العدد 4993 بتاريخ 08-05-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


ما لا تعرفه عن صاحبة منزل «توم وجيري».. الفائزة بالأوسكار

الوسط – محرر المنوعات

من منا لا يتذكر مامي Mammy، تلك الشخصية الكارتونية للسيدة السمراء السمينة، التي كانت تتبنى القط توم في منزلها، وتصرخ دائماً عندما يزعجها بمشاغباته داخل المنزل مع جيري، ضمن أحداث سلسلة توم وجيري الكرتونية الشهيرة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية اليوم الإثنين (9 مايو / أيار 2016).

غير أن كثيرين لم يعلموا أن صاحبة الأداء الصوتي للشخصية، هي ذاتها التي استوحى منها صناع سلسلة توم وجيري الشهيرة الصفات الجسدية لشخصية Mammy الكرتونية، كما أنها ممثلة حفرت اسمها في سجلات جائزة الأوسكار، كأول ممثلة أميركية ذات أصول أفريقية تحصل على الجائزة.

شهد عام 1932 ظهورها السينمائي في واحد من التحف الخالدة في تاريخ هوليوود والسينما العالمية بشكل عام، حيث لعبت دور مامي، وهي الخادمة الوفيّة لأسيادها في زمن العبيد قبل اندلاع الحرب الأهلية، ضمن أحداث فيلم Gone With the Wind، المُقتبس عن رواية رومانسية ملحمية تحمل الاسم نفسه لمارجريت ميتشل.

وقد حصل الفيلم على 8 جوائز للأوسكار من الأكاديمية الأميركية لعلوم وفنون الأفلام، منها أفضل تصوير وأفضل إخراج وسيناريو وأفضل تصوير سينمائي وإخراج فني، وكتابة بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثلة.

إلا أن أهم جائزة مُنحت لذلك الفيلم هي تلك التي حازت عليها هاتي عن تجسيد دور مامي الخادمة، ففي مساء ليلة حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 1940، أصبحت أول ممثلة أميركية سمراء من أصول أفريقية تحصل على جائزة الأوسكار، كأفضل ممثلة عن دور مساعد، بعدما تغلبت على الممثلة أوليفيا دي هافيلاند التي نافستها على الجائزة عن دورها المتميّز في الفيلم نفسه.

قلّت أعمال ماكدانيال الفنية في الأربعينيات، لكنها عادت عام 1947 إلى الإذاعة كنجمة برنامج إذاعي وظلّت تعمل في البرنامج حتى رحلت بسلام في 26 أكتوبر 1952 عن عمر ناهز الـ 57 عاماً.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | 4:44 ص أسعدت الملايين. الله يرحمها رد على تعليق