العدد 4946 بتاريخ 22-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


مرسوم: رياض يوسف حمزة رئيساً لجامعة البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية

الدكتور رياض يوسف حمزة

صدر مرسوم اليوم الأربعاء (23 مارس/ آذار 2016) بتعيين رياض يوسف حمزة رئيساً لجامعه البحرين.

من هو رئيس جامعة البحرين الجديد؟

رياض يوسف حمزة بحريني الجنسية، أستاذ التقنية الحيوية البيئية بجامعة الخليج العربي وعضو مجلس التعليم العالي في مملكة البحرين.

شغل حمزة منصب نائب رئيس جامعة الخليج العربي في الفترة (1994 - 2005).

وهو حاصل على درجة الدكتوراه في العام 1984 في الكيمياء الحيوية (علم الإنزيمات) من جامعة هيوستن بالولايات المتحدة الأميركية.

التحق رياض حمزة في 1985 بالعمل في جامعة الخليج العربي إبان تأسيسها، حيث شغل العديد من المناصب القيادية فيها، فكان مديراً عاماً للشئون المالية والإدارية في الفترة (1986 - 1994)، وعميد كلية العلوم التطبيقية في الفترة (1990 - 1994).

وقد منح درجة أستاذ في العام 1995. وتتركز اهتماماته العلمية البحثية في التقنية الحيوية وتطبيقاتها، كالتفتيت الحيوي للملوثات الكيميائية، وخصوصاً النفط الخام ومشتقاته، وعمليات إزالة الكبريت منه باستخدام البكتيريا. وكان قد أسس في العام 1987 برنامج التقنية الحيوية بجامعة الخليج العربي، وهو أول برنامج أكاديمي في الوطن العربي يمنح درجات علمية في هذا التخصص، وقد أشرف رياض حمزة على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه وله العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية عالميه وإقليمية محكمة.

كما نظم وشارك في العديد من المؤتمرات الإقليمية والعالمية، وألقى فيها محاضرات.

وشارك في تحرير كتاب "التخطيط الوطني للتنوع البيولوجي في الوطن العربي" (2001).

وقد تولى رياض حمزة مهام رئيس هيئة تحرير مجلة "الخليج العربي للبحوث العلمية" في الفترة من العام 1998 وحتى العام 2006، وهي مجلة علمية دورية محكم.

وفي العام 2011 صدر عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوم لسنة 2011. وقد نص المرسوم  رقم 54 على تعيين رياض يوسف حمزة أميناً عاماً لمجلس التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم بدرجة وكيل وزارة.



أضف تعليق



التعليقات 6
زائر 1 | 9:37 ص مبارك ان شاء الله. نتمنى له التوفيق والارتقاء بالجامعة لتأخذ دورها الطبيعي بعد التراجع الذي اصابها في الفترة الماضية رد على تعليق
زائر 2 | 9:59 ص ألف مبروك يا دكتور رياض تستاهل المنصب الجديد الله يوفقك في عملك من محمد بوجيري رد على تعليق
زائر 3 | تستاهل دكتور 10:20 ص انا ممن عملوا بالجامعة بإخلاص وتفان وبعد ان ضقت ذرعا بتثبتي عملت بقطاع آخر وتوق للرجوع للعمل في هذه الجامعة الموقرة اتمنى وجودك فال خير لنا وللجميع رد على تعليق
زائر 4 | مبروك 11:42 ص بالتوفيق للدكتور، وبإذن الله نتمنى التقدم لجامعة البحرين رد على تعليق
زائر 7 | 3:19 م الدكتور / رياض حمزة كان لي شرف وحسن حظ ان واكبته طوال مدة تواجدة في جامعة الخليج العربي منذ عام 1986 الى عام احالتي للتقاعد وتركي الجامعة عام 2010 واشهد انه رجل كفؤ لهذه الثقة الملكية الغالية التي حظي بها ادعو الله له بالتوفيق والنجاح بما كلف به من مفخرة ملكية لخدمة ابناء بلده الحبيب البحرين رد على تعليق
زائر 8 | 1:19 ص وفقكم الله لما يحب ويرضى فنحن متفائلين خيرا لما سمعناه وشاهدناه في أولى أيام توليكم المسؤولية أعانكم الله وحفظكم وثبتكم ووفقكم لما فيه الخير والصلاح رد على تعليق