العدد 4968 بتاريخ 13-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةتكنو
شارك:


"Facebook" تكشف عن مشروعين لتوفير الإنترنت السريع لأكثر من 1.6 مليار إنسان

الوسط - المحرر التقني

أعلنت شركة "Facebook" مشروعين جديدين يهدفان إلى توفير الاتصال اللاسلكي السريع بالإنترنت إلى أكثر من 1.6 مليار إنسان يعيشون في المناطق التي يتوافر فيها اتصال ضعيف بالإنترنت، أو حتى التي لا يتوافر فيها أي اتصال. وذلك وفق ما نقله موقع البوابة العربية للأخبار التقنية اليوم الخميس (14 إبريل / نيسان 2016).

وكانت "Facebook" كشفت العام الماضي عن مشروع "Aquila" وهي عبارة عن طائرة بدون طيار تُستخدم لبث الإنترنت من الجو، إلا أن المشروعين الجديدين اللذين تم إعلانهما اليوم يهدفان إلى توفير تغطية أوسع بتكلفة أقل.

المشروع الأول يحمل اسم "Terragraph" وتقوم فكرته على تجهيز أعمدة الإنارة في الشوارع والأبنية الصغيرة بمجموعة من الهوائيات المتطورة العاملة بتقنية "WiGig" وهو واحدٌ من أحدث أجيال الاتصال اللاسلكي ويوفر سرعة عالية في نقل البيانات، وستقوم هذه الهوائيات ببث الإنترنت على التردد 60 غيغاهرتز، وهو تردد غير مُستخدم في معظم دول العالم. وعلى رغم أن هذا التردد لا يمتلك القدرة على اختراق الجدران فإنه مناسب لأهداف فيسبوك التي تريد إيصال الإنترنت إلى مستوى الشوارع.

أما المشروع الثاني فهو "ARIES" ويهدف إلى إيصال الإنترنت اللاسلكي على مساحات أوسع تشمل أكثر من 90 في المئة من سكان العالم القاطنين ضمن المناطق الريفية التي تبعد 40 كيلومترًا عن مراكز المدن. وسيعتمد المشروع على محطات رئيسية تمتلك 96 هوائيًّا متمركزة في المدن تتيح إيصال الإنترنت إلى المناطق الواقعة خارجها.

وقالت "Facebook" إنها تهدف إلى زيادة سرعات الاتصال عشرة أضعاف و تخفيض تكلفته عشرة أضعاف، وستبدأ باختبار تقنية "Terragraph" في مدينة سان خوسيه الأميركية في وقت لاحق من هذا العام.



أضف تعليق