العدد 4920 بتاريخ 25-02-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


بالصور... انطلاق انتخابات مجلسي الشورى وخبراء القيادة في إيران

طهران - رويترز

يدلي الناخبون الإيرانيون بأصواتهم في اثنين من أهم الانتخابات في البلاد اليوم الجمعة (26 فبراير/ شباط 2016)، فيما دعا الزعيم الأعلى الإيراني السيدعلي خامنئي لمشاركة كبيرة "تحبط أعداء إيران".

وانطلقت صباح اليوم الجمعة الانتخابات التشريعية في دورتها العاشرة وانتخابات مجلس خبراء القيادة في دورته الخامسة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال قائد الثورة الإيرانية السيد خامنئي في تصريح مقتضب أدلى به بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات البرلمانية ومجلس خبراء القيادة انه على الشعب أن تكون لديه نية حسنة بالمشاركة لدعم استقلال البلاد.

وأضاف "نوصي شعبنا العزيز بالمسارعة في الانتخابات ونيل حقوقه مؤكدا أن الانتخابات مهمة دائما ونوصي الشعب الإيراني كله بالمشاركة فيها". ويدلى نحو 55 مليون إيراني ممن يحق لهم الانتخاب بأصواتهم لاختيار مرشحيهم ويتنافس على مقاعد مجلس الشورى البالغ عددها 290 نحو 5 الاف و550 مرشحا تم تأييد أهليتهم من قبل مجلس صيانة الدستور فيما يتنافس على مقاعد مجلس خبراء القيادة البالغ عددها 88 نحو 166ممن بلغ درجة الاجتهاد في الفقه الإسلامي فضلا عن إحاطتهم بالشؤون السياسية ومعرفة العالم المعاصر وتم نشر 250 ألف من قوات الأمن لتأمين الانتخابات.

وتشهد هذه الانتخابات صداما ثلاثيا بين المحافظين والمتشددين والإصلاحيين. ولم يكن هناك أي تناغم بين صفوف الائتلاف الذي يضم المحافظين والمتشددين -الذي كان مرتبطا على نحو وثيق بالرئيس السابق محمود أحمدي نجاد -ما يعطي الإصلاحيين الثقة للتوجه إلى الانتخابات. وسوف تكون عملية الفرز أكثر صعوبة هذه المرة لأن الناخبين سوف ينتخبون كلا من أعضاء البرلمان ومجلس خبراء القيادة وهو كيان سياسي من علماء الدين.




أضف تعليق



التعليقات 4
زائر 1 | 4:57 ص مجلس الشورى والخبراء يمنع فية ترشيح أي احد من غير الطائفة الشيعية فقط البرلمان الذي فية تمثيل من الطوائف الاخرى بسبب المناطق
جميع المكونات الاخرى تنتخب فقط ولا ترشح نفسها
أنتخبات ديمقراطية بالطريقة الايرانية فقط رد على تعليق
زائر 13 | الكذب خيبه 1 10:22 ص أكبر منصب أمني في ايران (لرجل سني ) هو السيد علي شمخاني رئيس جهاز الأمن القومي وكان سابقا منصبه وزير الدفاع وهو من خراسان وبها الطائف السنيه .إذا ما تعرف شيء عن ايران لا تخربط ولا تكذب وخله لنا هذا شغلنا ..الله يوفقهم يا رب.
زائر 8 | لاتجذب 8:13 ص السنه والشيعه وجميع الملل في ايران سواسيه على حسب الأكثريه واﻷقليه الله يوفقكم ... لمافيه الخير والصلاح رد على تعليق
زائر 14 | 10:56 ص نعم الكذب خيبه ولهذا اقول لك لم يتبوا في ايران اي شخصيه سنيه منصب سيادي حنى منصب سفير او سكرتير عام وازيدك حتى محافظ لم يصل لها اي شخصيه سنيه بعد قيام الثوره واكبر منصب وصل اليها شخصيه سنيه في ايران هو وزير العدل في عهد شاه ايران
اما شمخاني تمنيت قبل ان تكتب كلماتك ان تذهب وتبحث في القوقل حتى تجد ان شمخاني من الاقليه العربية الاهوازيه الشيعية وليس من السنه وهو من قمع معارضين الثوره
محرقي بحريني