العدد 4973 بتاريخ 18-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


صادرات الخضار والفواكه الأردنية تراجعت 30 في المئة

الوسط – المحرر الاقتصادي

أعلن مساعد الأمين العام للتسويق والمعلومات في وزارة الزراعة الأردنية صلاح الطراونة، أن صادرات الأردن من الخضار والفواكه تراجعت 30 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الثلثاء (19 أبريل/  نيسان 2016).

وأكد في حديث إلى «الحياة» أن «القطاع الزراعي الأردني لا يزال يعاني تبعات الأزمتين السورية والعراقية، وإغلاق الحدود الأردنية مع سورية والعراق، ما أدى إلى هبوط صادرات الخضار والفواكه». وأضاف: «صدّرنا 107.3 ألف طن خلال الربع الأول مقارنة بـ153.7 ألف طن العام الماضي، بتراجع 30 في المئة»، مؤكداً أن «هذا الانخفاض أدى إلى تكدس المنتجات الزراعية وانخفاض حاد في أسعارها إلى ما دون سعر الكلفة، ما تسبّب بخسائر كبيرة في قطاع الزراعة».

وأشار إلى أن «الأردن صدّر 357 طناً من الأعشاب العادية والطبية إلى 12 دولة عربية وأجنبية في آذار (مارس) الماضي، بما قيمته 500 ألف دينار (704 آلاف دولار)»، موضحاً أن «هذه الكمية تعادل تصدير 1300 ألف طن من الخضار العادية والتقليدية».

وأكد الطراونة أن «الأردن يُعتبر من المصدرين الرئيسيين للمحاصيل الورقية والعشبية والطبية في المنطقة العربية إلى الأسواق الأوروبية، والتي تلاقي رواجاً كبيراً من المستهلك الأوروبي». ولفت إلى أن «وزارة الزراعة تعمل على تشجيع المزارعين على التحول إلى مثل هذه الزراعات التصديرية ذات العائدات الاقتصادية العالية، كبديل عن الزراعات التقليدية، إذ إن معدل طن التصدير لمثل هذه المنتجات يتراوح بين 1500 و2000 دولار، في حين أن معدل سعر طن الخضار العادية التي تصدر إلى الأسواق العربية يتراوح بين 350 و500 دولار».

وأوضح أن «أبرز هذه الأصناف التصديرية البابونج والبصل الأخضر والبقدونس والثوم والجزر والحمص الأخضر وغيرها»، مشيراً إلى أن «هذه المحاصيل صُدّرت إلى كل من الإمارات والبحرين والدنمارك والسويد والكويت وألمانيا وبريطانيا وعُمان وقطر وكندا ولبنان وهولندا». ودعا الطراونة المزارعين إلى «التركيز على مثل هذه الزراعات التصديرية الناجحة ذات المردود الاقتصادي المرتفع، والتنويع في الزراعات قدر المستطاع بهدف الوصول بالمنتج الزراعي الأردني إلى الأسواق العالمية».



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | اااقولهااا 11:17 م كلشي يتراجع اسعاره
الا البحرين يرتفع سعره
حسبنا الله ونعم الوكيل رد على تعليق