العدد 4928 بتاريخ 04-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


رجل دين مسيحي عراقي: لا يمكن تفريغ منطقة الشرق من المسيحيين

كركوك (العراق) - د ب أ

صرح بطريرك مسيحي عراقي كبير اليوم السبت (5 مارس/ آذار 2016) بأنه لا يمكن تفريغ منطقة الشرق من المسيحيين مهما كانت التحديات.

وقال بطريرك الكلدان في العراق والعالم اويس روفائيل ساكو في تصريح صحفي "أن التفكير بالخلاص بتشكيل فصائل مسلحة منفردة للدفاع عن ارضنا هي محرقة جديدة ولكن الحل هو الانخراط في القوات النظاميّة كالجيش الرسمي والتعاون معهم لتحرير كل الأراضي المحتلة فمصيرنا مرتبط بمصير شعبنا العراقي وهو الضمانة السليمة لمستقبلنا المشترك".

وأضاف: "لا يمكن إفراغ الشرق من المسيحيين تماما مهما كانت التحديات لأن هناك مسيحيين يصرون على البقاء ويؤمنون برسالتهم وأرضهم وهويتهم كما أن هناك مسلمين كثر لن يقبلوا إفراغ مدنهم من مواطنيهم المسيحيين الذين عاشوا معهم قرونا طويلة وشاطروهم الحلو والمر ولنا شواهد عديدة لمواقف شجاعة ومضيئة".

واوضح "ان كنائسنا تعرضت لاضطهادات كثيرة على مر الزمن حتى سميت بـ كنيسة الشهداء لكنه بفضل روحانية أجدادنا وابائنا وصمودهم تخطت المحن ولم تندثر المسيحية لان الايمان يحتل الموقع الأول في ثقافتهم ويعدون الكنيسة مرجعيتهم الاولى وبيتهم واساس وحدتهم".

وقال: "أن الشرق بات يسوده طابع التطرف الاسلامي لكنه تطرف مسيس غريب ولا ازال مؤمنا بان للعراقيين القدرة الحقيقية على التفاهم وتجاوز العقبات في سبيل بناء ما تهدم واستعادة الثقة وتعزيز العيش المشترك بشكل أفضل من السابق".

وأضاف ساكو "ان الحل هو الانخراط في القوات النظامية كالجيش الرسمي والبيشمركه بالنسبة الى اقليم كردستان والتعاون معهم لتحرير كل الاراضي المحتلة وعلينا ان ندرك تماما ان مصيرنا مرتبط بمصير شعبنا العراقي وهو الضمانة السليمة لمستقبلنا المشترك".

وقال: "الشيعي يقتل وكذلك السني والكردي والتركماني والمسيحي بطبيعة الحال لذا علينا الحذر والتحفظ من الانزلاقات الخطرة والوقوف معا في صف واحد ومركب واحد لان مركب الشعب لا يغرق انما مركب المتطرفين والعصابات الارهابية سيغرق لا محالة".



أضف تعليق