العدد 4909 بتاريخ 14-02-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


ألمانيا تحذر بارزاني من إجراء الاستفتاء على "الاستقلال"

الوسط – المحرر السياسي

أفادت أوساط وزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير بأنه أبلغ رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، خلال لقائهما أول من أمس، على هامش أعمال مؤتمر ميونيخ للأمن الدولي «قلق برلين الكبير من إعلان حكومة الإقليم نيتها إجراء استفتاء على الاستقلال»، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (15 فبراير/ شباط 2016).

وقالت الأوساط أن شتاينماير حذّر بارزاني من أن هذه الخطوة «ستؤدي إلى توتير الوضع في المنطقة، بصورة أكبر، وتحرّك نزاعات جديدة فيها». وأكد له «أن موقف ألمانيا واضح في رفض كل محاولات تغيير الحدود في منطقة الشرق الأوسط، سواء كان ذلك في سورية أو في العراق».

وكان موضوع انفصال إقليم كردستان عن العراق موضع بحث بين رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي والمستشارة أنغيلا مركل الخميس الماضي في مقر المستشارية ببرلين، وقد أعربت عن قلقها من الأمر. وخلال اجتماع العبادي مع مجموعة من الاقتصاديين الألمان، قال رداً على سؤال في هذا الصدد: «ستكون لدينا انتخابات عامة هذا العام، ولا أستطيع أن أفكّر كيف يمكن الأكراد أن ينفصلوا عن العراق، وأن يعلنوا استقلالهم، وأن يسيروا باقتصادهم». وكشف أنه لم يشعر خلال الحديث الهاتفي الذي أجراه مع بارزاني «بأي إشارة في هذا الاتجاه». وتابع: «إن كردستان جزء من العراق ولا أرى أن الانفصال سيحصل في السنوات المقبلة».



أضف تعليق