العدد 4992 بتاريخ 07-05-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


نتانياهو ينتقد تصريحات نائب رئيس اركان الجيش حيال المحرقة

القدس - (أ ف ب)

 وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الأحد (8 مايو / أيار2016) انتقادات الى نائب رئيس اركان الجيش الذي اثار جدلا واسعا بعد تصريحات دعا فيها الى "فحص الضمير الوطني" في ذكرى المحرقة.

وقال نتانياهو ان "المقارنة التي بدت في تصريحات نائب رئيس هيئة الاركان حيال الاحداث في المانيا النازية قبل 80 عاما صادمة".

واضاف "انهم يظلمون المجتمع الاسرائيلي ويتسببون في التقليل من اهمية المحرقة".

واشار الى ان "نائب رئيس هيئة الاركان ضابط ممتاز، لكن تصريحاته حول هذه المسألة كانت خاطئة تماما وغير مقبولة بالنسبة لي".

وكان نائب رئيس الاركان يائير جولان، المعروف بآرائه الصريحة، قال الاربعاء ان المحرقة "يجب ان تدفعنا للتفكير بطبيعة الانسان، حتى لو كان الانسان نحن".

واضاف ان "كان هناك ما يخيفني حول احياء ذكرى المحرقة هو الاعتراف بالعمليات المقززة التي حدثت في اوروبا بشكل عام، وخصوصا في المانيا، قبل 70 او 80 او 90 عاما، والعثور على مؤشرات منها بيننا اليوم في عام 2016".

وبحسب جولان فانه "ليس هناك اكثر سهولة من كراهية الغريب، واثارة الرعب والمخاوف والتصرف مثل الحيوانات".

وكانت تصريحات رئيس الاركان جادي ايزنكوت اثارت جدلا واسعا في اسرائيل في فبراير/ شباط بعد دعوته الى عدم الافراط في استخدام القوة مع الفلسطينيين كرد على اعمال العنف التي بدأت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وتشهد الاراضي الفلسطينية واسرائيل اعمال عنف اسفرت منذ الاول من أكتوبر/ تشرين الاول عن مقتل 203 من الفلسطينيين وعربي اسرائيلي في مواجهات وإطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها ايضا 28 اسرائيليا اضافة الى اميركي واريتري وسوداني، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس.

 



أضف تعليق