العدد 4922 بتاريخ 27-02-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


ما هي البلدان الأكثر استخداماً للهواتف الذكية؟

الوسط – قاسم حسين

استهلت الكاتبة دانييل بورتو مقالها على موقع (Digitalist magazine) بالإجابة على هذا السؤال بقولها: "ربما لا يكون البلد الذي تتوقعه"! واستندت إلى مركز (The Pew Research Center) حول اتجاه استخدامات الهواتف الذكية عبر العالم.

كما هو متوقعٌ طبعاً، لسكان البلدان المتقدمة حصة أكبر في امتلاك هذه الأجهزة مقارنة بالدول الأخرى الأقل تقدماً. والمؤكد هو أن امتلاك الهاتف الذكي يعود إلى عوامل أساسية، كمعدل الدخل، والوصول للانترنت، والمستوى التعليمي، والعمر أيضاً (خصوصاً للفئة العمرية ما بين 18 – 35 عاماً). وقد اعتمد المركز على نسبة البالغين من السكان الذين يمتلكون هذه الهواتف. وفيما يلي سنتعرف على الدول الخمس الأولى في هذا المجال.  

    1. كوريا الجنوبية 88 %

ووفقاً للبحث المذكور، 72 % من الطلاب الكوريين الجنوبيين يمتلكون هاتفاً ذكياً في سن الـ12، ويقضون 5-4 ساعات يومياً ملتصقين بالشاشة الصغيرة. و25 % منهم يعتبرون "مدمني أجهزة".

    1. استراليا 77%

الاستراليون يقرأون الصحف عبر الهواتف الذكية، خصوصاً الأخبار العالمية، و59 % منهم يلاحقون آخر الأخبار. كما يستخدمونها في الأنشطة على الأونلاين بدلاً من الأجهزة الأخرى كالحاسوب، ويقضون أوقاتاً معتبرةً لمتابعة ما تقدّمه وسائل التواصل الاجتماعي من خيارات، بما فيها تلك المعتادة كالانستغرام والفيسبوك.

    1. إسرائيل 74%

مثل الكوريين، فإن أطفال إسرائيل يمتلكون هواتفهم الذكية لأول مرة وهم في المدرسة. فهناك 83% من الأطفال في سن 8 -15 عاماً، يمتلكون هاتفاً، ويقضون ما بين 4_5 ساعات في استخدام التطبيقات.

    1. الولايات المتحدة 72%

المفاجأة فيما يخص الولايات المتحدة أنها ليست أعلى من هذه النسبة. وعموماً فإن نسبة عدد الأميركيين البالغين ممن يمتلكون هاتفاً ذكياً، شهدت طفرةً كبيرةً بين عامي 2011 و2015، رغم ارتفاع سعره بالنسبة للبعض. وما كشفه البحث هو أن الأميركيين يستخدمون هذه الهواتف لما هو أكثر من المراسلات أو الايميل أو المحادثة، فهم يستخدمونه في معرفة الاتجاهات، والتعرف على المحتوى، وسماع الموسيقى أيضاً. كما يحمّل الأميركيون الألعاب ويتحادثون عبر السناب شات.  

    1. أسبانيا 71%

لعل المفاجأة هنا هو أن أسبانيا هي الأولى أوروبياً "هاتفياً"، وليس البريطانيين أو الفرنسيين أو الألمان، فـ80 % من الأسبان يتصلون بالأونلاين عبر هواتفهم الذكية، ويتجنبون الهواتف الأرضية، ويُجرون اتصالاتهم بتطبيقات التراسل. بل إن برنامج "الواتس أب" هو أكثر ما يقومون بتنزيله مجاناً.



أضف تعليق



التعليقات 4
زائر 1 | bh 7:31 ص والبحرين؟ رد على تعليق
زائر 2 | بالنسبه للدول للتي ذكرت 8:58 ص أنت فقط مجمع في كوريا الجنوبيه!
زائر 4 | الى صاحب التعليق 11:46 ص الكلام هنا عن نسبة وليس عدد
زائر 3 | 10:09 ص تحية من شعب البحرين الى الشعب الكوري الجنوبي الشقيق رد على تعليق