العدد 4921 بتاريخ 26-02-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


ما هي الابتكارات الستة التقنية المفيدة التي تدخل الأسواق هذا الصيف؟

الوسط - محرر المنوعات

ما أهم التقنيات الناشئة التي يمكن أن تُقدّم الحلول لإحدى المشكلات الكبيرة التي يعاني منها عالمنا اليوم، ولديها القدرة على فتح آفاق فرص جديدة؟

فيما يلي ست أفكار قطعت شوطاً كبيراً العام الماضي، وتتوقع مجلة «تيك ريفيو» ونقلته صحيفة "البيان" الإماراتية اليوم السبت (27 فبراير/ شباط 2016) أن تجد تلك الأفكار طريقها إلى الأسواق العالمية هذا الصيف.

الهندسة المناعية

استطاع العلماء في شركة «سيل تيكس» تطوير طريقة للتحكم في خلايا T التي تقتل خلايا الجهاز المناعي في الإنسان، تعرف بـ«تحرير الجينوم»، تقوم على مبدأ استخلاص تلك الخلايا من دم الإنسان، باستخدام فيروس .

وتمت تجربة هذه التقنية على أكثر من 300 مريض، حققت خلالها نتائج مذهلة، انحسر فيها المرض تماماً في أغلب تلك الحالات. وتعمل العديد من شركات التكنولوجيا الحيوية اليوم لجلب تلك التقنية إلى الأسواق.

تحرير جينات النباتات

توفر تقنية تحرير جينات النباتات «كريسبر» CRISPR الجديدة وسيلة دقيقة لتعديل الجينات في المحاصيل الغذائية على أمل رفع انتاج تلك المحاصيل، وإنشاء سمات جديدة في النبات مثل مقاومة الجفاف وتحمل الأمراض، وأظهرت الأبحاث أخيراً أن النباتات الناتجة خالية من أي أثر لحمض نووي أجنبي، ما قد يجعلها خارج نطاق الرقابة وراثياً.

الروبوت المعلّم

الكثير من البشر يرغبون في أن تنوب الروبوتات عنهم في القيام بالعديد من المهام، كالعمل في المخازن، ومساعدة المرضى طريحي الفراش، أو مساعدة الجنود في الخطوط الأمامية.

وهذا غير ممكن بسبب صعوبة تعامل الروبوتات مع الأشياء المتحركة، بعكس البشر الذين خاضوا عملية «جمع للبيانات الكبيرة»، وبفضل مشروع «تحدي المليون شيء» الذي أطلقته أخيراً جامعة براون الأميركية الذي يهدف إلى تمكين الروبوتات من تعليم بعضها البعض المهارات الحركية وتحميل تلك البيانات في السحابة والسماح لروبوتات أخرى بتحليل واستخدام تلك المعلومات.

نظام «تيسلا» للقيادة الذاتية

تعتقد مجلة «تيكنولوجي ريفيو» أن تصبح فكرة القيادة الذاتية للسيارات من الاتجاهات السائدة هذا العام. وأخيراً حدثت شركة تيسلا موتورز الأميركية نظام القيادة الذاتية المعروف باسم «تيسلا فيجن 7»، في 60 ألف سيارة بيعت في الولايات المتحدة العام الماضي. ويستطيع هذا النظام توجيه وإدارة سرعتها وحتى تغيير الممرات.

شحن الطاقة من الهواء

استطاع باحثان في جامعة واشنطن الأميركية تطوير تقنية، تعتمد على نظرية «عكس الموجات المبعثرة» Backscattering، يمكن للأجهزة المرتبطة بالإنترنت من خلالها امتصاص الطاقة الناتجة عن الأجهزة القريبة مثل التلفاز والراديو والهواتف الخليوية، وقريباً لن نكون في حاجة لشحن أي من الأجهزة المرتبطة بالإنترنت في بيوتنا.

عدسات ثلاثية الأبعاد

من المتوقع أن تشهد صناعة عدسات التصوير هذا العام طفرة نوعية، والفضل يعود بالطبع إلى الانتشار الكبير للهواتف الذكية والكاميرات المدمجة.

وتستطيع العدسات الجديدة تحسين نوعية الصورة واستشعار العمق بأبعاده الثلاثة، مثل كاميرا «لايت إل 16» التي تحوي 16 عدسة ذات قدرات بؤرية متفاوتة الأطوال، وقادرة على إطلاق شعاع ليزري لقياس المسافات، وستطرح هذه العدسات في الأسواق هذا الصيف.




أضف تعليق