العدد 4961 بتاريخ 06-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


إسرائيل تبدأ تشييد جزء جديد من جدار الفصل الضفة الغربية

بيت جالا (الاراضي المحتلة) - أ ف ب

بدأت إسرائيل في بناء جزء مثير للجدل من جدار الفصل في الضفة الغربية المحتلة اليوم الخميس (7 ابريل/ نيسان 2016) بالقرب من بلدة بيت جالا التي يسكنها مسيحيون، حسبما أفاد مراسل وكالة "فرانس برس".

وبدأت الرافعات وضع كتل اسمنتية بارتفاع ثمانية أمتار قرب بيت جالا جنوب القدس المحتلة والقريبة من بيت لحم، بحسب ما أفاد مصور الوكالة.

ويمكن لهذا الجزء أن يمنع الفلسطينيين من الوصول إلى حقول الزيتون التي يملكونها. ودان رئيس بلدية بيت جالا، نقولا خميس، ما وصفه بانه مصادرة أراضي. وقال عبر الهاتف من الجسر الواقع بجانب موقع البناء "هذه الارض هي لعائلاتنا ولأطفالنا".

واحال الجيش الإسرائيلي الاسئلة إلى وزارة الدفاع التي رفضت الرد عليها.

ويخشى سكان بيت جالا أن يقود بناء الجدار الى توسيع مستوطنتي جيلو وحار جيلو المجاورتين.

وقال خميس إن سكان البلدة ياملون في الوقوف في وجه بناء الجدار حيث من المقرر عقد اجتماعات طارئة، لكنه قال انه لا يستطيع الطعن في قرار البناء في إطار النظام القضائي الإسرائيلي.

وبعد تسع سنوات من المعارك القضائية اصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا في يوليو/ تموز 2015 قراراً بقضي بان الجدار شرعي وامرت بإجراء تعديلات طفيفة فقط.

وقال خميس "من دون هذه الارض سيغادر جميع المسيحيين هذا البلد... من المستحيل البناء في بيت جالا. نريد توسيع هذه البلدة".

وبدأت إسرائيل بناء جدران واسيجة فصل داخل الضفة الغربية المحتلة في العام 2002 في ذروة الانتفاضة الثانية، وقالت ان هذه الجدران مهمة لأمنها، فيما يعتبرها الفلسطينيون مصادرة لأراضيهم تهدف إلى سرقة اجزاء من دولتهم المستقبلية.



أضف تعليق