العدد 4933 بتاريخ 09-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


محكمة مصرية تبرئ 49 من "الإخوان" من تهمة "قلب نظام الحكم"

القاهرة - رويترز

قال محام إن محكمة مصرية قضت اليوم الخميس (10 مارس/ آذار 2016) ببراءة 49 من أعضاء ومؤيدي جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة من تهم بينها محاولة "قلب نظام الحكم والشروع في القتل".

وقال محامي المتهمين، عبدالله النشار لوكالة "رويترز" إن محكمة جنايات دمنهور بمحافظة البحيرة شمال البلاد أصدرت حكمها بالبراءة "لعدم اطمئنانها إلى تحريات المباحث وعدم وجود أدلة تثبت الاتهامات الموجهة للمتهمين".

وأضاف النشار أن من بين المتهمين القيادي الكبير في الجماعة جمال حشمت وعضوان سابقان في البرلمان عن الجماعة هما أسامة سليمان وماهر حزيمة. وكان المتهمون وغالبهم هاربون أحيلوا للجنايات بتهم من بينها التظاهر في مدينة دمنهور يوم 30 أغسطس/ آب 2013 والشروع في القتل والانضمام لجماعة محظورة ومحاولة قلب نظام الحكم بالقوة.

وقتل المئات من أعضاء ومؤيدي جماعة "الإخوان المسلمين" وألقي القبض على آلاف آخرين وقدموا للمحاكمة عقب إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة في يوليو/ تموز 2013 على إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وأصدرت محاكم الجنايات في مصر أحكاماً بسجن الآلاف من مؤيدي الجماعة في قضايا تتعلق بالاحتجاجات وأعمال العنف التي تلت عزل مرسي. كما أصدرت أحكاما جماعية بإعدام المئات وهي أحكام أثارت انتقادات واسعة من الدول الغربية ومنظمات حقوق الإنسان الدولية.



أضف تعليق