العدد 4966 بتاريخ 11-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


350 جثة في مقبرة جماعية بعد مواجهات بين الجيش النيجيري وإسلاميين

كانو (نيجيريا) - أ ف ب

عثر على نحو 350 جثة في مقبرة جماعية بشمال نيجيريا بعد مواجهات بين عسكريين وعناصر من الاقلية الشيعية، حسب ما أعلن مسئول كبير مكلف التحقيق في الحوادث التي وقعت نهاية 2015.

ويؤكد تصريح المدير العام لمكتب الطوائف في ولاية كادونا، محمد نامادي موسى المعلومات التي تحدثت عن مقتل 300 شخص على الاقل في أعمال العنف التي اندلعت في 12 ديسمبر/ كانون الأول. ووقع الحادث في زاريا، معقل الحركة الإسلامية في نيجيريا، حيث اقامت الحركة حاجزاً خلال مرور موكب عزاء ما أدى إلى اقفال الطريق امام موكب قائد الجيش النيجيري الجنرال توكور يوسف بوراتاي.

واتهم العسكريون أنصار زعيم الحركة الاسلامية في نيجيريا إبراهيم زكزاكي بمحاولة اغتيال الجنرال الامر الذي نفته الحركة.

واوضح موسى للمحققين انه تلقى اتصالا هاتفيا في 13 ديسمبر طلب المتحدث منه التوجه إلى مقر الحكومة الاقليمية في كادونا حيث تلقى امراً بالتوجه إلى زاريا مع قائد الشرطة في ولاية كادونا "لتحديد عدد الجثث والطريقة التي دفنت بها".

واوضح انه في مستشفى احمدو بيللو الجامعي "أحصينا 156 جثة" في حين تم احصاء 191 جثة اخرى في القاعدة العسكرية في زاريا.

وقال ايضا ان "معظم الجثث ملفوفة بالأسود وكان بينها نساء واطفال"، مضيفاً أن الجثث نقلت على متن مدفع لدفنها بمواكبة من الجيش.

ودافع الجيش النيجيري المتهم بانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان في قمعه تمرد اسلاميي "بوكو حرام"، عن نفسه بالتأكيد ان الجنود في زاريا نجوا بفضل تطبيقهم قواعد الاشتباك.

ولم تصدر أي حصيلة رسمية لكن منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية ذكرت أن "ما لا يقل عن 300 شخص" قتلوا في حين قالت منظمة العفو الدولية إن عدد الضحايا كان بـ "المئات". واعتبر الجيش أن هذه الارقام "لا أساس لها".

وقال مصدر طبي في مستشفى احمدو بيللو الجامعي في يناير/ كانون الثاني الماضي لوكالة "فرانس برس" انه أحصى ما لا يقل عن 400 جثة في المشرحة مساء 12 ديسمبر.

من جهتها، اكدت الحركة الاسلامية في نيجيريا أنها فقدت أثر نحو 730 شخصاً من عناصرها وهي تعتقد انهم "إما قتلوا برصاص العسكريين او انهم معتقلون". وتتهم الحركة الحكومة باحتجاز زعيمها بشكل غير شرعي وتطالب بإطلاق سراحه.

وأعلنت النيابة العامة في فبراير/ شباط أن 191 شخصا من أنصار الحركة اتهموا بانتهاك القانون بشأن حمل الاسلحة النارية والنظام العام.

ودارت اشتباكات في السابق بين حركة الزكزكي والسلطات النيجيرية بسبب مساعي الحركة الى إقامة دولة إسلامية من خلال القيام بثورة على غرار الثورة الاسلامية في إيران. وسجن الزكزكي مرات عدة بتهم التحريض والتخريب.



أضف تعليق