العدد 4919 بتاريخ 24-02-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةبيئة
شارك:


سيد محمود الدرازي: النباتات تضفي جمالية على المنازل ومتعة لساكنيها

المنامة - جاسم الدرازي

سيدمحمود الدرازي

زراعة النباتات في المنازل يعتبرها الكثيرون من الضروريات التي تضفي جمالية  للمنزل وتنقية هوائه،  وتعطي إحساساً بالراحة والمتعة لساكنيه، حتى أصبحت جزءاً مهمّاً لاغنى عنه في المنزل، حتى ولو بمساحة صغيرة عند واجهة المنزل، كما في منازل الكثيرين الذين لا يمتلكون مساحات كبيرة للزراعة.

سيد محمود الدرازي هو أحد المواطنين الذين يعشقون الزراعة؛ لذلك، اهتم هو وإخوته بالزراعة في مجمعهم السكني في السهلة، بشكل يشد الناظر إليها لجمالية النباتات المتنوعة التي تزين مدخل ذلك المجمع ووسطه بمختلف الورود والنخيل الباسقات.
كما تتبع المجمع مساحات زراعية متداخلة مع مسكنهم، تحوي أعداداً كبيرة من  الأشجار المثمرة، التي تبلغ أكثر من 40 نوعاً ومنها: النخيل، التوت، الليمون، البرتقال، السنطر، التين، الباباي، الموز، الجيكو، التفاح، الرمان،  الكنار، اللوز، الطماطم، الصبار، قصب السكر، العنب وغيرها، وكذلك الخضراوات كالبامية.
وقبل توجهه إلى العمل يقوم سيد محمود الدرازي في كل صباح مع اثنين من العاملين بالاهتمام بشئون المزروعات بمجمعهم ولمدة ساعتين، إذ يسقون الزرع بالماء الحلو، كما لديهم مصفاة تحلية خاصة لسقي الزرع في إحدى زوايا المزرعة.
ويقول الدرازي، إنه «في حال حصاد بعض الثمار نقوم بتوزيعها بداية على الإخوة وباقي الأهل ومن ثم الأصدقاء، بحسب الكمية المتاحة، كما أن بعض الثمار محدودة في الإنتاج والبعض الآخر لدينا كمية كبيرة منها في مساحاتنا الزراعية، وبالتالي يكون حصادنا كبيراً منها، فكل ثمرة وحسب انتاجيتها وعدد الأشجار منها في مساحتنا».
ويذكر  الدرازي أنه «يشعر براحة نفسية كبيرة بمجرد أن يرى تلك النباتات التي تحيط بمنزلهم، وعندما يكون في حالة نفسية غير جيدة، فإنه يحرص على التواجد أمام تلك الأشجار والثمار لتكون جزءاً مهمّاً في المساهمة في تحسين حالته النفسية».
وعن المدة الزمنية يشير الدرازي إلى أنه «ومنذ  أكثر من 13 عاماً، أي مع بداية تشييد المجمع فإنهم شرعوا في زراعة النباتات في المساحات المخصصة، فما إن كمل البناء إلا والنباتات كانت مثمرة، فسبقت البناء وأضفت جمالية إليه منذ اللحظات التي سكنوا فيها في منازلهم في ذلك المجمع الذي يضم جميع الإخوة مع والدهم».


سيدمحمود الدرازي


أضف تعليق



التعليقات 8
زائر 1 | لازم اتعرف عليه 4:37 ص هذا اللي يسويه لازم تكون ثقافة وعادة في المجتمع
الله يوفقهم رد على تعليق
زائر 3 | ماشاء الله 4:52 ص انا اقول اله عنده فلوس حتي لو يزرع كرسي يطلع له همبه رد على تعليق
زائر 4 | 5:40 ص ضريبة الابتعاد عن القرية الاصلية .انا ما اهد البيت الاول ال عشت فيه لو عشة و لا قصر يعطوني بعد . الله يهنيكم . رد على تعليق
زائر 5 | سالم 6:57 ص احنا بيوت حق سكن ماعندنا ..


بعد انسوي لنا مزارع .. رد على تعليق
زائر 6 | 8:34 ص السلام عليكم

الحمدللّٰه، صدق الحياة صعبة بس نحمد اللّٰه انه نقدر نچوف الخضرة الى تهدئنا وتعدل نفسيتنا، مو شرط مزرعه، حتى لو زرعتين في اصايص تحطهم داخل البيت بصير منظر جميل.
زائر 7 | 1:18 ص اللون الاخضر لون الحب والصفاء والطمأنينه والراحة النفسية , كما قيل الماء والخضرة والوجه الحسن . أم مروه رد على تعليق
زائر 8 | 6:26 ص مافي مكان نرزع فيه
حتى عند الباب يسرقون النقايل على ويش الي في دبة شامبو مو اصيص غالي
حد ولبنى نشوف السلطة قبل ما نغسلها وناكلها الحمدلله رب العالمين
الحل هو انك ترسم حديقة على جدار البيت وتحط كرسي اونك صدق قاعد بالحديقة رد على تعليق
زائر 9 | 11:07 م ما شاء الله عليهم بألف عاافيه رد على تعليق