشر الوعي لدى الجمهور حول أهمية المتاحف وقيمتها التاريخية.




أضف تعليق