العدد 4935 بتاريخ 11-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


بطل لعبة "غو" يعتذر بعد هزيمته الثالثة أمام برنامج "غوغل" للذكاء

سول - د ب أ

لعبة ألفا غو التي طورتها شركة غوغل

اعتذر لي سيدول وهو لاعب محترف في لعبة "غو" اللوحية الصينية، اليوم السبت (12 مارس/ أذار 2016) بعدما تغلب عليه برنامج حاسوبي من تطوير شركة غوغل في المباراة الثالثة على التوالي، ليضمن بذلك انتصاره في المسابقة التاريخية بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي. وتتألف هذه المسابقة من خمس مباريات.

تغلب البرنامج الذي طورته شركة غوغل على البطل الكوري الجنوبي لي سيدول بعد مباراة استمرت أكثر من أربع ساعات في سول، وتعتبر أحد أكبر الاختبارات لقوة الذكاء الاصطناعي.

وقال لي بعد المباراة الثالثة: "أريد أن اعتذر. لم أستطع أن أرقى إلى توقعات الناس".

وأضاف بطل العالم" لقد شعرت أنني ضعيف. ولكن هزيمة اليوم هي هزيمة / لي سيدول / وليست هزيمة البشرية".

وأثنى ديميس هاسابيس، المؤسس المشارك لشركة غوغل ديب مايند التي ابتكرت برنامج "ألفا غو" على "لي سيدول" ووصفته بأنه "عبقري على نحو مذهل" رغم هزيمة هذا البطل.

وسوف تستمر المسابقة المؤلفة من خمس مباريات، لمباراتين أخريين، رغم تقدم ألفاجو ثلاثة مقابل لا شيء. وعقب هزيمة لي، سوف يتم منح الجائزة المالية للمسابقة التي تبلغ مليون دولار للأعمال الخيرية.

لطالما حاولت أنظمة الذكاء الاصطناعي جاهدة هزيمة الإنسان في لعبة "غو" التي كانت تعتبر سابقا معقدة للغاية على أجهزة الكمبيوتر، لأنها كانت تفتقر إلى برنامج التعلم الذاتي المطلوب للتكيف مع ملايين السيناريوهات المحتملة لأسلوب اللعب.

وقال هاسابيس: "لن يمضي وقت طويل قبل أن يهزم ألفا جو كل اللاعبين من البشر".

قواعد لعبة "غو" التي ظهرت في الأصل في الصين، سهلة من حيث المبدأ وفيها يحاول لاعبان ملء المساحات بحجارة بيضاء وسوداء على لوح مقسم إلى خطوط رأسية وأفقية.

وكانت "ديب مايند" قد طورت برنامج "ألفا غو" للتوقع بأكثر التحركات المحتملة لمنافسه من بني الإنسان وضبط نفسه بناء على ذلك.

وفي أكتوبر/ تشرين أول، فاز البرنامج بمباراة من خمس دورات أمام فان هوي وهو أبرز لاعب أوروبي ويندرج بعد البطل الدولي "لي".


البطل اللعبة الكوري الجنوبي لي سيدول


أضف تعليق